رحلة النجاح تبدأ بخطوة.. أنس جابر مُلهمة عربية لجيل الشباب

في عالم التنس، تتألق البطلة التونسية أنس جابر كشعلة من الأمل والإلهام، بموهبة وعزيمة، وُلدت في أحضان العاصمة التونسية في عام 1994، لتخترق الحدود الرياضية بإرادتها الحديدية.

جابر ليست مجرد لاعبة تنس، بل هي رمز للتحدي والتفاني، برزت بقوة في ساحات البطولات العالمية، حيث رسمت مسيرة لامعة تتخطى حدود القارات وتحقق أرقاماً قياسية في البطولات الكبرى.

اجتازت أنس عقبات الصعوبات بكل ثقة، مثبتة للعالم أجمع أن الإصرار والشغف هما المفتاح لتحقيق الإنجازات المذهلة.

في يوم الشباب العالمي.. كيف ألهمت أنس جابر الشباب العربي؟

ولكن الإرث الذي خلفته جابر يتجاوز الملاعب الخضراء، إنها قصة تحفيز للجيل الشاب في تونس والعالم العربي، تشجعهم على السعي وراء أحلامهم بقوة واعتزاز. تحمل أنس رسالة واضحة: أنه حتى في وجه التحديات والتشكيك، يمكن للإصرار أن يصقل الموهبة وينقش اسمك في سجلات النجاح.

بالنسبة للشباب، أصبحت أنس جابر ملهمتهم، بتعدي صعوبات البدايات وتحطيم الحواجز الاجتماعية، وتمهيد الطريق لتحقيق الأحلام بغض النظر عن الظروف.

إنها تحمل رمزًا للنجاح، وتذكيرًا بأن التفاني والإرادة يمكن أن يخلقا قصص نجاح لا تُنسى.

أثارت اللاعبة التي تُعدّ رمزاً وطنياً وتلقّب “وزيرة السعادة” في تونس، حماسة غير مسبوقة تجاه رياضة التنس في السنوات الماضية، وخصوصاً لدى الفتيات الصغيرات في بلد تُعدّ فيه كرة القدم الرياضة الأكثر شعبية.

أصبحت لعبة التنس قبلة للآلاف من الشبان والفتيات الحالمين باقتفاء خطى اللاعبة المصنفة خامسة في ترتيب لاعبات التنس المحترفات.

وحفز تألق أنس جابر التي كانت أول لاعبة عربية وأفريقية تصل عتبة نهائي إحدى بطولات “الغراند سلام” في يوليو 2022 الكثير من الفتيات في تونس على الإقبال على رياضة التنس وتعلم أصولها داخل أكاديميات متخصصة في تكوين اللاعبات وصقل مواهبهن في التنس وتدريبهن على مهارات اللعبة.

توجد عشرات الأكاديميات الخاصة للتنس، ويزيد إجمالي عددها على 30 مركزا، حسب أرقام غير رسمية باعتبار أن كثيرا منها ينشط خارج لواء الاتحاد التونسي للعبة.

أما الأندية المنضوية تحت لواء الاتحاد فقد شهدت زيادة ملحوظة في السنوات الخمس الأخيرة، وأصبح عددها 52 ناديا أواخر 2022، بعد أن كان 31 ناديا في 2017، حسب مصادر رسمية من اتحاد التنس التونسي.

أما عدد اللاعبين المجازين فيناهز حاليا 30 ألفا، حسب المصادر ذاتها، بعد أن كان في حدود 10 آلاف قبل 10 سنوات.

وتتمركز أغلب أندية وأكاديميات التنس بالعاصمة تونس، لكن عددا منها يوجد في مدن أخرى مثل المنستير وحمام سوسة (وسط) وصفاقس (جنوب).

من هي أنس جابر؟

لاعبة تنس تونسية محترفة كبرت موهبتها معها منذ الصغر واستطاعت أن تشق طريقها بين كبار لاعبين التنس في العالم. تتنقل أنس اليوم بين المراكز العشرة الأوائل في تصنيف رابطة محترفات التنس وتشغل حاليا المركز الخامس. حققت أنس العديد من الإنجازات في مسيرتها إلا أن أبرزها كان وصولها إلى أدوار متقدمة من بطولات كرة المضرب الكبرى.

