Open in App Akhbar Alaan
Rating
استخدم تطبيقنا ×

"مايويذر جونيور - باكياو" كل ما تريد معرفته عن لقاء القرن!

02/05/2015 . 08:17

Featured Image

أخبار الآن | دبي - الامارات العربية المتحدة - (أنمار الأحمد)

"مايويذر جونيور - باكياو" كل ما تريد معرفته عن لقاء القرن!

حقق الملاكمان الفيليبيني ايمانويل "ماني" باكياو والاميركي فلويد مايويذر جونيور لوحدهما 20 لقبا عالميا واكثر من 100 انتصار، ولقاؤهما السبت (الأحد صباحا في معظم الدول العربية) في لاس فيغاس لاحراز اللقب العالمي لوزن الويلتر استغرق 5 سنوات من المفاوضات حتى تم الاتفاق عليه.

ولولا تصلب احد كبار الرعاة وتحسن الظروف المناخية لما كان "لمباراة القرن" ان تقام بين الملاكمين الاكثر موهبة بين ابناء جيلهما واللذين احرزا باكورة القابهما في نفس العام 1998.
ويعتبر باكياو او "باك مان" الذي تربع على القمة منذ 20 عاما، وهو نصف اله ونائب في البرلمان الفيليبيني، ومايويذر احد كبار الاغنياء، ملكي رياضة "الفن النبيل".
وحسب مجلة "ذا رينغ" (الحلبة) الاميركية المنتخصصة، باكياو ومايويذر هما اثنان من افضل الملاكمين في سجلات الاتحادات الدولية وفي مختلف الفئات.

- تصنيف الملاكمين:
"مايويذر جونيور - باكياو" كل ما تريد معرفته عن لقاء القرن!
وفي التصنيف، تشير المجلة الى ان مايويذر الذي حقق 47 فوزا في 47 مباراة منها 26 بالضربة الفنية القاضية، هو الرقم واحد امام الاوكراني فلاديمير كليتشكو بطل التصنيفات الاربع للوزن الثقيل (الاتحاد الدولي والجمعية العالمية والمنظمة والعالمية والمجلس العالمي)، فيما يأتي باكياو ثالثا (57 فوزا منها 38 بالضربة الفنية القاضية مقابل 5 هزائم وتعادلين). لكن المواجهات بينهما بدت لفترة طويلة مستحيلة بسبب المنافسة بين متعهدي المباريات واصحاب حقوق النقل التلفزيوني والكراهية الشخصية القوية بين الملاكمين.

- من هما الملاكمان؟

ماني باكياو:
"مايويذر جونيور - باكياو" كل ما تريد معرفته عن لقاء القرن!بفضل الملاكمة والسياسة، خرج الفيليبيني مانويل "ماني" باكياو من دائرة الفقر ليصبح احد الرياضيين الاغلى اجرا في العالم.              
ويعتبر باكياو بطلا قوميا غنيا واسطورة حقيقية حيث يشغل منصب نائب في البرلمان وداعية مسيحي ومدرب ولاعب كرة سلة ومغن وراع لماركات متعددة.
لكن رغم قصر قامته (69ر1 م)، يؤكد بانه احتفظ ب"غريزة القاتل" التي جعلت منه احد افضل الملاكمين في التاريخ.
ويقول المرشد الروحي له جيريك سوريانو ان باكياو ادار الظهر لحياته كمبشر فتعاطى شرب الكحول وتعامل مع نجوم السينما الامر الذي كاد يكلفه زواجه، كما لعب الميسر ويهوى مصارعة الديوك.
ويحلم الملاكم الفيليبيني بان يصبح كاهنا ويبني كنيسة في مسقط رأسه.
ولد باكياو في 17 كانون الاول/ديسمبر 1978 في عائلة فقيرة من 6 اولاد، ويمارس شقيقه الاصغر البرتو رياضة الملاكمة وتوج في 2008 بطلا لقارة آسيا والباسيفيك في الوزن الخفيف.
احرز باكياو لقبه الاول في 22 كانون الثاني/يناير 1995 بفوزه على احد مواطنيه عندما كان دون السادسة عشرة من العمر، وكان اول تحد حقيقي له في ايار/مايو 2004 في لاس فيغاس ضد المكسيكي خوان مانويل ماركيز وتقابلا 4 مرات فحقق الفوز مرتين مقابل تعادل وهزيمة.
يتضمن سجل باكياو 57 فوزا منها 38 بالضربة الفنية القاضية مقابل 5 هزائم وتعادلين، فيما حقق منافسه الاميركي فلويد مايويذر 47 فوزا في 47 مباراة.
ويملك باكياو ثروة كبيرة دفع عنها لمصلحة الضرائب 84ر163 بيزوس (5ر3 ملايين دولار) عن العام 2013، فيما تجاوزت عائداته في 2014 مبلغ 4ر38 مليون يورو.

