كارلوس ألكاراس المصنف أول عالمياً يحرز باكورة ألقابه في بطولة ويمبلدون

احرز الاسباني كارلوس الكاراس المصنف أول عالمياً باكورة ألقابه في بطولة ويمبلدون، ثالثة البطولات الأربع الكبرى في كرة المضرب، بثأره من الصربي نوفاك ديوكوفيتش الثاني عندما تغلب عليه 1-6 و7-6 (8-6) و6-1 و3-6 و6-4 الأحد في مباراة نهائية ماراثونية.

واللقب هو الثاني الكبير لاكاراس بعد تتويجه في بطولة فلاشينغ ميدوز العام الماضي، كما بات ثالث اسباني يتوج على الملاعب العشبية في العاصمة الانكليزية بعد مانولو سانتانا عام 1966 ورافايل نادال عامي 2008 و2010.

 

بعمر العشرين، يصغر ألكاراس خصمه بـ16 عاماً، وعندما أحرز ديوكوفيتش أول ألقابه الـ23 الكبرى في أستراليا 2008، كان ابن مورسيا بعمر الخامسة.

وكان ديوكوفيتش يسعى لمعادلة رقم السويسري روجيه فيدرر، من خلال التتويج بلقبه الثامن في نادي عموم إنكلترا، ومعادلة الرقم التاريخي للأسترالية مارغاريت كورت عبر ضمان لقبه الـ24 في البطولات الكبرى. ليتربع على عرش الأكثر تتويجاً في البطولات الكبرى.

وبات ألكاراس البالغ من العمر 20 عاما ثالث أصغر لاعب يحرز بطولة ويمبلدون بعد الالماني بوريس بيكر والسويدي بيورن بورغ.

وحرم الكاراس ايضا ديوكوفيتش من معادلة الرقم القياسي في عدد الالقاب في ويمبلدون بالتحديد برصيد 8 القاب الذي بقي في حوزة السويسري روجيه فيدرر، وكذلك معادلة الرقم القياسي في عدد الالقاب في الغراند سلام في فئتي الرجال والسيدات والموجود بحوزة الاسترالية مارغاريت كورت.

كما الحق الكاراس الذي احتفظ بصدارة التصنيف العالمي، بالصربي اول خسارة له على الملعب الرئيسي في ويمبلدون منذ سقوطه امام التشيكي توماس بيرديخ عام 2013 واضعا حدا لـ34 انتصارا تواليا لمنافسه، وحرمه من الظفر بلقبه الكبير الثالث هذا العام بعد أستراليا ورولان غاروس، في سعيه الى أن يصبح أول لاعب منذ العام 1969 يرفع كؤوس البطولات الأربع الكبرى في عام واحد.

 

وكان ديوكوفيتش تغلب على الكاراس في نصف نهائي رولان غاروس في طريقه لاحراز لقبه الثالث في العاصمة الفرنسية ما اهله الى الانفراد بالرقم القياسي في عدد الالقاب الكبرى برصيد 23 لقبا بعد ان كان يتساوى مع نادال.

وبدأ ديوكوفيتش الاكثر خبرة على الملاعب العشبية المباراة بقوة وتقدم 5-صفر في المجموعة الاولى قبل ان ينهيها 6-1 في 35 دقيقة.

وبدأ الكارس يدخل اجواء المباراة تدريجيا اعتبارا من الشوط الاول عندما كسر ارسال الصربي في مطلع المجموعة الثانية ثم تقدم 2-صفر لكن “دجوكو” رد التحية مباشرة معادلا الارقام 2-2.

ويمبلدون.. ألكاراس يثأر من ديوكوفيتش في مباراة نهائية ماراثونية

الإسباني كارلوس ألكاراز يقف مع الكأس بعد فوزه في مباراته الأخيرة إلى جانب الصربي نوفاك ديوكوفيتش (رويترز)

وبقي التعادل سيد الموقف حتى خاض اللاعبان شوطا فاصلا تقدم خلاله الصربي 3-صفر لكن الاسباني لحق به معادلا النتيجة 3-3 قبل أن ينهيه في صالحه 8-6 وبالتالي فاز بالمجموعة 7-6.

وتراجع اداء ديوكوفيتش كثيرا في المجموعة الثالثة وارتكب العديد من الاخطاء فاستغلها الاسباني بأفضل ما يكون وحسمها 6-1 علما بان الشوط الرابع وحده استمر حوالي 26 دقيقة.

واستعاد ديوكوفيتش بعضا من تألقه في المجموعة الرابعة وفاز بها 6-3 وفرض مجموعة خامسة حاسمة.

وكانت نقطة التحول في المجموعة الحاسمة في الشوط الثالث عندما كسر الاسباني ارسال الصربي وتقدم 2-1 ثم 3-1 وحافظ على تقدمه حتى أنهاه في صالحه 6-4.