الإرث الذي خلفته جابر يتجاوز الملاعب الخضراء، إنها قصة تحفيز للجيل الشاب في تونس والعالم العربي، تشجعهم على السعي وراء أحلامهم بقوة واعتزاز

أنس جابر عام 2010 خلال مشاركتها بمسابقة للفتيات في التنس. (غيتي)

بدأت أنس اللعب في مباريات رابطة محترفات التنس سنة 2008 عندما كانت في 14 من عمرها. خاضت مع الرابطة العديد من المنافسات في كل من بلدها تونس وتركيا وبعض البلدان العربية. بعد فوزها في دورة فرنسا المفتوحة كأول لاعبة عربية تفوز بلقب غراند سلام للناشئين لمع اسم أنس جابر في عالم كرة المضرب وهنا كانت البداية.
أما مسيرة أنس جابر الاحترافية فكانت سنة 2017 مع مشاركتها في جميع بطولات التنس الكبرى للمرة الأولى.

في يوم الشباب العالمي.. كيف ألهمت أنس جابر الشباب العربي؟
أنس جابر.. وخطوة كبرى في أستراليا

في خطوة كبيرة حققت التونسية أُنس جابر إنجازاً بوصولها إلى ربع نهائي بطولة أستراليا المفتوحة 2020. أصبحت بذلك أول لاعبة عربية تصعد إلى ربع نهائي أستراليا المفتوحة للتنس إحدى البطولات الأربع الكبرى في عالم كرة المضرب. حيث فازت أنس جابر وهي بعمر 25 عاماً آنذاك على الصينية وانغ كيانغ، كما فازت من قبلها اللاعبة الدنماركية كارولاين فوزنياكي الحائزة على التصنيف الأول في السابق.

رولان غاروس.. محاولات كثيرة

لأنس عدة مشاركات في بطولة الغراند سلام (grand slam) رولان جاروس ذات الأرضية الترابية.

شاركت أنس جابر في البطولة لأول مرة في 2020. عادت مرة أخرى وشاركت فيها سنة 2021 وفي السنتين وصلت أنس جابر إلى الدور الرابع.

وفي سنة 2023 عادت أنس لتشارك في البطولة من جديد وتمكنت من الوصول إلى الدور ربع النهائي. لكن لم يحالفها الحظ في التقدم أكثر لتخسر أمام البرازيلية بياتريز مايا.

بطولة أمريكا المفتوحة للتنس.. إنجاز للبطلة التونسية

سنة 2022 تأهلت اللاعبة التونسية أنس جابر إلى نهائي منافسات فردي السيدات لبطولة أمريكا المفتوحة للتنس.

جاء تأهلها بعد فوزها على الفرنسية كارولين غارسيا بمجموعتين مقابل لا شيء.

الإرث الذي خلفته جابر يتجاوز الملاعب الخضراء، إنها قصة تحفيز للجيل الشاب في تونس والعالم العربي، تشجعهم على السعي وراء أحلامهم بقوة واعتزاز

من مشاركة أنس جابر في بطولة أمريكا المفتوحة للتنس عام 2022. (غيتي)

لتبلغ أنس جابر نهائي إحدى البطولات الأربع الكبرى للتنس للمرة الثانية.

هذا الإنجاز لأنس جابر جعلها أول لاعبة عربية وإفريقية تصل إلى نيويورك وتلعب أمام المصنفة الأولى آنذاك إيغا شيانتيك.

ويمبلدون.. هل تتحقق البطولة في المحاولة الثالثة؟

خسرت أنس في 2022 نهائي بطولة ويمبلدون أمام الكازاخستانية إيلينا ريباكينا.

وفي 2023 حرمت التشيكية ماركيتا فوندروشوفا التونسية أنس جابر من الحصول على اللقب الكبير الأول، بعدما هزمتها في نهائي بطولة ويمبلدون.

وهذا ثالث نهائي في بطولات “غراند سلام” الكبرى في كرة المضرب الذي تخسره اللاعبة التونسية.

ولكن تعتبر أول امرأة إفريقية تبلغ النهائي في بطولة رئيسية منذ 1960،.