المغرب تعادل سلبيا مع كرواتيا في دور المجموعات لهذه النسخة من كأس العالم

  • هذه المرة الثانية التي تتواجد فيها كرواتيا في مباراة تحديد المركز الثالث
  • مشاركة المغرب في هذه المواجهة أبعد مرحلة وصلها منتخب إفريقي في البطولة

يختتم اليوم المنتخب المغربي مشاركته المميزة في بطولة كأس العالم لكرة القدم، عندما يلتقي مع نظيره الكرواتي في تمام التاسعة مساءً بتوقيت الإمارات في مباراة تحديد المركزين الثالث والرابع.

وكان المنتخب المغربي قد خسر أمام فرنسا في نصف نهائي كأس العالم بهدفين نظيفين، بينما خير المنتخب الكرواتي أمام الأرجنتين في نفس الدور بثلاثية نظيفة.

وفيما يلي بعض الأرقام الخاصة بمباراة اليوم التي يسعى فيها المغرب للفوز وتكليل مشواره الاستثنائي في المونديال بالميدالية البرونزية.

بالأرقام.. من يحسم برونزية كأس العالم اليوم؟

التاريخ ينحاز للمنتخبات الأوروبية في مواجهات تحديد المركزين الثالث والرابع في المونديال (رويترز)

ستكون هذه المواجهة الثانية بين كرواتيا والمغرب في النسخة الحالية من المونديال، حيث انتهت مباراة الجولة الأولى من دور المجموعات بالتعادل السلبي، ولم تسدد كرواتيا إلا 5 تسديدات فقط وهي حصيلتها الأقل في مباراة بكأس العالم.

حافظت كرواتيا على نظافة شباكها في مواجهاتها الـ 3 السابقة ضد المنتخبات الإفريقية في تاريخ البطولة، حيث فازت على الكاميرون 4-0 في 2014، وعلى نيجيريا 2-0 في 2018، قبل أن تتعادل مع المغرب سلبيًّا في النسخة الحالية.

لم يذهب لقاء تحديد المركز الثالث في النسخ الـ 19 السابقة، أبدًّا إلى ركلات الترجيح، فيما كان لقاء فرنسا أمام بلجيكا في 1986 اللقاء الوحيد الذي وصل للأشواط الإضافية.

بالأرقام.. من يحسم برونزية كأس العالم اليوم؟

كما حققت منتخبات أوروبا الفوز في هذه المباراة في آخر 10 نسخ من البطولة وذلك منذ فوز البرازيل على إيطاليا 2-1 في نسخة 1978.

هذه المرة الثانية التي تتواجد فيها كرواتيا في مباراة تحديد المركز الثالث في كأس العالم، المرة الأولى شهدت فوزها على هولندا 2-1 في نسخة 1998.

بغض النظر عن نتيجة المباراة، ستكون مشاركة المغرب في هذه المواجهة أبعد مرحلة وصلها منتخب إفريقي في كأس العالم على الإطلاق.

بالأرقام.. من يحسم برونزية كأس العالم اليوم؟

هذه المرة الثانية التي تتواجد فيها كرواتيا في مباراة تحديد المركز الثالث في كأس العالم (رويترز)

استقبلت كرواتيا في هزيمتها أمام الأرجنتين 3-0 في نصف النهائي نفس عدد الأهداف الذي تلقته في أول 5 لقاءات لها في هذه النسخة، كما استقبلت العدد الأكبر من التسديدات مقارنةً بأي منتخب آخر في البطولة (75).

استقبل المغرب في هزيمته 2-0 ضد فرنسا في نصف النهائي أهدافًا أكثر مما استقبله في مبارياته الـ 5 السابقة في هذه النسخة من كأس العالم (1).

ومازالت الفرصة مواتية للمغرب ليصبح ثامن منتخب يحافظ على نظافة شباكه في 5 مباريات في نسخة واحدة من البطولة بعد هولندا (1974)، إيطاليا (1990)، البرازيل (1994)، فرنسا (1998)، إيطاليا (2006) و إسبانيا (2010).

بالأرقام.. من يحسم برونزية كأس العالم اليوم؟

حققت منتخبات أوروبا الفوز في هذه المباراة في آخر 10 نسخ من البطولة (رويترز)

خاض لوكا مودريتش صاحب الـ 37 عامًا مباريات كرواتيا الـ6 في كأس العالم الحالية، فقط الحارسان بيتر شيلتون (1990) و دينو زوف (1982) لعبا مباريات أكثر في كأس العالم بعمر +37 عامًا (كلاهما 7 مباريات).

وسجل إيفان بيريسيتش 6 أهداف لكرواتيا في كأس العالم، هدف واحد فقط يفصله عن أن يصبح الهداف التاريخي للمنتخب في المسابقة متجاوزًا دافور سوكر.

فيما أكمل المغربي عز الدين أوناحي 77% من محاولات المراوغة في كأس العالم الحالية (10/13)، وهي النسبة الأعلى للاعب حاول المراوغة 10 مرات على الأقل.