ربما الكثير منا لا يعرف ماهو الجوجيتسو أو كما تقول الترجمة الحرفية فن الليونة أو الطريق للخضوع

هو اسم يطلق يطلق على مجموعة من أنماط الفنون القتالية اليابانية، بما فيها القتال الأعزل أو المسلح. تطور الجوجيتسو بين الساموراي في اليابان الإقطاعية كطريقة لهزيمة خصم مسلح دون استخدام أسلحة. لكن ما الذي يجعلنا أمام عدة انواع من الرياضات المتشابهة نختار الجوجيتسو البرازيلي بالذات.

تقول بعض الدراسات المجمعة، أن هناك أسباب كثيرة تجعلنا نفضل هذا النوه من الرياضة دون غيرها. إليكم  10 من أكثر الأسباب التي تجعلنا نفكر في اختيار فن الليونة.

أهم 10 فوائد لتدريب الجوجيتسو "فن الليونة".. تعرف عليها

1. تعلم مهارات الدفاع عن النفس الأساسية

هل تعرف كيف تدافع عن نفسك إذا تعرضت لهجوم ما أو شعرت بالتهديد؟

يعلمك الجوجيتسو كيفية صقل مهاراتك في الدفاع عن النفس حتى تتمكن من البقاء آمنًا وتشعر بالثقة في قدرتك على حماية نفسك.

أحد الأشياء الأكثر إثارة للاهتمام في هذا الفن اللطيف هو أنه لا يعتمد على الركل أو اللكم أو الإندفاع بالطريقة التي تعمل بها العديد من أشكال فنون الدفاع عن النفس. بدلاً من تعلم كيفية ضرب المهاجم ، سيعلمك هذا النوع من الرياضة كيفية إغلاق المسافة والتحكم فيها.

الاستراتيجيات التي يتم تدريسها في فصول الجوجيتسو فعالة للغاية لدرجة أن العديد من ضباط الشرطة يتعلمونها (من خلال برامج التدريب المتخصصة ، وليس دروس الصالات الرياضية اليومية) حتى يتمكنوا من نزع فتيل المواقف المتوترة دون إصابة الشخص الذي يحاولون احتوائه بشكل دائم.

أهم 10 فوائد لتدريب الجوجيتسو "فن الليونة".. تعرف عليها

2. تقليل التوتر

يمكن أن تكون ممارسة أي نوع من أنواع التمارين وسيلة لا تصدق للتخلص من التوتر. تؤدي التمارين الرياضية إلى إنتاج جسمك للإندورفين ، وهو عبارة عن نواقل كيميائية مرتبطة بمزاج إيجابي ، وانخفاض مستويات التوتر ، وتقليل الألم.

إذا كنت تبحث عن شكل من أشكال التمارين التي تساعدك على محاربة التوتر أثناء ممارسة تمرين رائع ، فإن الجوجيتسو هو خيار ممتاز.

يتطلب الجوجيتسو قدرًا كبيرًا من التركيز الذهني والتفاني. لا يمكنك أن تتصارع مع خصم وفي نفس الوقت تقلق بشأن التقرير الذي تحتاج لكتابته لرئيسك في العمل. يجب عليك التركيز في الجوجيتسو وعليه ستجد نفسك  أكثر حضوراً طوال اليوم بعد تدربك بانتظام.

نظرًا لأن الجوجيتسو هو بطبيعة الحال رياضة أكثر عدوانية ، فإنه يمنحك أيضًا فرصة للتخلص من إحباطك بطريقة صحية. سواء كنت تشعر بالضيق من رئيسك في العمل أو سئمت من حجم حركة المرور التي تواجهها كل يوم أثناء تنقلاتك ، فإن الجوجيتسو سيساعدك على التخلص من التوتر والشعور بمزيد من الراحة.

أهم 10 فوائد لتدريب الجوجيتسو "فن الليونة".. تعرف عليها

 

3. تحسين مهارات حل المشاكل

يمكن أن يساعدك تدريب الفن البرازيلي أيضًا على أن تجد حلًا أفضل للمشكلات. هذه الدروس لا تتعلق فقط بتدريب جسدك. إنها تساعدك على تقوية عقلك أيضًا!

عندما تلتحق بأول صف للجوجيتسو ، ستتعلم على الفور أنه لا يوجد نهج واحد يناسب الجميع عندما يتعلق الأمر بالتدريب مع الخصم. ستحتاج إلى إنشاء استراتيجيات مختلفة وضبط أسلوبك لحملهم على الإرسال.

