مواجهة نارية في نهائي أستراليا المفتوحة

تواجه النجمة اليابانية نعومي أوساكا المصنفة ثالثة عالميًا نظيرتها الأمريكية جنيفر برايدي غدًا السبت، في نهائي بطولة أستراليا المفتوحة لكرة المضرب، في مواجهة تحمل ذكريات من لقائهما في نيويورك.

وتبحث أوساكا عن لقبها الرابع في البطولات الكبرى بعد فلاشينغ ميدوز الأمريكية عامي 2018 و2020، وأستراليا 2019، في حين تشارك برايدي المصنفة 24 عالميًا للمرة الأولى في مسيرتها في نهائي بطولة كبرى.

وسبق أن التقت اللاعبتان في نصف نهائي فلاشينغ ميدوز في نيويورك العام الماضي في إحدى أجمل مباريات الموسم انتهت لصالح اليابانية 7-6 (7-1) 3-6 و6-3 في طريقها إلى اللقب.

ووصفت أوساكا في وقت سابق من بطولة أستراليا المفتوحة تلك المباراة في نيويورك أمام برايدي بأنها واحدة من أفضل مباراتين في مسيرتها، ما ينذر بمواجهة مرتقبة بين اللاعبتين.

أما بالنسبة لبرايدي، فشكلت تلك المواجهة منعطفًا في مسيرتها، إذ كانت حينها تحتل المركز 41 في التصنيف العالمي ووصلت إلى البطولة بعد لقب أول في مسيرتها فيتوب شيلف اوبن، قبل أن تبلغ نصف نهائي الغراند سلام للمرة الأولى في مسيرتها.

وقالت برايدي: ”لدي الثقة من تلك المباراة التي خضتها أمام نعومي في نصف النهائي. أعتقد أن هذه المواجهة ربما غيّرت حياتي ونظرتي إلى الطريقة التي يجب أن أخوض بها بطولات الغراند سلام“.

وتابعت: ”عندما أدخل أرض الملعب، لن تتفوق عليّ. لن تلعب كرة مضرب مدهشة قد تمنعني من فرض أسلوبي، عندما أدخل أرض الملعب، أدخل بعقلية أنني لست أقل منها، لدي فرصة للفوز“.

أوساكا تسعى للظفر بلقب أستراليا المفتوحة

وأقصت أوساكا المخضرمة سيرينا وليامز في نصف النهائي بفوزها 6-3 و6-4 لتنهي محاولة أخرى للأمريكية في مسعاها لمعادلة الرقم القياسي في عدد البطولات الكبرى لدى السيدات (24) المسجل بإسم الاسترالية مارغاريت كورت.

وتسعى اليابانية لتصبح أول لاعبة منذ اليوغوسلافيةالأمريكية مونيكا سيليس (1990-1991) تفوز بأول أربع مباريات نهائية في بطولات الغراند سلام شاركت بها.

وقالت أوساكا التي لم تخسر أي مباراة بعد تجاوزها الدور الرابع في البطولات الكبرى: ”لدي هذه العقلية أن الناس لا يتذكرون الوصيف. أعتقد أنني أقاتل بقوة أكبر في المباريات النهائية“.

ولكن للمرة الأولى في مسيرتها، ستدخل أوساكا نهائي الغراند سلام كلاعبة أكثر خبرة، إذ حققت ألقابها الثلاثة الأولى امام وليامز، التشيكية بترا كفيتوفا، والبيلاروسية فيكتوريا أزارينكا.

ورأت اليابانية التي تدخل المواجهة بعد سلسلة من 20 انتصارًا متتاليًا تمتد منذ العام الماضي: ”أشعر وكأن الخبرة مهمة لأنه يمكنك التفكير بالأشياء التي تعتقد أنك لم تؤديها بشكل جيد في الماضي“.

وستكون هذه المواجهة في نهائي أستراليا المفتوحة هي الرابعة التي تجمع أوساكا وبرايدي، لكن الأولى خارج الأراضي الأمريكية، حيث تتفوق اليابانية بمواجهتين لواحدة، إذ فازت الأمريكية باللقاء الأول في دورةنيو برونفيلز“ 2014 في فئة الناشئات، قبل أن تفوز اليابانية في دورة تشارلستون 2018 وفلاشينغ ميدوز 2020 ضمن منافسات رابطة المحترفات.

أستراليا المفتوحة.. برايدي تتحدى أوساكا في نهائي السيدات

الأمريكية جينفر برايدي. المصدر: AFP