نيكولا يوكيتش يقود دنفر ناغتس للتتويج بلقب دوري كرة السلة الأمريكي

أحرز دنفر ناغتس بقيادة عملاقه الصربي نيكولا يوكيتش لقبه الأول في دوري كرة السلة الأمريكي للمحترفين (أن بي ايه)، بفوزه الإثنين على ضيفه ميامي هيت 94-89 ليحسم سلسلة الدور النهائي 4-1.

وتعملق يوكيتش كالعادة مسجلاً 28 نقطة و16 متابعة لفريق ولاية كولورادو الذي حصد لقبه الأول بعد 47 موسمًا في الدوري.

في المقابل، تجمّد رصيد هيت عند ثلاثة ألقاب (2006، 2012، 2013)، وخسر النهائي للمرة الرابعة في تاريخه.

وتوّج اللقب مسيرة رائعة ليوكيتش، أفضل لاعب في الدوري مرتين، والمشارك خمس مرات في مباراة ”كل النجوم“، بعد ثمانية مواسم من انطلاق مشواره في ”NBA“.

وتم اختيار يوكيتش أفضل لاعب في نهائي 2023، وأصبح رابع لاعب أوروبي يفوز بالجائزة بعد الفرنسي توني باركر (2007) والألماني ديرك نوفيتسكي (2011) واليوناني يانيس أنتيتوكومبو (2021).

بطيء ويسدد بطريقة غريبة.. من هو نيكولا يوكيتش أفضل لاعب في نهائيات NBA؟

النجم الصربي يحتفل عقب نهاية المباراة النهائية. مصدر الصورة: رويترز

وكان النجم الصربي حاضرًا في ليلة اخفق زملاؤه بالتسديد، بيد أن لاعب الارتكاز ساهم في حرمان ميامي من التسجيل لأكثر من خمس دقائق في الربع الأخير.

وقال يوكيتش البالغ من العمر 28 عامًا: ”كان مجهودًا رائعًا من الفريق. كانت مباراة بشعة. لم ننجح بالتسديد. لكن في النهاية توصلنا إلى اللعب دفاعيًا وقد سجّلنا تسعين نقطة. لهذا السبب فزنا، أنا سعيد لفوزنا في المباراة“.

وخلال رحلته لقيادة فريقه إلى التتويج باللقب، أصبح يوكيتش أول لاعب ينهي الأدوار الإقصائية في صدارة عدد النقاط والاستحواذ على الكرات المرتدة والتمريرات الحاسمة.

بطيء ويسدد بطريقة غريبة.. من هو نيكولا يوكيتش أفضل لاعب في نهائيات NBA؟

النجم الصربي قدّم موسمًا تاريخيًا. مصدر الصورة: رويترز

البداية

وانتقل اللاعب الصربي إلى الولايات المتحدة في عام 2015 بعد اختياره في عملية اختيار اللاعبين الجدد في 2014، ليبدأ مشواره مع ناغتس.

وفقًا لما نقلته وكالة ”رويترز“، اعترف يوكيتش أنه كان يشرب ثلاثة لترات من المياه الغازية يوميًا لكن المرة الأخيرة كانت خلال رحلة الطيران إلى أمريكا. وقال اللاعب الذي وقع عقدًا في العام الماضي مع ناغتس مقابل 272 مليون دولار: ”الأسبوع الأول كان صعبًا. كل زملائي كانوا أكثر قوة من الناحية البدنية واللياقة.. كنت أريد العودة إلى وطني“.

وفي التدريب لم يكن يوكيتش الأفضل بين زملائه حتى أن زميله الحالي مايكل بورتر كان يرى أنه لا يستحق المشاركة في التشكيلة الأساسية.

وقال بورتر في عام 2017: ”عندما قابلته أول مرة كان بدينًا. خلال المعسكر التدريبي كنت أشاهده يؤدي بشكل جيد لكن ميسون بلملي كان جيدًا أيضًا وتساءلت لماذا يشارك أساسيًا على حساب ميسون بلملي“.