بمرور الوقت ، يجد العديد من الأشخاص الذين يقومون بتدريب على  الجوجيتسو أن مهارات التفكير النقدي لديهم تتحسن. إنهم قادرون على النظر إلى المشكلات من زوايا مختلفة والتوصل إلى طرق فريدة لحلها.

أهم 10 فوائد لتدريب الجوجيتسو "فن الليونة".. تعرف عليها

4. التعرف على أصدقاء جدد

يُعد أخذ دروس اللياقة البدنية طريقة رائعة لمقابلة أصدقاء جدد وبناء مجتمعك ، خاصة إذا كنت قد انتقلت للتو إلى مكان جديد ولم تتح لك الفرصة لإنشاء شبكة جديدة حتى الآن.

تعتبر لعبة الجوجيتسو البرازيلية ، على وجه الخصوص ، رائعة لبناء المجتمع. يأتي الناس إلى فصول من جميع مناحي الحياة.

5. إنقاص الوزن

إذا كنت تتطلع إلى التخلص من بعض الدهون الزائدة في الجسم وفقدان الوزن ، فإن البرازيلي الجوجيتسو هو شكل رائع من التمارين. يمكنك حرق الكثير من السعرات الحرارية خلال فصل الجوجيتسو البرازيلي النموذجي ، مما سيساعدك على تحقيق أهداف لياقتك بشكل أسرع.

أهم 10 فوائد لتدريب الجوجيتسو "فن الليونة".. تعرف عليها

 

6. اكتساب القوة

لا يساعدك الجوجيتسو على حرق السعرات الحرارية وفقدان الوزن فحسب ، بل يمكنه أيضًا مساعدتك على بناء العضلات وتقويتها.

عند تدريب الجوجيتسو ، فإنك تستخدم كل عضلة في جسمك. إنه التمرين النهائي لكامل الجسم ويضمن عدم إهمال أي مجموعة عضلية.

7. تحسين جودة النوم

بمجرد أن تبدأ وتلتزم بفصول هذه الرياضة لفترة من الوقت ، ستجد على الأرجح أنك لا تجد صعوبة في النوم بمجرد أن تضع رأسك الوسادة.

الناس الذين يمارسون الرياضة بشكل منتظم يميلون إلى التمتع أفضل من النوم (سواء من حيث الجودة و الكمية) من أولئك الذين لا يفعلون ذلك. إذا كنت تعاني من الأرق أو لم تستيقظ وأنت تشعر بالراحة كما تريد ، فقد تكون ممارسة الجوجيتسو البرازيلي هو ما تحتاجه بالضبط.

أهم 10 فوائد لتدريب الجوجيتسو "فن الليونة".. تعرف عليها

8. تطوير الانضباط الذاتي

نظرًا لأنها استراتيجية للغاية وتتطلب عقليًا ، فإن الجوجيتسو أداة رائعة لأولئك الذين يرغبون في تطوير شعور أقوى بالانضباط الذاتي.

أفضل ممارسي الجوجيتسو البرازيليين هم أولئك الذين يفهمون ضبط النفس والمثابرة والمساءلة.

أهم 10 فوائد لتدريب الجوجيتسو "فن الليونة".. تعرف عليها

9. زيادة الثقة

عندما تقوم بتدريب الجوجيتسو ، ستجد أنك تواجه بانتظام عقبات وقيود جديدة ، وعليك أن تتعلم كيفية التغلب على تلك التحديات. القيام بذلك مرارا وتكرارا يساعدك على بناء الثبات العقلي و تصبح أكثر ثقة في مناطق أخرى من حياتك.

تعلم كيف تدافع عن نفسك ، بينما تزداد قوة عقليًا وجسديًا ، هي طريقة رائعة لبناء ثقتك بنفسك واحترامك لذاتك. إذا كان بإمكانك حل المشاكل على السجادة ، يمكنك حل المشاكل في العمل ومع أفراد أسرتك.

10. تعلم التواضع

يمكن أن يساعدك تدريب البرازيلي الجوجيتسو على الشعور بمزيد من الثقة واليقين في نفسك. ومع ذلك ، لن تتحول هذه الثقة إلى الغطرسة (على الأقل في معظم الحالات) لأنهذه الرياضة تعلمك التواضع.

هناك الكثير من العطاء والأخذ في لعبة الجوجيتسو ، وستتعلم بسرعة كبيرة أنه ، بغض النظر عن مدى جودة ما تحصل عليه ، هناك دائمًا مجال للتحسين.