أخبار الآن | زيورخ – سويسرا – (وكالات)

يختار الاتحاد الدولي لكرة القدم، الجمعة، رئيسه التاسع، حيث ستصوت اتحادات كرة القدم المنضوية تحت لواء الفيفا، والبالغ عددها 209 اتحادات، لانتخاب رئيس جديد خلفا للسويسري الموقوف جوزيف بلاتر.

وستحدد الاتحادات هوية الرئيس من بين 5 مرشحين، هم الأمير الأردني علي بن الحسين ورئيس الاتحاد الآسيوي الشيخ البحريني سلمان بن إبراهيم آل خليفة، وأمين عام الاتحاد الأوروبي السويسري-الإيطالي جاني إينفانتيو، والفرنسي جيروم شامباني، والجنوب إفريقي طوكيو سيكسوايل.

 وتتقدم إفريقيا على أوروبا باتحاد واحد، إذ تمتلك القارتان معا 107 أصوات، منها 54 لإفريقيا و53 لأوروبا، بينما تمتلك آسيا 46 صوتا، لكنها لن تصوت جميعا بعد إيقاف الاتحادين الكويتي والإندونيسي، في حين يمتلك اتحاد الكونكاكاف، الذي يضم اتحادات أميركا الشمالية والوسطى والكاريبي، 35 صوتا، مقابل 11 صوتا لأوقيانيا و10 أصوات لأميركا الجنوبية.

وتعددت قبل إجراء الانتخابات الإعلانات عن دعم هذا المرشح أو ذاك، إذ أعلن الاتحادان الإفريقي والآسيوي دعمهما لسلمان بن إبراهيم، بينما تردد دعم الاتحاد الأوروبي لإنفانتينو، فيما تبقى مفاجآت اللحظات الأخيرة، و"اختراق التحالفات" واردة، مما ييشر بانتخابات ساخنة غير مسبوقة منذ سنوات بعيدة.

ويبدو أن حسم مسألة رئاسة الفيفا لن تتم من الجولة الأولى، إذ من المستبعد أن يحصل أي من المرشحين الخمسة على ثلثي الأصوات أو 137 صوتا، وبالتالي فإن الحسم ربما يكون في الجولة الثانية بعد استبعاد المرشحين الثلاثة الأقل حصولا على الأصوات.