مايويذر:
"مايويذر جونيور - باكياو" كل ما تريد معرفته عن لقاء القرن!يؤكد الملاكم الاميركي فلويد مايويذر جونيور بانتظام "خلقت من اجل الفوز"، ويعطيه الحق في ذلك قبل "مباراة القرن" ضد الفيليبيني ماني باكياو السبت على حلبة لاس فيغاس، سجله النظيف من اي خسارة وثروته الهائلة وثقته بنفسه الى ابعد الحدود.
هو الرياضي الاغلى اجرا في العالم والمصنف اول حسب صحيفة "ذا رينغ" (الحلبة) الاميركية المتخصصة في رياضة الفن النبيل: "الضربات محكمة والارقام تؤدي الى الدوار".
وقبل ان تطأ قدمه الحلبة السبت، ضمن مايويذر (38 عاما) مبلغ 150 مليون دولار على الاقل، وكان ان تقاضى في 2014 مبلغ 64 مليون دولار عن نزالين اي 14600 دولار عن كل ثانية امضاها على الحلبة.
ولم يهزم مايويذر، بطل العالم في الوزن المتوسط حسب تصنيفي الجمعية العالمية والمجلس العالمي، في 47 مباراة انهى 26 منها بالضربة الفنية القاضية، وهو يملك كل شروط الميلونير الثري نظرا لما يملكه من الحلي الذهبية والفيلات الفخمة في مختلف ارجاء الولايات المتحدة اضافة الى المرائب المليئة بالسيارات الفاخرة.
ويؤكد مايويذر مثل منافسه الفيليبيني "عندما ينظر الي الناس الان لا تكون لديهم اي فكرة من اين اتيت. عندما كنت يافعا كنا ننام تسعة افراد في غرفة واحدة وليس لدينا كهرباء".
ولد مايويذر جونيور في غراند رابيدز بولاية ميشيغان، وعاش في الفقر وحياة متأرجحة بين والده فلويد سينيور الملاكم الذي نازل يوما شوغار راي ليونارد، وامه ديبورا التي كانت تتعاطى الهيرويين.              
امضى معظم اوقاته في صالة الملاكمة القريبة حيث كان يتدرب والده واثنان من اعمامه كانوا حصلوا على القاب عالمية، وانتهت مسيرته كهاو بالهزيمة في نصف النهائي لوزن 57 كلغ ضمن الدورة الاولمبية.
وبعد عامين على بدء مسيرته الاحترافية عام 1996 في اولمبياد اتلانتا، اصبح مايويذر بطل العالم لوزن فوق الريشة (تصنيف المجلس العالمي)، وكان اللقب في مسيرته الزاخرة.
وهزم خلال مشواره اهم الملاكمين ومنهم اوسكار دي لا هويا وريكي هالتون والمكسيكي خوان مانويل ماركيز، لكنه لم يواجه باكياو حيث دارت مفاوضات استغرقت 5 سنوات قبل التوصل الى اتفاق.
لكن مايويذر لا يشك في قدرته على الحاق الهزيمة بمنافسه "انا افضل ملاكم في التاريخ، اكبر من محمد علي".
ولم يكن مايويذر الذي سينهي مسيرته اواخر العام الحالي بعد نزال في الخريف، حسن السيرة والسلوك اذ تعرض بالضرب العنيف لبعض صديقاته القديمات، بعضهن امهات اطفال، واتهم عدة مرات بالعنف الزوجي وامضى 90 يوما في السجن عام 2012.

