واين روني يضع حدًا لمسيرته الرائعة

أنهى نجم مانشستر يونايتد ومنتخب إنكلترا السابق واين روني مسيرة مظفرة في الملاعب ليتفرغ لتدريب نادي ديربي كاونتي من الدرجة الأولى الإنكليزية، اليوم الجمعة.

وأكد ديربي كاونتي إن روني البالغ من العمر 35 عامًا وافق على عقد رسمي للإشراف على الفريق حتى عام 2023، بعد أن شغل مهمة المدرب المؤقت بعد إقالة الهولندي فيليب كوكو في نوفمبر الماضي، وأشرف خلال هذه الفترة على 9 مباريات ففاز في 3 وتعادل في أربع وخسر اثنتين.

وأوضح النادي في بيان رسمي أن الهداف التاريخي للمنتخب الإنكليزي (53 هدفًا) وفريق مانشستر يونايتد (253 هدفًا) وقَّع عقدًا لمدة عامين ونصف حتى صيف عام 2023.

وأضاف النادي في بيانه أن روني اختار إنهاء مسيرته الرائعة كلاعب للتركيز بشكل كامل على عمله مدربًا للفريق صاحب المركز 22 في ترتيب الدرجة الاولى التي تضم 24 فريقًا.

ونوه الاتحاد الإنكليزي لكرة القدم بإنجازات روني في صفوفه وقال عبر حسابه الرسمي على موقع تويتر: ”أسطورة منتخب الأسود الثلاثة.. أسمى التهاني على مسيرة مظفرة كلاعب، نتمنى لك كل التوفيق في مسيرتك التدريبية“.

وكان لسان حال ناديه السابق مانشستر يونايتد مماثلًا بقوله على تويتر أيضًا: ”قائد، هداف، أسطورة، والآن مدرب. اعتزال سعيد، شكرًا للذكريات الرائعة“.

أبرز المحطات في مسيرة واين روني

وبدأ روني مسيرته لاعبًا في صفوف إيفرتون عام 2002 عندما كان في السادسة عشرة من عمره. وظهر إلى الأضواء عندما سجّل باكورة أهدافه خلال مسيرته بتسديدة قوية من 30 مترًا قبل بلوغه السابعة عشرة من عمره في مرمى حارس مرمى آرسنال الشهير ديفيد سيمان.

وبعد عروضه اللافتة في كأس أوروبا عام 2004، تعاقد معه مانشستر يونايتد في صيف العام ذاته مقابل 37 مليون دولار، وقال عنه حينها المدرب الأسطوري للشياطين الحمر السير أليكس فيرغوسون: ”أعتقد بأننا تعاقدنا مع أفضل لاعب شاب أنجبته هذه البلاد منذ 30 عامًا“.

وعاش روني الفترة الذهبية لمانشستر يونايتد وحاز في صفوفه الدوري الإنكليزي الممتاز 5 مرات، ودوري أبطال أوروبا مرة واحدة عام 2008، ويعتبر الهداف التاريخي للفريق مع 253 هدفًا في 559 مباراة، كما كان قائدًا له لفترة طويلة. كما أنه ثاني أفضل هداف في تاريخ الدوري الإنكليزي الممتاز مع 208 أهداف وراء مهاجم ساوثهامبتون وبلاكبيرن روفرز ونيوكاسل السابق آلان شيرار (260 هدفًا).

وعاد واين روني إلى صفوف إيفرتون عام 2017 على مدى عام قبل الانتقال إلى صفوف دي سي يونايتد في الدوري الأمريكي.

أما على صعيد المنتخب الإنكليزي، فقد خاض اللاعب 120 مباراة دولية آخرها ضد الولايات المتحدة عام 2018، وسجّل 53 هدفًا وهو رقم قياسي محلي.

بعد إعلان اعتزاله.. محطات هامة في مسيرة واين روني الذهبية

روني بقميص مانشستر يونايتد. المصدر: AFP