أندية الدوري السعودي تعاقدت مع لاعبين عالميين والبقية تأتي

بات الموسم الجديد – 2023-2024 – من الدوري السعودي لكرة القدم أو كما يُطلق عليه “دوري روشن”، محط أنظار الكرة العالمية حتى من قبل أن يبدأ.

نجح المسؤولون عن الرياضة السعودية في وضع خطة لحذب أنظار العام نحو دوري كرة القدم، وذلك عن طريق تدعيمات عالمية بكل ما تحمله الكلمة من معنى.

وينطلق الدوري السعودي في موسمه القادم، بشكل رسمي، حسب ما أعلنت رابطة الدوري السعودي للمحترفين في بيان رسمي، في 11 أغسطس 2023، ومن المقرر الإعلان عن جدول المباريات في الأسابيع القادمة.

بدأت هذه الخطة أواخر عام 2022، عندما أعلن نادي النصر السعودي، التعاقد مع النجم البرتغالي كريستيانو رونالدو بعد فسخ تعاقده مع مانشستر يونايتد الإنكليزي.

الجميع اعتقد أن صفقة رونالدو ستكون الوحيدة للفت الانتباه للدوري السعودي، بإعتباره من بين أبرز وأهم أساطير كرة القدم، ولكنها كانت البداية.

على مدار الأشهر القليلة الماضية أبرمت أكبر الأندية السعودية، صفقات نارية، لعل أبرزها، كريم بنزيما لاعب ريال مدريد، نغولو كانتي لاعب تشيلسي، روبن نيفيز، لاعب وولفرهامبتون الإنكليزي.

هذا بالإضافة إلى الثلاثي خاليدو كوليبالي، إدوارد مندي، وحكيم زياش من تشيلسي.

كريستيانو رونالدو وضربة البداية

انضمام النجم كريستيانو رونالدو إلى نادي النصر السعودي، كان بمثابة المفاجأة الكبيرة، بالنسبة للأوساط الرياضية العالمية، خاصة وأنه ترك الدوري الإنكليزي وانتقل للعب في الدوري السعودي، في صفقة اعتقد البعض أنها تقلل من مشواره الكروي.

رونالدو رد على هذه الأقاويل بتصريح، “الدوري السعودي سيصبح عالميًا مع الوقت”، هذا التصريح لم يفهمه البعض وقتها ولكن الآن الجميع أيقن ما كان يعنيه رونالدو.

صفقة كريستيانو مع النصر، قُدرت بنحو 440 مليون يورو في موسمين، فيما تحدث البعض عن اعتباره مستشارًا للسعودية في ملف الترشح لاستضافة بطولة كأس العالم.

كريم بنزيما

نادي الاتحاد السعودي أو “اتحاد جدة”، سار على درب النصر وأعلن التعاقد مع النجم الفرنسي كريم بنزيما، أحد أساطير نادي ريال مدريد الإسباني.

تم الإعلان عن الصفقة، في الفترة الماضية، وسيستمر الهدّاف الفرنسي مع الاتحاد حتى عام 2026.

والتقارير الصحفية الإسبانية قالت أن اللاعب سيحصل على 107 ملايين دولار في الموسم الواحد.

نغولو كانتي

بعد كريم بنزيما، أعلن اتحاد جدة التعاقد مع لاعب الوسط الفرنسي المخضرم نغولو كانتي، لمدة ثلاث مواسم، في صفقة انتقال حر بعدما انتهى عقده مع تشيلسي.

واستمر كانتي في صفوف تشيلسي لمدة 7 مواسم، حصد خلالها العديد من الألقاب المحلية والأوروبية.

كما ساهم كانتي في فوز منتخب فرنسا بلقب كأس العالم 2018.

روبن نيفيز

أعلن الهلال السعودي، تعاقده رسمياً مع لاعب الوسط البرتغالي روبن نيفيز قائد وولفرهامبتون السابق.

وذكرت صحيفة “الرياضية” السعودية أن نيفيز وقع عقداً مع الهلال لمدة 3 مواسم، في حين ذكر موقع “ذا أثلتيك” أن قيمة الصفقة بلغت 55 مليون يورو.

خاليدو كوليبالي

أعلن نادي الهلال السعودي لكرة القدم تعاقده رسميًا مع المدافع الدولي السنغالي خاليدو كوليبالي قادمًا من صفوف تشيلسي الإنكليزي.

ولم يعلن الهلال السعودي قيمة الصفقة أو مدة العقد إلا أن تقارير صحافية أشارت في وقت سابق إلى أن التعاقد سيكون لمدة 3 سنوات على أن يحصل تشيلسي على 16 مليون يورو.

إدوارد مندي

بات انضمام إدوارد مندي حارس مرمى تشيلسي الإنكليزي، إلى نادي أهلي جدة السعودي مسألة وقت.

صفقات مُدوية.. الدوري السعودي يضع خريطة الانتقال إلى العالمية

 

وغرد فابريزيو رومانو، الصحفي في قناة سكاي سبورتس والخبير في انتقالات اللاعبين والمدربين في أوروبا، : “إدوارد ميندي حارس مرمى” تشيلسي “توجه إلى السعودية الأحد، وسيخضع للفحص الطبي. الاثنين.”

وأضاف أن إدوارد مندي وافق على الشروط الشخصية لعقده مع أهلي جدة وسيوقع حتى يونيو 2026، مع عودة النادي السعودي إلى دوري المحترفين بعد موسم واحد في الدرجة الأولى السعودي.

حكيم زياش

كما كشف فابريزيو رومانو عن أن حكيم زياش سيكمل الإثنين إجراءات انتقاله إلى النصر السعودي بشكل رسمي.

وقال أيضًا أن ناديي تشيلسي والنصر سينهيان كافة الإجراءات ما بين يومي الإثنين والثلاثاء.

صفقات مُدوية.. الدوري السعودي يضع خريطة الانتقال إلى العالمية

وكانت التقارير الصحفية، ذكرت أن المغربي حكيم زياش سوف يحصل على 13 مليون يورو سنويًا مع ناديه القادم النصر السعودي.

بينما نادي تشيلسي سيحصل على 20 مليون يورو من بيع المغربي حكيم زياش إلى النصر السعودي هذا الصيف.

ليست النهاية

هذه الصفقات المشار إليها في السطور الماضية، ليست نهاية المطاف في الدوري السعودي، بل هناك الكثير من الصفقات في طور التنفيذ وقد يتم الإعلان عنها في غضون أيام.

ولعل أبرز تلك الصفقات هي انتقال البرازيلي روبرتو فيرمينيو إلى أهلي جدة، بعقد يمتد لمدة 3 مواسم.

صفقات مُدوية.. الدوري السعودي يضع خريطة الانتقال إلى العالمية

النجم الكرواتي لوكا مودريتش قرر الاستمرار مع ريال مدريد (تويتر)

أيضا الكرواتي مارسيلو بروزوفيتش، الذي قد ينتقل إلى النصر السعودي، قادمًا من إنتر ميلان الإيطالي.

فيما أشارت تقارير أن النجم الكرواتي لوكا مودريتش لاعب ريال مدريد رفض عرض خيالي من أحد أندية الدوري السعودي، وتمسك بالتواجد مع النادي الملكي، وجدد تعاقده لموسم إضافي.