أخبار الآن | زيورخ – سويسرا – ( أ ف ب)

اوقف الاتحاد الدولي لكرة القدم اليوم المسؤولَ الامريكي السابق تشاك بليزر مدى الحياة عن كل الانشطة المتعلقة باللعبة لضلوعه في فضائح فساد .

وجاء في بيان فيفا أن بليزر ارتكب  بشكل مستمر ٍ ومتكرر أعمالا متنوعة من سوء السلوك خلال فترة مدة توليه مناصب مسؤولة ً ومؤثرة في الاتحاد الدولي واتحاد كونكاكاف و كمسؤول كروي يستلم مبالغ مالية ً غير قانونية وغير معلنة.

واضاف البيان ان القرار اتخذ على اساس التحقيقات التي اجرتها لجنة الاخلاق في الاتحاد الدولي ردا على تقرير لجنة النزاهة في اتحاد كونكاكف واخر الحقائق التي قدمها مكتب المدعي العام الامريكي في شرق نيويورك

ولطالما اعتبر بليزر (70 عاما) من ابرز مسؤولي اللعبة في القارة الامريكية الى جانب الترينيدادي جاك وارنر رئيس اتحاد كونكاكاف السابق، وكان حليفا سابقا للسويسري جوزف بلاتر الذي اعلن عن نيته التنحي من منصبه بعد ايام قليلة على انتخابه لولاية خامسة متتالية رئيسا للاتحاد الدولي اثر فضيحة فساد كبرى حركها القضاء الاميركي واسفرت عن اعتقال سبعة مسؤولين في زيوريخ نهاية ايار/مايو الماضي.

ويعتبر بليزر، المصاب بسرطان القولون وامراض اخرى، احد ابرز اسباب اندلاع فضائح الفساد في الاتحاد الدولي، اذ كان الجاسوس الرئيس الذي استخدمه مكتب التحقيقات الفدرالي "اف بي اي" للكشف عما يحصل من مخالفات مالية في اتحاد اكبر لعبة شعبية في العالم.

واعترف بليزر للمحققين انه حصل على اكثر من 11 مليون دولار اميركي رشاوى بين 2005 و2010.

واشارت تقارير اعلامية الى نيله مبالغ باهظة خلال توليه مسؤوليات حساسة في اتحاد كونكاكاف حيث شغل منصب الامين العام بين 1990 و2011 عندما اجبر على الاستقالة. وكان عضوا في لجنة فيفا التنفيذية بين 1996 و2013 ونائبا لرئيس الاتحاد الاميركي لكرة القدم.

وكجزء من صفقة بينه وبين القضاء الامريكي لتخفيض عقوباته، وافق على عدم الاعتراض على التهم المنسوبة اليه من قبل فيفا او اي منظمة كروية دولية.

واعترف بيلزر بتهم تتضمن الابتزاز، التهرب من الضرائب، الاحتيال المالي الالكتروني ومؤامرات لغسل الاموال.

وعقد بليزر صفقة مع الادعاء الامريكي بالاقرار بالذنب بالتهم الموجهة اليه طوال سنوات هيمنته على اتحاد كونكاكاف مع الترينيدادي جاك وارنر والتعاون والادلاء بشهادته في نيويورك او اي مكان في العالم، مقابل تخفيض عقوباته.

واقر بليزر انه تلقى رشاوى لتغيير مسار التصويت في منح شرف تنظيم بطولات كأس العالم.