اليابانية نيشيا (13 عاما) تحرز أول ذهبية في تاريخ مسابقة سكايت بورد في أولمبياد طوكيو

  • التزلج على الألواح رياضة تستهوي الفتيات
  • موميجي نيشيا أصغر متزلجة على الألواح في أولمبياد طوكيو

يواصل المتزلجون المراهقون السيطرة على أولمبياد طوكيو  حيث فازت اليابانية ساكورا يوسوزومي (19) بالميدالية الذهبية يوم الأربعاء , فيما فازت مواطنتها هيراجي كوكونا (12 عاما) بالميدالية الفضية، ونالت البريطانية سكاي براون (13 عاما) الميدالية البرونزية كواحدة من أصغر الرياضيين في التاريخ الذين شاركوا في الألعاب الأولمبية.

هل سيؤدي نجاح ميدالية SkyBrown الأولمبية إلى تشجيع المزيد من الفتيات على المشاركة فيها؟

وأصبحت اليابانية موميجي نيشيّا البالغة 13 عاما من أصغر الأبطال الأولمبيين في التاريخ، عندما أحرزت الإثنين ذهبية الشوارع الأولى في تاريخ رياضة السكايت بورد (ألواح التزلّج)، ضمن دورة الألعاب الأولمبية الصيفية المقامة في طوكيو حتى 8 آب/أغسطس.

وظهر التزلج على الألواح للمرة الأولى في الأولمبياد في طوكيو، إلى جانب ركوب الأمواج وركوب الدراجات الهوائية الحرة والتسلق.

وفي 3 أغسطس 2016، عندما تمت الموافقة رسميًا على التزلج على الألواح لإدراجها في أولمبياد 2020، كانت موميجي نيشيا قد أوشكت على الاحتفال بعيد ميلادها التاسع في ذلك الشهر.

خمس سنوات مضت وتأجيل جائحة كورونا للحدث عاماً واحداً بعد ذلك، لتصبح موميجي أول امرأة تحصل على ميدالية ذهبية في الرياضة تلك.

وسجّلت نيشيا، البالغة 13 عاما و330 يوما، مجموع 15.26 نقطة، متفوّقة على البرازيلية رايسا ليال البالغة 13 عاما و203 أيام والتي كانت قادرة أن تصبح أصغر متوجة في التاريخ لكنها حلت ثانية مع 14.64 نقطة، فيما نالت اليابانية فونا ناكاياما (16 عاما) البرونزية مع 14.49 نقطة.

أما البرازيلية، ريسا ليل، التي حصلت على الميدالية الفضية، فهي تصغر موميجي نيشيّ بثمانية أشهر.

والمرأة الثالثة – أو في هذه الحالة، الفتاة – التي حصلت على ميدالية يوم الأحد، فونا ناكاياما، تبلغ من العمر 16 عامًا .

حدث تزلج نسائي آخر

ويقدر المسؤولون الأولمبيون أنها ربما كانت أصغر منصة تتويج على الإطلاق – لكنها قد لا تكون آخر ميدالية لجميع المراهقين.  فقد كان حفل ذلك، حدث تزلج نسائي آخر.

يذكر أن أصغر بطلة أولمبية في التاريخ هي الأمريكية مارجوري غيسترينغ، المتوجة في الغطس (منصة 3 أمتار) عن 13 عاما و268 يوما في أولمبياد برلين 1936.

الأمر نفسه ينطبق على سكاي براون البريطانية، أصغر متزلجة لوح تزلج محترفة في العالم، والتي كانت تبلغ من العمر 12 عامًا فقط عندما تأهلت للألعاب.

من المتوقع أن تتنافس براون، التي بلغت الثالثة عشر من عمرها قبل 11 يومًا فقط من حفل الافتتاح، على ميدالية في حديقة التزلج على الألواح في 5 أغسطس – لكنها لن تكون حتى أصغر متسابقة في هذا الحدث.

هذا الرقم يذهب إلى هيراكي، التي ستكمل 13 عاما الشهر المقبل.

وسيطر لاعبو الجمباز في العشرينات من عمرهم على الرياضة في الستينيات والسبعينيات من القرن الماضي، وكان الحد الأدنى لسن الرياضة البالغ 14 عامًا غير ذي صلة تقريبًا.

ولكن مع تطور الجمباز نحو الحيل والروتين الأكثر صعوبة، تراجعت الأعمار، وكان الاتحاد الدولي للجمباز مطالبًا بفرض الحد الأدنى للعمر ثم زيادته تدريجياً.