أنس جابر تواصل إنجازاتها التاريخية على ملاعب التنس

واصلت التونسية أنس جابر نتائجها وإنجازاتها الرائعة هذا العام ببلوغها ربع نهائي دورة إنديان ويلز الأمريكية في كرة المضرب، وستصبح اعتبارًا من الإثنين المقبل أول عربية بين الـ10 الأوليات في تاريخ التصنيف المعتمد راهنًا لدى المحترفين والمحترفات.

ولم تجد جابر أي صعوبة لتخطي عقبة الروسية آنا كالينسكايا المصنفة 151 عالميًا والصاعدة من التصفيات بنتيجة 6-2 و6-2 في 78 دقيقة، لتحقق فوزها الـ47 هذا العام، ما خوّلها وضع قدم بين الثماني الأوليات في تصنيف بطولة الماسترز الختامية.

وكان صعود جابر (27 عامًا) تاريخيًا في التصنيف العالمي خلال السنوات القليلة الماضية، لكنه سيصل إلى مستوى جديد تمامًا الآن حيث من المتوقع أن تدخل النجمة التونسية إلى المراكز العشرة الأولى خلال التصنيف الأسبوعي الإثنين المقبل، بحسب ما أكدته رابطة اللاعبات المحترفات، وذلك للمرة الأولى في مسيرتها الاحترافية.

أنس جابر تواصل كتابة التاريخ وتحقق إنجازاً عربياً غير مسبوق

النجمة التونسية أنس جابر. المصدر: Getty

وتحتل جابر المركز الرابع عشر حاليًا في تصنيف المحترفات، وهو أفضل مركز احتله لاعب عربي كان المغربي يونس العيناوي في عامي 2003 و2004.

وقتها، وتحديدًا في الفترة بين الأول من يناير 2000 حتى مارس 2009، اعتمدت رابطة اللاعبين المحترفين تصنيفًا يأخذ في الاعتبار نتائج الموسم الواحد فقط، وهو التصنيف المعتمد حاليًا لتحديد أفضل ثمانية لاعبين وثماني لاعبات لخوض بطولة الماسترز الختامية لدى الرجال والسيدات.

وغرّدت جابر معلّقة على خبر دخولها العشر الأولياتثقوا، فيما كتبت المصنفة أولى عالميًا سابقاً البلجيكية كيم كلايسترزرائع“.

أنس جابر تعزز سجلها الحافل بالإنجازات على الصعيد العربي

وبتأهلها إلى ربع نهائي إنديان ويلز، ستضيف جابر إنجازًا آخر إلى سجلاتها القياسية العربية بعدما كانت أول لاعبة عربية تبلغ ربع نهائي إحدى البطولات الأربع الكبرى في بطولة أستراليا المفتوحة 2020 (بلغته بعدها في بطولة ويمبلدون 2021)، والأولى بين الـ50 الأوليات في تصنيف رابطة اللاعبات المحترفات (بعد بطولة أستراليا 2020)، والأولى المتوجة بلقب عندما فازت بدورة برمنغهام الإنكليزية على الملاعب العشبية في يونيو الماضي.

أنس جابر تواصل كتابة التاريخ وتحقق إنجازاً عربياً غير مسبوق

النجمة التونسية تواصل كتابة التاريخ على ملاعب التنس. المصدر: Getty

كما عزّزت جابر التي لم يسبق لها تخطي الدور الثاني في الدورة الأمريكية، إحدى دورات الألف بحسب تصنيف رابطة المحترفات (دبليو تي أيه)، حظوظها في حجز بطاقة في بطولة الماسترز الختامية المقررة في مدينة غوادالاخارا المكسيكية من 10 إلى 17 نوفمبر المقبل.

ودخلت جابر دورة إنديان ويلز وهي في المركز التاسع في تصنيف بطولة الماسترز الختامية، وهي ضمنت الإثنين المقبل انتزاع المركز الثامن من اليابانية ناعومي أوساكا.