دوري إفريقيا.. الأهلي وسيمبا يقصان شريط افتتاح النسخة الأولى

يقص الأهلي المصري بطل دوري أبطال إفريقيا ومضيفه سيمبا التنزاني شريط افتتاح النسخة الأولى من دوري إفريقيا لكرة القدم التي تجمع ثمانية أندية نخبوية من ثلاث مناطق إقليمية، حسب القرعة المسابقة السبت في القاهرة.

وجاءت نتائج القرعة متوازنة حسب التصنيف الذي تم وضعه للفرق الثمانية، حيث سيلتقي الوداد الرياضي المغربي مع إنييمبا النيجيري، والترجي التونسي مع تي بي مازيمبي الكونغولي الديموقراطي، وماميلودي صنداونز الجنوب إفريقي مع أتلتيكو بتروليوس لواندا الأنغولي.

وتضم البطولة المستحدثة ثمانية أندية نخبوية من ثلاث مناطق إقليمية، وهي بمثابة مقدّمة لدوري أبطال إفريقيا الذي يضمّ 24 فريقاً في موسم 2024-2025.

وقال الاتحاد الإفريقي لكرة القدم (كاف) أن هذه البطولة الجديدة التي سيطلق عليها اسم دوري إفريقيا لكرة القدم African Football League هي “شراكة” بينه وبين الاتحاد الدولي (فيفا).

ووجّه رئيس فيفا السويسري جاني إنفانتينو رسالة مصورة قبل سحب القرعة، أعرب فيها عن فخره بانطلاق البطولة. وقال “فخور بالمكانة التي وصلتها الكرة الافريقية خلال السنوات الأخيرة”، مضيفًا “الكل شاهد ما أنجزه المنتخب المغربي في نهائيات كأس العالم الماضية في قطر بوصوله الى الدور نصف النهائي وحلوله رابعاً، كما لا بد من الإشادة بشغف الجماهير الإفريقية ولا سيما المغربية”.

دوري إفريقيا.. ماذا نعرف عن بطولة ”كاف“ الجديدة؟

وتابع: “التطور لم يقتصر على المنتخبات، بل امتد أيضًا للأندية التي شهدت تطورًا، وسبق لها المشاركة في نهائي كأس العالم للأندية مرتين من قبل، وأن على يقين في أن المستقبل سيكون أفضل لإفريقيا”.

وأردف قائلاً: “لا شك أن مسابقة دوري إفريقيا ستساهم في تطور الكرة الإفريقية على نحو أكبر”، وختم “أتطلع لرؤية منافسات النسخ المقبلة للبطولة، بمشاركة 24 ناديًا من 16 دولة”.

مواعيد المباريات

وتنطلق المنافسات في الدور ربع النهائي بمباراتي ذهاب وإياب، يليه نصف النهائي والنهائي. وتقام البطولة على مدار أربعة أسابيع بدءاً من 20 تشرين الأول/أكتوبر في دار السلام، تنزانيا.

يقام نصف النهائي بين 29 تشرين الأول/أكتوبر و1 تشرين الثاني/نوفمبر، ومباراتا النهائي في 5 و11 تشرين الثاني/نوفمبر.

دوري إفريقيا.. ماذا نعرف عن بطولة ”كاف“ الجديدة؟

وقال رئيس الاتحاد القاري الجنوب إفريقي باتريس موتسيبي إن “اليوم (السبت) هو تاريخي ومثير لكرة القدم الإفريقية”.

وأضاف “سيشارك في بطولة الدوري الإفريقي أعلى وأفضل 8 أندية في القارة، وهذه البطولة تضمن ظهور أفضل اللاعبين في القارة”.

دوري إفريقيا.. ماذا نعرف عن بطولة ”كاف“ الجديدة؟

وتابع “الجوائز التي تمنح إلى الأندية المشاركة والفائزة بالبطولة، تتوافق مع الرواتب التي يتم دفعها للاعبين مع الأندية الخاصة بهم، والهدف من انطلاق بطولة الدوري الإفريقي لكرة القدم، في القارة هو أن تعتمد الأندية على نفسها في التمويل”.

وأشار إلى أن “البطولة تدعم الفرق الوطنية في البلاد الإفريقية، وانظروا ما فعلته الفرق الإفريقية، وما حدث في كأس العالم، مثلونا في قطر وجعلونا فخورين، وانظر للمنتخبات في كأس العالم للسيدات، نحن متحمسون لأن هذا الجزء من عملية كبيرة ستضمن لاعبي أفريقيا”.

وبدلاً من نسخة تضمّ 24 نادياً تم الترويج لها سابقاً تحت اسم الدوري السوبر الإفريقي، تشارك ثمانية أندية في البطولة الجديدة تخوض بينها 14 مباراة.

ولم يكشف الاتحاد القاري عن جوائز البطولة، علمًا أن رئيسه الجنوب إفريقي باتريس موتسيبي قال العام الماضي في تنزانيا ان الفائز في الدوري السوبر سيحصد 11.5 مليون دولار أمريكي.

دوري إفريقيا.. ماذا نعرف عن بطولة ”كاف“ الجديدة؟

مسار الأندية في البطولة

وقد يشهد الدور النهائي مواجهة متجددة بين الأهلي الذي توج بلقب دوري الابطال للمرة الحادية عشرة في تاريخه قبل ثلاثة أشهر، مع وصيفه القاري الوداد إذ أنهما بمسارين مختلفين في دور الثمانية والمربع الذهبي.

وجرّد الأهلي المصري منافسه الوداد الرياضي المغربي من لقبه بطلاً لدوري أبطال إفريقيا لكرة القدم بالتعادل معه 1-1 إياباً في الدور النهائي في الدار البيضاء الاحد، بعد الفوز عليه ذهاباً 2-1 في القاهرة، في نهائي المسابقة الذي أقيم في شهر يونيو الماضي.

وتقدّم الوداد بواسطة يحيى عطية الله في الدقيقة 27، قبل أن يدرك محمد عبد المنعم التعادل للأهلي في الدقيقة 78، ليهدي المارد الأحمر اللقب.

ويتعين على الأهلي تخطي عقبة سيمبا الذي يعد من الأندية المتطورة في القارة السمراء فضلاً عن امتلاكه قاعدة شعبية ضخمة، وسيلتقي المتأهل من هذه المواجهة مع الفائز في مجموع لقاءي صنداونز وبترو أتلتيكو.

وسيواجه الوداد في حال تأهله على حساب إنييمبا، الفائز من لقاءي الترجي، الساعي الى استعادة هيبته القارية، وتي بي مازيمبي القوي ذهاباً في لوبومباشي وإياباً في رادس.