الاتحاد العراقي يلجأ لمحكمة التحكيم الرياضي بسبب قرار فيفا

ستقام مباراة العراق والإمارات ضمن تصفيات كأس العالم 2022 في كرة القدم، المنقولة من العاصمة بغداد إلى أرض محايدة لأسباب أمنية، في العاصمة السعودية الرياض الخميس المقبل، بحسب ما أعلن الاتحاد الآسيوي اليوم السبت.

بينما أعلن الاتحاد العراقي لكرة القدم نيته الطعن لدى محكمة التحكيم الرياضية لتثبيت حقه في اللعب على أرضه.

وقال الاتحاد الآسيوي في بيان أنه تقرّر نقل المباراة من استاد المدينة الدولي في بغداد، حيث ستقام في الرياض في استاد الملك فهد الدولي، مبررًا ذلك بالأحداث الأخيرة في العراق والتحولات الأوسع في الأمن العالمي في الأسابيع الأخيرة. 

وأضاف الاتحاد أنه تم إجراء إعادة تقييم للوضع الأمني والسلامة في العراق من قبل الاتحاد الآسيوي والاتحاد الدولي لكرة القدمفيفا“.

وواصل الاتحاد في بيانه: ”بناء على التقييم، ولضمان أعلى معايير السلامة والأمن لجميع أصحاب المصلحة المعنيين، تقرّر نقل المباراة إلى مكان محايد“.

وكان الحرس الثوري الإيراني قد تبنى منذ أيام هجمات بالصواريخ الباليستية في أربيل داخل الأراضي العراقية.

الاتحاد العراقي بصدر بيانًا رسميًا حول الأزمة

وبعد ساعات من إعلان إقامة المباراة في الرياض، أعلن الاتحاد العراقي نيته الطعن لدى محكمة التحكيم لتثبيت حقه باللعب على أرضه، حيث قال في بيان: ”سيبقى الاتحاد مدافعًا عن حقهِ باللعبِ في أرضه بعد قرارِ رفع الحظر الدوليّ عن ملاعبنا.. ولن يتنازلَ عن مُكتسبٍ جاءَ بعد سنواتٍ طويلةٍ من الحظر الدولي“.

وأضاف الاتحاد العراقي: ”بعد وصولِ القرار الأولي باقامة المباراة في أرض محايدة، أرسلَ الاتحاد العراقي رسالة بمضمون قوي وقانوني ورصين إلى الاتحادِ الدولي من أجل العُدول عن قراره، وإنه في حالِ تَثبيت القرار من الفيفا فإن اتحاد الكرة سيتجه على إثره إلى محكمة كاس للدفاعِ عن حقه برفضه اللعب خارج أرضه لوجود مُقومات النجاح والأمن في ملاعبنا، والتجاربُ السابقةُ تؤكدُ ذلك، وآخرها مُباراة منتخبنا الوطني ونظيره الزامبي التي أقيمت في ملعب المدينة الدولي ببغداد يوم الجمعة ،التي حضرها 25 ألف متفرج، وجرت بانسيابية ودرجة عالية من التَنظيم المميز“.

بعد نقل مواجهة الإمارات إلى الرياض.. الاتحاد العراقي يلجأ لمحكمة التحكيم الرياضي

جانب من مباراة العراق وسوريا في تصفيات المونديال. مصدر الصورة: Getty

وعوّل المنتخب العراقي كثيرًا على إقامة المباراة على أرضه وبين جمهوره، على أمل الظفر بفوز يبقيه في سباق الملحق الآسيوي المؤهل إلى مونديال 2022، قبل أن يلتقي نظيره السوري بعد مواجهة الإمارات بأربعة أيام في دبي.

ويحتل منتخب العراق المركز الخامس قبل الأخير في المجموعة الأولى بخمس نقاط من ثماني مباريات، فيما يشغل نظيره الإماراتي المركز الثالث بتسع نقاط، علماً أن ثالثي المجموعتين في الدور الثالث يلتقيان في ملحق آسيوي والفائز بينهما يلاقي خامس أمريكا الجنوبية في ملحق عالمي.