أخبار الآن | دبي – الامارات العربية المتحدة (عفراء الجول)

اختتمت يوم الأحد منافسات دورة الألعاب البارالمبية في مدينة ريو دي جانيرو البرازيلية، و التي شهدت منافساتها تفوقاً بارزاً للرياضيين العرب.
التقرير التالي يبين لنا تفاصيل أكثر عن منافسات هذه الدورة و عن أبرز انجازات الرياضيين العرب فيها..

يطلق مصطلح الألعاب البارالمبية على دورة الألعاب الأولمبية الخاصة بالرياضيين اصحاب الاحتياجات الخاصة، و هي ثاني أكبر حدث دولي متعدد الرياضات. و تنظم هذه الألعاب بالتوازي مع دورة الألعاب الأولمبية.
تهدف دورة  الألعاب البارالمبية الى التركيز على انجازات الرياضيين و ليس على اعاقتهم، و تطورت البارالمبياد كثيراً في السنوات الأخيرة و أصبحت تضم الرياضيين أصحاب الاعاقات المتنوعة من أنحاء العالم كافة.
بدأت مشاركة العرب في الألعاب البارالمبية منذ سنة 1976(ست)  في كندا، و أزداد الحضور العربي منذ ذلك الحين دورة تلو الدورة، و كان أعظم انجاز عربي في بارالمبياد أثينا عام 2004 حين أحرز الرياضيون العرب سبع و سبعين ميدالية متنوعة.

و شهدت دورة الألعاب البارالمبية التي أقيمت مؤخراً في ريو دي جانيرو بالبرازيل و التي اختتمت منافساتها يوم الأحد تألقاً لافتاً للبعثات العربية، بعد حصدهم اربعاً و سبعين ميدالية متنوعة في الألعاب المختلفة، منها اثنتان و عشرون ميدالية ذهبية.
و بمقارنة هذا الرقم مع الرقم الذي حصدته البعثات في دورة الألعاب الأولمبية الأخيرة، نجد تفوقاً واضحاً للرياضيين البارالمبيين على نظرائهم الأولمبيين الذين كانت حصيلتهم أربع عشرة ميدالية متنوعة.

حلت تونس في صدارة الدول العربية بعدد الميداليات في دورة ريو، حيث حصد الرياضيون التونسيون تسع عشرة ميدالية مختلفة، تلتها الجزائر بست عشرة ميدالية، ثم مصر ب اثنتي عشرة ميدالية، بينما حلت الامارات في المركز الرابع  بسبع ميداليات. و تألقت المرأة العربية بمشاركتها بوضوح.
و بذلك تجاوز العرب حصيلة بارالمبياد لندن سنة 2012، إذ حصلوا على ست و ستين ميدالية متنوعة. 

 

إقرأ أيضاً

اللاعب الإماراتي محمد الحمادي يفوز بذهبية سباق 500 متر في دورة الألعاب البارالمبية

الفيفا تتخلى عن الكرة الذهبية… تعرف على البديل