أخبار الآن | دبي – وكالات

في ظلّ الحديث عن القرار المثير للجدل الذي اتخذه اتحاد الكرة الإفريقي “الكاف” والقاضي بإعادة مباراة إياب نهائي أبطال إفريقيا بين نادي الوداد المغربي والترجي التونسي، فإنّ الحوادث المماثلة كانت حصلت سابقاً على صعيد مباريات محلّية وعالمية، وهي على النحو التالي:

– جنوب إفريقيا والسنغال في تصفيات مونديال روسيا 2018

أعاد “الكاف” مباراة جنوب أفريقيا والسنغال التي أقيمت في 12 نوفمبر/تشرين الثاني 2018 ، ضمن منافسات الجولة الثانية لتصفيات مونديال روسيا 2017 والذي استضافه ملعب “بيتر موكابا”.

وكان الحكم الغاني جوزيف لامبتي احتسبَ ركلة جزاء وهمية لصالح جنوب إفريقيا، وانتهت المباراة بفوز جنوب أفريقيا على السنغال بهدفين مقابل هدف، حيث سجل ثولاني هلاتشوايو هدف التقدم لصالح الأول من ركلة الجزاء التي لا أساس لها من الصحة. وكانت المحكمة الرياضية قررت تأكيد إيقاف الحكم لامبتي مدى الحياة لثبوت تلاعبه في نتائج المباريات، ليقرر “فيفا” إعادة المباراة.

– البحرين وأوزبكستان في تصفيات مونديال 2006

ألغى الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) نتيجة مباراة بالتصفيات الآسيوية المؤهلة لكأس العالم بين أوزبكستان والبحري وأمر بإعادة لعب المباراة في أعقاب خطأ تحكيمي. وبحسب “الفيفا”، فإنّ “الحكم الياباني توشيميتسو يوشيدا ارتكب خطأ فنياً بإلغاء ركلة جزاء لأوزبكستان، ومنح البحرين ركلة حرة بدلاً من إعادة ركلة الجزاء”. وأوضح “الفيفا” أنّ “هناك مخالفة فنية جسيمة ارتكبها حكم المباراة الياباني استوجبت إعادة المباراة، بناء على طلب منتخب أوزبكستان إعادة المباراة رغم أن القرار ليس في مصلحته”. ولم ينظر الاتحاد إلى ادعاءات الاتحادين البحريني والأوزبكستاني واكتفى بقرار إعادة المباراة كحل وحيد للخروج من الأزمة.

– مصر وزيمبابوي في تصفيات مونديال 1994

تعتبر مباراة مصر وزيمبابوي ضمن الجولة السادسة والأخيرة في التصفيات الإفريقية المؤهلة لكأس العالم في عام 1994، من أشهر المباريات التي شهدت جدلاً في الكرة المصرية والدولية. وكانت هذه المباراة أقيمت على استاد القاهرة، وانتهت لصالح المنتخب المصري 2- 1، في حين أنها شهدت العديد من الأحداث المثيرة والتي انتهت إلى قرار الفيفا بإعادتها مرة أخرى بمدينة ليون الفرنسية. وتوقفت المباراة لـ4 دقائق في الدقيقة 28 عقب تعرض لاعب زيمبابوي مرسيدس للرشق بالحجارة من قبل الجماهير وقام حكم المباراة الغابوني ديرمبا بالخروج من الملعب. وجرى إعادة المباراة في أرض محايدة وانتهت سلباً لتكون مدعاة لخروج منتخب الفراعنة من تصفيات المونديال، حيث كان منتخب الفراعنة يحتاج للفوز أو التعادل بفارق الأهداف للتأهل لنهائيات 94.

–  الأهلي والمقاولون في الدوري المصري

في موسم 1993، رفض النادي الأهلي خوض مباراته أمام المقاولون العرب قبل لعب الأخير مباراة كانت مؤجلة له، من مبدأ تكافؤ الفرص. ومع هذا، فإنّ اتحاد الكرة المصري كان رفض طلب النادي الأهلي بالتأجيل، واعتمد قراراً بحسم نتيجة المباراة التي لم تلعب لصالح المقاولون. وبعد تهديد الأهلي بالانسحاب من الدوري الممتاز، قرّر وزير الرياضة المصري إعادة المباراة وحل مجلس اتحاد الكرة.

الزمالك والمقاولون في موسم 2000

وفي مباراة بين نادي الزمالك والمقاولون في موسم 2000 ، شهدت المباراة حادثة جماهير الزمالك على الحكم، للتنتهي المباراة بإلغائها بسبب احتسابه ركلة جزاء لصالح المقاولون. وفي مباراة الإعادة، فاز الزمالك بثلاثية أمام المقاولون العرب.

– الدوري التركي في عام 2005

في فبراير/شباط 2005، قرر اتحاد كرة القدم التركي إعادة لعب مباراة بين بشكتاش وجنشر لابربيرلي في إطار منافسات الدوري التركي، وذلك بسبب خطأ في التحكيم حول تسجيل هدف للأخير قبل إطلاق صافرة الحكم، ليأذن بلعب ضربة حرة مباشرة لفريق لابربيرلي.

– دوري الدرجة الثانية في ألمانيا

في فبراير/شباط 2005، قررت محكمة الاتحاد الألماني لكرة القدم إعادة لعب مباراة جمعت بين ناديي فاكر بورغهاوزن أمام نادي آلن في إطار دوري الدرجة الثانية، بعدما تورط حكم اللقاء بالتلاعب في نتيجة المباراة بسبب المراهنات.

مصدر الصورة: getty

للمزيد:

رسميا: الإتحاد الأفريقي يقرر إعادة نهائي الوداد والترجي