أخبار الآن | دبي – الامارات العربية المتحدة – (لمين عبدو)

فاجأ السويسري جوزيف بلاتر العالم باستقالتِه من رئاسة الاتحادِ الدولي لكرة القدم  فيفا و تحدث بعض  الصحف العالمية  عن أسبابٍ عديدة كانت وراء َاستقالته حيث تفيد التقاريرُ الاخبارية الواردة من الولاياتِ المتحدة بان مكتب التحقيقاتِ الفيدرالي يحققُ بتهم فساد ارتبط بها   بلاتر الرئيس المستقيل للفيفا ،وفي هذا الوقت أعلنت مصادر إعلان  شخصيات ترشحها لخلافة بلاتر بينها ثلاث ُمرشحين عرب.

أربعة أيام من انتخابه لولاية خامسة يفاجئ العجوز السويسري جمهور الساحرة المستديرة باستقالته … أسباب عديدة وراء تخلي جوزيف بلاتر عن تربعه علي عرش رئاسة الإتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا"، ابرزها  الخطاب السري الذي نشرت صحيفة "الديلي ميرور" البريطانية صورة منه والذي يؤكد تورط الفرنسي جيروم فالكيه الرجل الثاني بعد بلاتر في قضية دفع عشرة ملايين دولار لمسؤولين في اتحاد الكرة لقارات أمريكا الشمالية والوسطى والكاريبي كونكاكاف ، ثمنا لكسب أصوات من أجل تنظيم جنوب إفريقيا لمونديال 2010، وهو ما يؤكد علم بلاتر نفسه بهذه الرشاوى.بيد أن الإتحاد الدولي لكرة القدم نفى ما صدر في الصحف الأوروبية والعالمية بخصوص فضيحة الفساد التي ضربت الفيفا .

وفيما تنتهي حقبة بلاتر، تستمر الملاحقات الجنائية، حيث اعلنت السلطات السويسرية ان استقالته "لا تؤثر" على التحقيق الجاري.
مكتب التحقيقات الفدرالي (أف بي إي ) أعلن توسيع تحقيقاته في اطار فضيحة الفساد التي هزت الاتحاد الدولي لكرة القدم الايام الماضية ، وباتت تشمل بشكل مباشر رئيسه جوزيف بلاتر بعد ساعات على اعلان استقالته وفق ما اعلنت عنه عدة   وسائل اعلام اميركية .

الصحف الصادر أعلنت ترشيح  العديد من الشخصيات من بينها ثلاث شخصيات عربية ، وهم الأمير علي بن الحسين الذي لم يتمكن من إسقاط بلاتر في الإنتخابات الأخيرة، والشيخ أحمد الفهد الذي دخل تنفيذية الفيفا قبل أيام، والشيخ سلمان آل خليفة رئيس الاتحاد الآسيوي  ، كما ضمت قائمة الترشحات المعارض الأكبر  الفرنسي مشيل بلاتيني.
 
ويرى المتابعون للشأن الكروي أن الفرنسي بلاتيني أقوى المرشحين لخوض مغامرة السباق لرئاسة الاتحاد الدولي لكرة القدم " الفيفا".

وبين مفاجئة الاستقالة وصدمة زلزال الفساد الذي هز مباني الفيفا الايام الماضية يتشوق عشاق المستديرة للتعرف عن من ستكشف عنه الايام القادمة ليحكم إمبراطورية الفيفا بعد رحيل الرجل الثامنيني جوزف بلاتر.