أخبار الآن | دبي – الإمارات العربية المتحدة –  بواسطة "هبة أبو كويك" بالتعاون مع أراجيك

كــــرة اليــــد

لمحة تاريخية عن أصول و نشأة ألعاب الكرة المختلفة
 

تلعب الكرة باليدين ويفوز الفريق الذي يحرز أهدافاً أكثر في مرمى الفريق الآخر وفق قانون اللعبة، ويُسمح بلمس الكرة بأجزاء الجسم كافة عدا الساقين والقدمين.

تمارس من كلا الجنسين على ملاعب صغيرة بعدما كانت تلعب في مطلع الستينات من القرن الماضي على ملاعب كبيرة مثل ملاعب كرة القدم. كانت الكرة تلعب باليد في بلاد الفراعنة والإغريق، مصنوعة من القش او الخيش، و يمارسها كلا الجنسين على مستوى الأسرة المالكة والشعب.

كان للرومان  أيضا لعبة مشهورة تدعى (الهارباستونز) وهي لعب الكرة باليد. كما مجد هوميروس Homer في الأوديسة أولئك الذين يلعبون الكرة باليد.

كــــــــرة الـــقــــــدم
لمحة تاريخية عن أصول و نشأة ألعاب الكرة المختلفة

اكتشفت كرة القدم في بداية الأمر من ركل قربة مصنوعة من جلود الحيوانات، ومع مرور الوقت تطورت كرات القدم إلى ما تبدو عليه اليوم، حيث كان لاكتشاف تشارلز جوديير طريقة تقوية المطاط أثر كبير في تصميم كرة القدم وتطورها في الزمن الماضي.

وضعت أول مواصفات لكرة القدم في عام 1863 من قبل الاتحاد الانجليزي لكرة القدم لتكون من الجلد المتضخمة، مع أغطية جلدية للمساعدة في الحفاظ على الشكل الكروي لكرة القدم.

وفقاً لمراجع تاريخية وأسطورية، يقال بأن الركل بدأ من وقت مبكر جداً من الزمن بعد الانتصار في الحروب؛ حيث يتم ركل الجماجم البشرية للأعداء.

وفي الفترة من عام 255 ق.م إلى 220 بعد الميلاد، لعبت لعبة تسمى تشو تسو في الصين، تعتمد على ركل جلد مستخرج من الحيوانات بعد ربط القطبين بواسطة الخيط،وذكر بعض المؤرخين بعض طقوس الفراعنة تشابه ركل كرة القدم، كما ذكر أن كلاً من الإغريق و الرومان لعبوا ألعابا تنطوي على حمل وركل مجسم شبه كروي.

كـــــــرة السلــــة

لمحة تاريخية عن أصول و نشأة ألعاب الكرة المختلفة

في أوائل ديسمبر من عام 1891، بحث الدكتور الكندي جيمس نايسميث، استاذ التربية البدنية بجامعة ماكجيل في مونتريال، والذي يعمل أيضًا معلمًا في مدرسة التدريب الخاصة بجمعية الشبان المسيحية، عن ابتكار لعبة قوية تُقام داخل الصالات يشغل بها طلابه ويحافظ على لياقتهم البدنية عند مستويات مناسبة في فصول الشتاء الطويلة .

وضع “نايسميث” القواعد  الأساسية لكرة السلة وقام بتثبيت سلة خوخ على سياج يبلغ ارتفاعه 10 أقدام.وعلى النقيض من الشبكات الحديثة لكرة السلة، فقد ظل قاع سلة الخوخ مسدودًا، ومن ثم كان يتعين استرجاع الكرة يدويًا بعد كل “هدف” أو بعد كل نقطة يتم إحرازها.

غير أن هذا الأمر قد أثبت عدم فاعليته. لذا، فقد تم ثقب قاع هذه السلة، المثبتة في عمود طويل مرتكز على حامل، مما يتيح خروج الكرات منها في كل مرة تدخل فيها.

