الجماهير العربية تترقب ديربي القرن بين النصر والهلال

تتجه أنظار عشاق كرة القدم العربية مساء الثلاثاء إلى ملعب مرسول بارك بالعاصمة السعودية الرياض، لمتابعة القمة المرتقبة التي تجمع النصر والهلال، في منافسات نصف نهائي دوري أبطال آسيا.

ويدخل الفريقان المباراة بمعنويات مرتفعة بعد فوز النصر العريض على الوحدة الإماراتي 5-1، وفوز الهلال على بيرسيبوليس الإيراني 3-0 في ربع نهائي المسابقة القارية.

ويبحث الهلال عن لقب رابع في المسابقة بعد أعوام 1991 و2000 و2019، فيما يضع النصر نصب عينيه النهائي الأول في النظام الحالي للمسابقة بعد حلوله وصيفًا في عام 1995.

وسيكون هذا هو الصدام الأول بين الفريقين على مستوى دوري أبطال آسيا، في أكبر رهان يجمع الغريمين في تاريخ المواجهات بينهما.

قيمة سوقية ضخمة والمواجهة السعودية رقم 13.. حقائق هامة عن ديربي القرن

لاعبو النصر يحتفلون أمام الوحدة. المصدر: AFP

ويعتبر لقاء الهلال والنصر هو ثاني ديربي سعودي في نصف نهائي دوري أبطال آسيا، حيث كان الديربي الأول في هذه المرحلة من المسابقة القارية في عام 2012، والذي جمع بين الاتحاد والأهلي على ملعب الأمير عبد الله الفيصل.

وانتهت مباراة الذهاب بفوز الاتحاد بهدف دون رد، ولكن نجح الأهلي في الفوز إيابًا بهدفين دون رد ليقطع بطاقة التأهل، قبل أن يخسر المباراة النهائية أمام أولسان الكوري بثلاثية نظيفة.

قيمة سوقية ضخمة والمواجهة السعودية رقم 13.. حقائق هامة عن ديربي القرن

ماريغا أثناء مواجهة بيرسيبوليس. المصدر: AFP

ديربي القرن.. قمة سعودية بإدارة فنية برتغالية

كما أن مواجهة النصر والهلال في الديربي الآسيوي ستكون هي المواجهة رقم 13 بين الأندية السعودية في جميع أدوار المسابقة القارية.

ومن الناحية الاقتصادية، تبلغ القيمة السوقية للاعبي الفريقين حوالي 119 مليون يورو، ووفقًا لحسابات موقعترانسفير ماركتالمتخصص، تبلغ قيمة لاعبي الهلال السوقية 61.15 مليون يورو متفوقًا على جميع أندية المربع الذهبي، يليه النصر بقيمة سوقية تبلغ 57.75 مليون يورو.

قيمة سوقية ضخمة والمواجهة السعودية رقم 13.. حقائق هامة عن ديربي القرن

جماهير النصر أثناء مواجهة الوحدة. المصدر: AFP

أما بالنسبة لصراع المدربين، سيكون ديربي القرن هو المواجهة الثانية بين النصر والهلال تحت قيادة فنية برتغالية خالصة، حيث يقود النصر بيدرو إيمانويل الذي تولى قيادة الفريق خلفًا للبرازيلي مانو مينيزيس المُقال من منصبه، بينما يتولى قيادة الهلال ليوناردو جارديم.

قيمة سوقية ضخمة والمواجهة السعودية رقم 13.. حقائق هامة عن ديربي القرن

جماهير الهلال عام 2014. المصدر: Getty

وكانت المواجهة الأولى بين الفريقين تحت إدارة فنية برتغالية في شهر ديسمبر من عام 2018 في الدوري السعودي، حيث دخل الهلال المباراة بقيادة البرتغالي خورخي جيسوس، بينما كان هيلدر كريستوفاو مدربًا للنصر، وانتهت المباراة بالتعادل 2-2.