أرسنال يُشرك لاعباً عمره 15 عاماً.. إيثن نوانيري أصبح الأصغر في تاريخ الدوريات الخمسة الكبرى

دخل إيثن نوانيري لاعب أرسنال، التاريخ، بعدما بات أصغر لاعب يشارك في الدوري الإنجليزي الممتاز والبطولات الأوروبية الخمس الكبرى عموماً، بعمر 15 عاماً و181 يوماً، عندما شارك كبديل في تشكيلة فريقه الذي استعاد صدارة المسابقة بفوزه السهل 3-صفر على ملعب برنتفورد الأحد .

ومنحت أهداف وليام صليبا وغابرييل جيسوس التقدم 2-صفر لفريق المدرب ميكل أرتيتا في الشوط الأول قبل أن يكمل فابيو فييرا الثلاثية في الدقيقة 49.

إيثن نوانيري يشارك مع أرسنال بعمر 15 عاماً

وشارك نوانيري، بدلاً من فييرا في الدقيقة الثانية من الوقت المحتسب بدل الضائع ليصبح أول لاعب أصغر من 16 عاماً يشارك في الدوري الممتاز.

وأصغر لاعب سابق شارك في البطولة كان هارفي إيليوت، لاعب ليفربول حالياً وكان عمره 16 عاماً و38 يوماً عندما خاض أول مباراة له في الدوري الممتاز مع فريقه السابق فولهام.

بينما كان أصغر لاعب على الإطلاق يشارك في الدوريات الأوروبية الخمسة الكبرى (دوريات إنجلترا، إسبانيا، ألمانيا، إيطاليا، فرنسا)، هو لوكا روميرو من مايوركا الإسباني عام 2020 بعمر 15 عاماً و219 يوماً.

أرسنال يُشرك أصغر لاعب في تاريخ الدوريات الخمسة الكبرى

روميرو حطّم وقتها رقماً صمد 60 عاماً، إذ كان الرقم مسجلاً باسم كالمان غيرينسيري لاعب لانس الفرنسي عام 1960، وشارك حينها بعمر 15 عاماً و225 يوماً.

وقال الإسباني ميكيل أرتيتا مدرب أرسنال قبل المباراة: “لدينا فرص للاعتماد على اللاعبين الشباب. وسنحاول إشراك بعضهم بشكل تدريجي”.

أصغر لاعب في تاريخ بريطانيا

وفي الأسبوع الماضي، أصبح كريستوفر أثيرتون، لاعب فريق غلينافون الإيرلندي الشمالي أصغر لاعب كرة قدم في تاريخ بريطانيا يشارك مع فريق للكبار، بعمر 13 عاماً و329 يوماً عندما لعب مع فريقه في بطولة كأس الرابطة ضد دولنغستاون.

ونشر الحساب الرسمي لنادي غلينافون على موقع التواصل الاجتماعي “تويتر”، تغريدة هنّأ فيها اللاعب الطفل، على هذا الإنجاز التاريخي.

وكتب النادي: “الليلة، ظهر كريستوفر أثيرتون، لاعب أكاديمية غلينافون، لأول مرة مع فريقه ضد دولنغستاون في كأس الرابطة”.

 

 

وأضاف: “في عمر 13 عاماً و329 يوماً أصبح أصغر لاعب بالمملكة المتحدة يلعب في مباراة مع الفريق الأول، مبروك كريستو”.

وحطم أثيرتون الرقم القياسي السابق في بريطانيا، الذي صمد لمدة 42 عاماً، والمسجل باسم إيمون كولينز، حين ارتدى قميص الفريق الأول لبلاكبول.

وظهر كولينز للمرة الأولى بقميص بلاكبول يوم 9 سبتمبر/أيلول 1980، وكان حينها في سن 14 عاماً و323 يوماً.

ولم يلفت أثيرتون الأنظار؛ لكونه لاعباً صغيراً في السن فقط، بل ساهم على الفور في إحراز أحد أهداف فريقه، بعدما قدَّم تمريرة حاسمة سجَّل منها غلينافون الهدف السادس والأخير.

وكان البوليفي ماوريسيو بالديفييسو أصغر لاعب في العالم يلعب بقميص الفريق الأول، حسب صحيفة “Daily Mail، إذ شارك بالديفييسو مع ناديه أوروا ضد لاباز، يوم 19 يوليو/تموز 2009، وهو في سن 12 عاماً، وذلك بدوري الدرجة الأولى في بوليفيا.

لكن لاعب كرة قدم ليبيرياً نجح في تحطيم هذا الرقم على المستوى العالمي، بعدما ظهر لعدة دقائق مع فريقه إف سي غارو، المنافس بدوري الدرجة الثالثة في ليبيريا.

 

ولعب غاروا تلك المباراة ضد هيفيا إف سي، وانتهت المباراة التي حضرها مجموعة من الكشافة الهولنديين، بفوز الأول بأربعة أهداف لواحد.

وشارك الطفل إريك غودباور مارشال في المباراة مع فريق غاروا وهو بعمر 11 عاماً، وفق موقع Sports Brief، الذي وصف الطفل بـ”العجيب”.