بطيء ويسدد بطريقة غريبة.. من هو نيكولا يوكيتش أفضل لاعب في نهائيات NBA؟

يوكيتش استحق جائزة الأفضل في النهائيات. مصدر الصورة: رويترز

أسلوب غريب

ويملك يوكيتش، القادم من سومبور في صربيا، أسلوبًا غريبًا أيضًا في التصويب حتى أن مدربه مايكل مالون أطلق لقب ”رمية سومبور“ على تصويباته.

وتحدث ليبرون جيمس لاعب لوس أنجليس ليكرز عن مواجهة يوكيتش في نهائي القسم الغربي هذا الموسم حيث فاز ناغتس 4-0. وقال جيمس: ”حتى عندما تدافع ضده وتعتقد أنك تؤدي عملاً جيدًا، فهو يضع الكرة خلف رأسه مثل لاري بيرد ويصوب الكرة بارتفاع 50 قدمًا لتدخل السلة مثلما فعل أمامي أربع أو خمس مرات في سلسلة مواجهتنا“.

ولكن يوكيتش يرى أن تصويباته سهلة على الرغم من اختلال توازنه أثناء فعل ذلك. وأضاف: ”من السهل أن تصوب عندما تعلم أنه يجب عليك التصويب، الأمر كله يتوقف على وسيلة للتصويب“.

وأردف: ”اختلال توازني.. توازني مختل طيلة حياتي، لذا فالأمر طبيعي بالنسبة لي“.

بطيء ويسدد بطريقة غريبة.. من هو نيكولا يوكيتش أفضل لاعب في نهائيات NBA؟

أسلوب يوكيتش في التسديد أثار ضجة واسعة هذا الموسم. مصدر الصورة: رويترز

تواضع وابتعاد عن الأضواء رغم النبوغ

في عام 2014، لم يكن يدرك دنفر ناغتس ذاته مدى أهمية الموهبة التي ضمّها مع وصول الصربي إلى الدوري. وجاء في المركز 41 في الدرافت ولم تتمكن حتى الجماهير من الاستماع الى اسمه على شاشة التلفاز، إذ أعلن عن قدومه خلال صفحة إعلانية تروّج لمنتجات سلسلة مطاعم الوجبات السريعة.

وحتى خلال تسع سنوات، لم يدفعه تفوّقه في اللعبة ولا إنجازاته العديدة للوقوف تحت أضواء الشهرة البعيدة عن الرياضة. فهو لا يسوّق لأي منتج في الولايات المتحدة، علمًا، وليس لديه أي حذاء رياضي باسمه، على الرغم من عقده مع “نايكي”.

ويملك ابن الـ 28 عامًا نظرة خارقة وتحرّكات غير تقليدية للاعب ارتكاز وقد شبّهه غريغ بوبوفيتش المدرّب التاريخي لسان أنتونيو سبيرز بلاري بيرد أسطورة بوسطن سلتيكس، مؤكدًا أنه يتمتع “بمعدل ذكاء في كرة السلة” عال جدًا يتمناه كل مدير فني.

بطيء ويسدد بطريقة غريبة.. من هو نيكولا يوكيتش أفضل لاعب في نهائيات NBA؟

يوكيتش يحمل ابنته خلال مراسم التتويج. مصدر الصورة: رويترز

وحقق الصربي معدلات مرتفعة في الأدوار الاقصائية (بلاي أوف) هذا الموسم، محطمًا الرقم القياسي للتريبل دابل الذي كان يحمله ويلت تشامبرلاين.

بعد أن أقُصي وليكرز من البطولة على يد يوكيتش، أشاد ليبرون جيمس بالنجم الصربي قائلاً: “أعرف كم هو رائع. تكون دائمًا في حيرة عندما تدافع ضده. يرى اللعبة قبل أي شخص آخر. لا يوجد العديد من اللاعبين مثله”.

كما حظي بإشادة من كيفن دورانت نجم فينيكس صنز الذي سقط أيضًا أمامه في نصف نهائي المنطقة “سيبقى يوكيتش إلى الأبد أحد أفضل لاعبي الارتكاز على مرّ التاريخ”.

من جهته، غرّد ماجيك جونسون صانع ألعاب وأسطورة ليكرز “جوكر يغيّر الرياضة أمام أعيننا، مثل مايكل جوردان، لاري بيرد، ليبرون جيمس، ستيفن كوري، كوبي براينت، كريم عبد الجبار وشاك أونيل”.