أخبار الآن | دبيالإمارات العربية المتحدة

يحتفل العالم اليوم الأحد باليوم العالمى للمرأة، الذى يحل فى الثامن من شهر مارس من كل عام، ويعد هذا اليوم فرصة مناسبة للاحتفاء بالمرأة وإنجازاتها وتضحياتها في مختلف دول العالم.

وفي مجال الرياضة، فرضت المرأة نفسها وبقوة على مدار التاريخ كواحدة من الركائز الأساسية للحركة الرياضية الدولية، وتطور دورها مع مرور السنوات، حتى حققت النساء إنجازات عديدة تم تخليدها في سجلات المسابقات الرياضية في مختلف الرياضات.

  • تاريخ أولمبي مشرف لبطلات العرب

وتستعد نجمات الرياضة العرب في مختلف الرياضات لخوض منافسات طوكيو 2020، ويطمح عدد كبير منهن للمنافسة على الميداليات المختلفة خلال نهائيات الألعاب التي ستقام في شهري يوليو وأغسطس المقبلين.

ونجحت المرأة العربية في كتابة تاريخ كبير في دورات الألعاب الأولمبية، حيث افتتحت العداءة المغربية نوال المتوكل هذا السجل بفوزها بذهبية سباق 400 متر حواجز في بطولة لوس أنجلوس عام 1984.

وعقب إنجاز المتوكل توالت إنجازات المرأة العربية في الأولمبياد، حيث أحرزت العداءة الجزائرية حسيبة بولمرقة ذهبية سباق 1500 متر في أولمبياد برشلونة عام 1992، ثم توجت العداءة السورية غادة شعاع بذهبية السباعي بألعاب القوى في دورة أتلانتا 1996.

وفي أولمبياد سيدني 2000، أحرزت الجزائرية نورية بنيدة مراح ذهبية سباق 1500 متر، والمغربية نزهة بدوان برونزية سباق 400 متر حواجز.

أما في دورة أثينا 2004، فقد كان التألق من نصيب العداءة المغربية حسنة بنحسي، والتي أحرزت الميدالية الفضية في سباق 800 متر، قبل أن تحرز الميدالية البرونزية في نفس السباق في نهائيات دورة بكين 2008، لتصبح اللاعبة العربية الثانية التي تحرز ميدالية في نهائيات بكين إلى جوار الجزائرية ثريا حداد صاحبة برونزية وزن 52 كلغ في الجودو.

وفي أولمبياد لندن 2012، أحرزت التونسية حبيبة الغريبي ذهبية سباق 3 آلاف متر موانع في ألعاب القوى، كما توجت البحرينية مريم جمال بفضية سباق 1500 متر في ألعاب القوى.

أما في ألعاب ريو دي جانيرو 2016، فقد توجت المصرية سارة سمير بالميدالية البرونزية في منافسات رفع الأثقال، وأحرزت مواطنتها هداية ملاك برونزية منافسات التايكدوندو، كما توجت التونسية إيناس بوبكري بميدالية برونزية في منافسات سلاح الشيش، ومواطنتها مروى العمري بميدالية برونزية في منافسات المصارعة.

مصدر الصورة: Getty

اقرأ أيضاً:

سيطرة مصرية مغربية على المربع الذهبي في دوري أبطال أفريقيا

زيدان يوضح حقيقة رحيله عن ريال مدريد بنهاية الموسم