- تاريخ المواجهة:
"مايويذر جونيور - باكياو" كل ما تريد معرفته عن لقاء القرن!في عام 2009 عندما بدأت المفاوضات الاولى، كان مايويذر وباكيتو الذي لم يعرف حينها طعم الهزيمة وكان اكثر نجومية من منافسه الاميركي، متعاقدين مع ناقل تلفزيوني واحد هو شبكة "اتش بي او".
لكنهما لم يتوصلا الى اتفاق خصوصا حول بروتوكول مكافحة المنشطات قبل المباراة حيث كان مايويذر يتهم باكياو بتناول المنشطات ما ادى الى مثول الاميركي امام المحكمة بتهمة التشهير.
لكن الامور اختلفت عندما اصبح مايويذر راعيا لنفسه بعدما فك الارتباط مع متعهد المباريات بوب آروم، ثم ترك في 2013 شبكة "اتش بي او" والتحق بمنافستها "شو تايم" بعد ان وقع عقدا مغريا بقيمة 200 مليون دولار.
والتقى مالك شبكة "سي بي اس" التي تتفرع عنها "شو تايم" ليزيلي مونفز صدفة مع فريدي روتش مدرب باكياو في احد مطاعم لوس انجليس.
ويذكر بوب آروم متعهد مباريات باكياو "لقد قصدني (مونفز) مرات عديدة بعد ذلك. وتكلم عن الموضوع كثيرا وابدى لنا انه مستعد لكل شيء: كان يريد ما هو المبلغ الذي يقنع باكياو لكي يعطي موافقته".
لكن العامل الحاسم كان تقلب الطقس. لقد حصلت عاصفة في كانون الثاني/يناير منعت باكياو من مغادرة ميامي حيث كان يتواجد.
يعتبر باكياو احد كبار هواة كرة السلة، وحين كان يحضر مباراة لفريق ميامي هيت قابل بالصدفة مايويذر وتكلم معه لاول مرة واعطى كل منهما رقمه هاتفه الخليوي الى الاخر وتعهدا بأن يتحادثا، وبالفعل كلمه الاميركي في مساء اليوم ذاته.
واوضح بوب آروم "وهكذا فهم ماكياو ان مايويذر مصمم على اقامة المباراة بأي ثمن".
وتم الاعلان رسميا عن هذه المباراة المنتظرة والاكثر مردودا في تاريخ الملاكمة في 20 شباط/فبراير.
وانطلاقا من ادراكه انه يخوض المباراة وهو في سن السادسة والثلاثين، وافق باكياو على توزيع الارباح بنسبة 40 في المئة له و60 بالمئة لخصمه الاميركي (38 عاما) والرياضي الاغلى في العالم، فيما اتفقت "اتش بي اوة" و"شو تايم" على تقاسم الغنيمة المالية والتي تقدر بنحو 300 مليون دولار.
لكن حتى الان لم يحل كل شيء، اذ اختلف الملاكمان حتى قبل 10 ايام من اقامة المباراة على توزيع البطاقات ال16800 والتي يصل اعلى سعر رسمي لها الى 10 الاف دولار.
ويدافع مايويذر عن نفسه بانه غير مهتم بالمال وانما بان "المباراة مهمة جدا بالنسبة الي والى تاريخ الملاكمة بشكل عام".

- غرور فلويد مايويذر:
"مايويذر جونيور - باكياو" كل ما تريد معرفته عن لقاء القرن!

