Open in App Akhbar Alaan
Rating
استخدم تطبيقنا ×

قبل شاهنده المغربي.. سيدات حكمن مباريات الرجال

أشهر سيدات قمن بتحكيم مباريات كرة القدم للرجال

image

الحكمة بيبيانا شتاينهاوس أثناء إدارة كأس السوبر الألماني. المصدر: Getty

القاهرة (أخبار الآن) - 27/10/2021 . 00:25

شاهنده المغربي تنضم لقائمة سيدات التحكيم في عالم الرجال

سجّلت الملاعب المصرية مساء الثلاثاء الظهور الأول للحكمة شاهنده المغربي في منافسات الموسم الجديد من الدوري المصري لكرة القدم، حيث شاركت كحكم رابع في مباراة المقاولون العرب والشرقية للدخان.

وتأتي مشاركة شاهنده المغربي في طاقم التحكيم امتدادًا لسياسة الدفع بالعنصر النسائي في الإدارة التحكيمية لمباريات الرجال، سواء على الصعيد العربي أو العالمي.

وشهدت السنوات الأخيرة حضورًا مميزًا لكوادر التحكيم النسائية في مباريات الرجال في مختلف البطولات العالمية، لتحجز العناصر النسائية مساحة لها في المواعيد الكروية الكبرى تزداد يومًا بعد يوم.

الحكمة المصرية شاهنده المغربي
الحكمة المصرية شاهنده المغربي. المصدر: تويتر

سيدات سبقن شاهنده المغربي لملاعب الرجال

وعلى المستوى العربي، قصّت الحكمة التونسية درصاف القنواطي شريط المشاركات النسائية في إدارة مباريات الرجال في دوريات الدرجة الأولى، وكان ذلك في شهر يونيو من عام 2019.

وتولت درصاف القنواطي حينها تحكيم مباراة الترجي والبنزرتي في الجولة الختامية للدوري التونسي، لتصبح أول حكمة عربية وإفريقية تدير مباراة كرة قدم في دوريات الدرجة الأولى.

قبل شاهنده المغربي.. سيدات حكمن مباريات الرجال
الحكمة التونسية درصاف القنواطي. المصدر: تويتر

ولكن مسيرة القنواطي مع مباريات الرجال كانت قد بدأت قبل ذلك بحوالي عامين، حيث كانت أول حكمة تونسية تدير مباراة للرجال بوجه عام، وكان ذلك في مايو 2017 خلال مواجهة لحساب الجولة الأخيرة للرابطة المحترفة الثانية، والتي جمعت آنذاك بين الملعب التونسي وجمعية جربة.

وفي المغرب، كانت بشرى كربوبي أول حكمة مغربية تقود مباراة بالدوري الاحترافي، وتحديدًا مواجهة المغرب التطواني وأوليمبيك خريبكة، كما يبرز اسم مواطنتها فتيحة جرمومي التي تعد من أشهر الحكام المساعدين في القارة السمراء، وشاركت في إدارة مباريات كأس الأمم الإفريقية للرجال تحت 23 عامًا في 2019.

وعالميًا، يبرز اسم الفرنسية ستيفاني فرابارت التي دخلت تاريخ كرة القدم في أكثر مناسبة، حيث تعد أول إمرأة تقود مباراة في الدوري الفرنسي لكرة القدم، ثم كررت الإنجاز ذاته بقيادتها مباراة الكأس السوبر الأوروبي بين تشيلسي وليفربول الإنكليزيين في عام 2019، قبل أن تسجل بدايتها في الدوري الأوروبي أيضًا.

قبل شاهنده المغربي.. سيدات حكمن مباريات الرجال
الحكمة الفرنسية الفرنسية ستيفاني فرابارت. المصدر: AFP

وفي شهر نوفمبر من العام الماضي، واصلت فرابارت إنجازاتها وأصبحت أول إمرأة تقود لقاء في مسابقة دوري أبطال أوروبا لكرة القدم للرجال، عندما قادت مباراة يوفنتوس الإيطالي وضيفه دينامو كييف الأوكراني.

وفي ألمانيا، كانت بيبيانا شتاينهاوس هي أول سيدة تدير مباراة للرجال في البوندسليغا في عام 2017، وقامت بإدارة 23 مباراة في المسابقة المحلية قبل أن تعلن اعتزالها وتتجه للعمل في غرفة تقنية حكم الفيديو المساعد بالبوندسليغا.

قبل شاهنده المغربي.. سيدات حكمن مباريات الرجال
الحكمة سيان ماسي - إليس. المصدر: Getty

أما بالنسبة لجماهير الدوري الإنكليزي الممتاز، يبرز اسم سيان ماسي - إليس كأحد أبرز الوجوه المألوفة بالنسبة لهم، والتي رسّخت مكانتها كواحدة من أفضل الحكام المساعدين بالبريميرليغ خلال السنوات الأخيرة.

شاركنا رأيك ...

النشرة البريدية

تريد المزيد من أخبارنا وبرامجنا؟
الرجاء إدخال بياناتك للاشتراك في نشرتنا البريدية.