أخبار الآن | دبي – الإمارات العربية المتحدة – (اختيارات المحرر)

كشفت رسالة على البريد الالكتروني يعود تاريخها الى عام 2007، عن تورط السويسري جوزيف بلاتر في رشوة دفعتها جنوب افريقيا تبلغ قيمتها 10 مليون دولار من اجل الفوز بتنظيم كأس العالم 2010.

 وكشفت صحيفة "ديلي تليجراف" البريطانية، عن بريد الالكتروني ارسله جيروم فالكه الرجل الثاني في الفيفا الى احد وزراء جنوب افريقيا، يوضح حدوث نقاش بين رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم جوزيف بلاتر ورئيس جنوب افريقيا ثابو امبيكي حول خطة لتحويل الاموال.

رسالة تكشف: بلاتر ناقش تحويل 10 ملايين دولار مع رئيس جنوب أفريقيا لتنظيم مونديال 2010

وكانت صحيفة "نيويورك تايمر" الامريكية قد اكدت على فالكه الامين العام للفيفا لعب دورا محوريا في تسهيل الحصول على رشوة قيمتها 10 مليون دولار لنائب رئيس الفيفا جاك وارنر كشكر على دعمه لملف جنوب افريقيا لتنظيم مونديال 2010.

واستقال بلاتر من منصبه بعد اربعة ايام فقط من فوزه بالولاية الخامسة في رئاسته للاتحاد الدولي، بسبب مزاعم الفساد التي ضربت الفيفا.

ويعد جاك وارنر العضو السابق باللجنة التنفيذية بالاتحاد الدولي ورئيس اتحاد الكونكاف احد تسعة مسؤولين بالفيفا وجهت اليهم وزارة العدل الامريكية تهم بالفساد والرشوة وتبييض الاموال والابتزاز.

وسبق وان ذكرت هيئة الاذاعة البريطانية "بي بي سي"، ان جنوب افريقيا دفعت 10 مليون دولار في سبتمبر عام 2007، كنوع من الدعم لبرنامج "ارث للافارقة الذين يعيشون في جميع انحاء العالم"، وخاصة في دول منطقة البحر الكاريبي، وان وارنر حصل على المال في اوائل 2008 واستخدمه في اغراضه الخاصة وسداد القروض الشخصية.

كان البتسواني اسماعيل بامجي قد كشف في مقطع مصور دون علمه، حصلت عليه صحيفة "تايمز صنداي" الامريكية، عن ان المغرب هي التي فاز في التصويت بحق تنظيم مونديال 2010، لكن جنوب افريقيا وعدت جاك وارنر بالحصول على اموال ا