نهائي كوبا أمريكا.. البرازيل والأرجنتين وجهًا لوجه

تتجه أنظار عشاق كرة القدم، فجر الأحد، إلى ملعب ماراكانا التاريخي في ريو دي جانيرو لمتابعة القمة النارية بين منتخبي البرازيل والأرجنتين، في نهائي بطولة كوبا أمريكا 2021.

ومنذ مواجهة الفريقين لأول مرة في عام 1914، أصبحا من أبرز المنتخبات في كرة القدم عالميًا وفازا بسبعة ألقاب لكأس العالم فيما بينهما، وأصبحت المواجهات بينهما على رأس قائمة المباريات الأكثر شراسة وإثارة حول العالم.

وتفوق المنتخبان على بقية الفرق المشاركة في كوبا أمريكا هذا العام بأداء رائع، كما يتصدر نيمار وليونيل ميسي قائمة أفضل اللاعبين في البطولة طوال الأدوار الماضية.

ولم تخسر الأرجنتين في 19 مباراة قبل المواجهة المرتقبة على ملعب ماراكانا، بينما لم تخسر البرازيل حاملة اللقب والدولة المضيفة أي مباراة منذ الهزيمة أمام الأرجنتين وديًا في نوفمبر 2019.

نهائي كوبا أمريكا.. الأرجنتين تحلم بكسر عقدتها التاريخية أمام البرازيل

الأرجنتين تغلبت على كولومبيا في نصف النهائي. المصدر: AFP

نهائي كوبا أمريكا.. الأرجنتين تحلم بإنهاء صيامها

وتسعى الأرجنتين مرة أخرى لإنهاء فترة صيام طويلة عن الألقاب، إذ لم تفز بأي لقب كبير منذ التتويج بكوبا أمريكا 1993، كما لم يسبق لنجمها وأسطورتها ليونيل ميسي الفوز بلقب مع منتخب بلاده.

ومن جانبها، تملك البرازيل أفضلية نسبية ليس فقط بسبب لعبها على أرضها وسجلها الجيد في البطولة حتى الآن، ولكن أيضًا بسبب الشهرة التي اكتسبتها بالفوز على الأرجنتين في المباريات الحاسمة على مر التاريخ.

نهائي كوبا أمريكا.. الأرجنتين تحلم بكسر عقدتها التاريخية أمام البرازيل

جانب من مواجهة البرازيل وبيرو في نصف النهائي. المصدر: AFP

والتقى العملاقان 4 مرات في النهائيات، 3 منها في كوبا أمريكا ومرة في كأس القارات في عام 2005. ومنذ فوز الأرجنتين على البرازيل في نهائي كوبا أمريكا في عام 1937 لم تكرر ذلك في مباراة حاسمة مرة أخرى.

وفازت البرازيل على الأرجنتين في عام 2004 في نهائي كوبا أمريكا في بيرو، وكررتها في فنزويلا في عام 2007 بعد أن تلاعبت بتشكيلة رائعة تضم ميسي في أول مباراة نهائية دولية في مسيرته.

وكان من المفترض إقامة كوبا أمريكا 2021 في كولومبيا والأرجنتين، لكن البرازيل تدخلت لتنظيم البطولة في آخر لحظة بسبب الاضطرابات في كولومبيا وارتفاع حالات الإصابة بكوفيد-19 في الأرجنتين.