هاجم أسطورة الملاكمة الأمريكي مايك تايسون، مواطنه الشاب فلويد مايويذر البطل المطلق في وزن الويلتر الخفيف المتوسط، بعد أن ادعى الأخير أنه أعظم ملاكم في التاريخ.
ووصف تايسون.. مايويذر بشخص "جبان يعيش الوهم".
وجاءت عبارات تايسون القاسية دفاعا عن الأسطورة الآخر محمد علي، الذي قارن الملاكم الشاب نفسه به، واعتبر الأخير نفسه أعظم ملاكم في التاريخ. وقال تايسون "مايويذر يعيش الوهم، هو فتى صغير وجبان، يخشى على سلامته الشخصية، لا يمكنه إيصال أطفاله إلى المدرسة بدون تأمين". وكان محمد علي قد رد على مايويذر في تويتر بجملة مختصرة مفادها "لا تنس، أنا الأعظم".

- أرباح هذا النزال: 
"مايويذر جونيور - باكياو" كل ما تريد معرفته عن لقاء القرن!

لن تكون المواجهة بين الملاكمين الاميركي فلويد مايويذر جونيور والفيليبيني ماني باكياو "مباراة القرن" على الصعيد الرياضي وحسب، بل مباراة القرن كذلك من ناحية المداخيل المالية التي ستجنيها اطراف عدة.

تشير التوقعات بان المباراة ستدر ارباحا مقدارها بين 300 و400 مليون دولار وهو امر غير مسبوق لحدث رياضي!
في الوقت الذي يصل فيه الملاكمان الى خريف عمرهما حيث يبلغ باكياو 36 عاما ومايويذر 38 عاما، فانهما سيحصلان على مبلغين مقدارهما 80 مليون دولار و120 مليون دولار على التوالي بغض النظر عن نتيجة النزال بينهما.
فبعد سنوات من المفاوضات الشاقة وافق باكياو على الحصول على حصة اربعين من المئة لقاء خوض المباراة مقابل 60 لمنافسه. ويستطيع الملاكم الفيليبيني ان يندم لتأخير توقيع العقد لمواجهة مايويذر عندما بدات المفاوضات الاولية بين المعسكرين عام 2009 عندما كان باكياو في قمة مستواه في اختصاصه، لكن بريقه خفت بعض الشيء بعد تلقيه خسارتين متتاليتين عام 2012، وصورته تشوهت بسبب كونه زير نساء.
وسيحصل باكياو ايضا على مبلغ مقداره 5 ملايين دولار من قبل شركات سلع رياضية وماكولات ترعاه في الولايات المتحدة. واذا نجح في الحاق الهزيمة الاولى بمايويذر، فانه سيصبح معبود المروجين في الولايات المتحدة واسيا.
اما مايويذر فلا يهوى الدعاية، فهو شخصية لا يمكن التكهن بتصرفاتها لكنه على الرغم من ذلك يبقى الرياضي الاعلى دخلا في العالم عامي 2014 و2015 متفوقا على نجم الغولف مواطنه تايغر وودز ونجمي كرة السلة لوبرون جيمس وكوبي براينت.
ويدين مايويذر الملقب "موني" (المال) بثروته الى عقديه الضخمين مع قناتي "ايتش بي او" اولا ثم "شوتايم". كما انه حصد مبلغا مقداره 25 مليون دولار لقاء كل من المواجهات الست الاخيرة التي خاضها.
لكن عقده مع شوتايم ينتهي قريبا علما بانه سيخوض اخر نزال له في ايلول/سبتمبر او تشرين الاول/اكتوبر المقبلين.      
اما بالنسبة الى متعهدي مباريات الملاكمة بوب اروم وتوب رانك بالنسبة الى باكياو ومايوذر بروموشين بالنسبة الى الملاكم الاميركي، فانهما سيتقاسمان العائدات المالية من البطاقات  التي يمكن للبطاقة الواحدة ان تباع بـ10 الاف دولار، وعائدات شركات الرعاية (12 مليون دولار)، بينها 6ر5 من احدى شركات الجعة التي سيظهر اسمها على الحلبة. وستكون شبكتا ايتش بي او وشوتايم اكبر الفائزين حيث ستحطمان الارقام القياسية للمشاهدة. هما شركتان متنافستان عموما لكنهما اتفقتا على نقل مشترك لمباراة القرن.
فمن اجل متابعة المباراة المرتقبة على شبكتي ايتش بي او او شوتايم يتعين على كل مشاهد دفع مبلغ مقداره 90 دولارا.
ويأمل الناقل الحصري بالتالي الحصول على حوالي 3 ملايين حصة مشاهدة (الرقم القياسي السابق 48ر2 مليون خلال مواجهة مايويذر واوسكار دي لا هويا عام 2007) ستدر عليه 300 مليون دولار (الرقن القياسي السابق 150 مليون دولار لمواجهة مايويذر وساول الفاريز في 2013).