تمت إقامة أول مباراة رسمية في كرة السلة داخل الصالة الرياضية الخاصة بجمعية الشبان المسيحية عام 1892 وشارك فيها تسعة لاعبين.

وقد انتهت هذه المباراة بنتيجة 1-0،على ملعب تبلغ مساحته نصف مساحة الملعب الحالي الذي تقام عليه مباريات كرة السلة المفتوحة . في بادئ الأمر، كانت تتم ممارسة لعبة كرة السلة بكرة قدم هذا وقد كان اللون البني هو لون أولى الكرات التي تم صنعها خصيصًا لممارسة كرة السلة، وكان ذلك فقط في أواخر الخمسينيات من القرن العشرين.

ولكن فيما بعد، قام توني هينكل في إطار بحثه عن تصميم كرة سلة أكثر وضوحا للاعبين والمتفرجين على حد سواء باستخدام الكرة ذات اللون البرتقالي التي يشيع استخدامها في وقتنا الحالي.

كـــرة الطائــــرة

لمحة تاريخية عن أصول و نشأة ألعاب الكرة المختلفة

في 9 فبراير عام 1895 م، أنشأ مدير التربية البدنية في اتحاد YMCA لعبة رياضية جديدة أطلق عليها اسم “مينتونيت” لتمضية الوقت بشكل مسلٍ، وفضّل أن تمارس هذه اللعبة داخل الصالات وبأي عدد من اللاعبين.

أخذت اللعبة بعضاً من خصائصها من التنس و كرة اليد، في الوقت الذي كانت فيه كرة السلة رياضة جديدة. تم إنشاء كرة الطائرة على أساس أنها الرياضة الداخلية الأقل خشونة من كرة السلة المناسبة لأعضاء اتحاد YMCA الأكبر سناً، على الرغم من أنها لا زالت تحتاج إلى بذل الجهد.

القوانين الأولى للرياضة التي ابتكرها وليام روبين  اشترطت وجود شبكة على ارتفاع 6 أقدام و 6 بوصات، وسط ساحة اللعب التي يجب أن يكون طولها 25 × 50 قدم.

والى عام 1900م لم تصنع كرة خاصة بكرة الطائرة وكذلك لم تكن قوانين اللعبة في تلك الفترة بالشكل الذي نعرفه اليوم. بعد أول عرض للعبة في عام 1896 استبدل اسم الرياضة إلى “فوليبول” (volleyball) بمعنى كرة الطائرة الحالي. ومن ثم طرأ على الرياضة العديد من التغييرات في القواعد.

كـــرة المضــرب

لمحة تاريخية عن أصول و نشأة ألعاب الكرة المختلفة

ترقى أصولها إلى القرن الحادي عشر للميلاد عندما نشأ ليركية الفرنسية ضرب منها عرف بتنس الفناء ، ومن ثم راج في الأوساط الملكية الفرنسية خلال القرنين السادس عشر والسابع عشر, وكان يلعب في أفنية مسورة.

أما لعبة التنس الحديثة, فقد نشأت في إنجلترا عام 1873. تمارس اللعبة عادة في الهواء الطلق, وقد تمارس في ملاعب داخلية مغلقة. والهدف من اللعب تسجيل النقاط بإرسال الكرة إلى منطقة الخصم بحيث يعجز عن ردها أو بحيث يردها ولكن بعد أن تمس الأرض أكثر من مرة، أو بإرسالها إلى منطقة الخصم وإكراهه على ردها على نحو تمس معه الشبكة أو تقع خارج حدود الملعب.

أهم ما يميز لعبة التنس عن غيرها من بقية الألعاب الأخرى هو أنها تفيد أجزاء كثيرة من الجسم فضلا عن التوافق الذي تتطلب ممارسة اللعبة بين الذهن وكافة عضلات الجسم.