- التذاكر: 
بلغ سعر التذكرة الاقل ثمنا لمشاهدة النزال المنظتر 1500 دولار اميركي بحسب ما اعلن المنظمون.
وبدأ بيع تذاكر يوم الخميس قبل عشرة ايام فقط من النزال المنتظر والمقرر في 2 ايار/مايو المقبل.
واتفق مسوقو المباراة على توزيع التذاكر الى خمس فئات، الاولى بقمية 1500 دولار، الثانية 2500، الثالثة 3500، الرابعة 5000 والخامسة 7500 دولار.
كما اعلن المنظمون عن طرح تذاكر بقيمة 150 دولار لمشاهدة المباراة من فنادق "ام جي ام" في لاس فيغاس.

- أين ستحدث المواجهة؟
"مايويذر جونيور - باكياو" كل ما تريد معرفته عن لقاء القرن!ستقام المواجهة في "ام جي ام" جراند كاسينو في لاس فيغاس.
              
- موعد النزال المرتقب:
سيبدأ الحدث التاريخي ليلة السبت (2 مايو) في لاس فيغاس، الساعة الثامنة مساءً بالتوقيت المحلي، وفي الوطن العربي: (يرجى الملاحظة بأن مثل هذه المواجهات لا تجري في وقتها المعلن عنه في العادة، ومن الممكن أن تتأخر!)

المدينة

التاريخ

الساعة

لاس فيغاس

2 مايو 2015

8 مساءً

دبي

3 مايو 2015

7 صباحاً

الرياض

3 مايو 2015

6 صباحاً

عمّان

3 مايو 2015

6 صباحاً

القاهرة

3 مايو 2015

5 صباحاً

بغداد

3 مايو 2015

6 صباحاً

الجزائر

3 مايو 2015

4 صباحاً

الرباط

3 مايو 2015

4 صباحاً

تونس

3 مايو 2015

4 صباحاً

- القنوات الناقلة للحدث:
يستطيع عشاق الملاكمة متابعة المباراة المرتقبة عبر قناة OSN، شبكة التلفزيون المدفوع الرائدة في المنطقة، بالتعاون مع القناة الفلبينية TFC، بتغطية حصرية مباشرة للمباراة، وقناة OSN Sports Box Office HD عالية الوضوح (القناة رقم 31) بعد الاشتراك بخدمة الدفع حسب المشاهدة، حيث يتم منحهم فرصة الوصول حصرياً إلى البث المباشر للمباراة يوم 3 مايو في تمام الساعة 3,00 صباحاً بتوقيت القاهرة، إضافةً إلى إمكانية الإعادة لثلاث مرات في اليوم التالي.

مهتم بمواضيع ومقالات مشابهة؟
سجل الآن

شاركنا رأيك ...

النشرة البريدية

تريد المزيد من أخبارنا وبرامجنا؟
الرجاء إدخال بياناتك للاشتراك في نشرتنا البريدية.

اشترك في نشرتنا الاخبارية