دبي ، الامارات العربية المتحدة ، 14 ابريل 2014 ، يوروسبورت عربية –

لاشك ان الانتكاسات التي يتعرض لها فريق برشلونة الاسباني هذا الموسم كان اخرها الخروج من دوري ابطال اوروبا والهزيمة امام غرناطة في الليغا تدفعنا للتساؤل عن الاسباب التي أدت الى انحدار الفريق الكتالوني بهذا الشكل وفقدانه هيبته بعد ان كان مصدرا للرعب لكل اوروبا خلال السنوات القليلة الماضية.

وفيما يلي نعرض لكم 6 عوامل نعتقد انها كانت السبب في تخبط وانحدار مستوى البلوغرانا هذا الموسم

1-مدرب متواضع

تعيين تاتا مارتينو هو قرار خاطيء وغير مفهوم حتى الان.

المدرب الارجنتيني ليس له اي خبرة في تدريب الاندية الاوروبية فما بالكم بالفريق الأفضل في العالم في اخر 10 سنوات

فعلى اي اساس احضرته ادارة البرسا من نيولز اولد بويز الارجنتيني؟وما هي المؤهلات التي يملكها حتى يدرب فريق بحجم برشلونة؟؟!!

2-قضايا فساد

الكشف عن وجود شبهة فساد في صفقة انتقال المهاجم البرازيلي نيمار دا سيلفا للبرسا الصيف الماضي كان سببا رئيسيا في عدم استقرار النادي هذا الموسم وتشويه صورته حول العالم وهي الفضيحة التي تسببت في استقالة ساندرو روسيل من رئاسة النادي ليخلفة جوسيب بارتوميو وهذا التشتت وعدم الاستقرار كان له اثر سلبي على نفسية اللاعبين

3-خريف الكبار

اصبح مسألة وقت رحيل الرباعي المخضرم : تشافي،بويول، فالديز وانيستا عن ملعب كامب نو

من الواضح لنا هذا الموسم ان هؤلاء اللاعبين الذين صنعوا امجاد البرسا في عهد المدرب الاسطوري بيب غوارديولا ليسوا هم الذين اعتدنا على الاستمتاع بأداءهم في الماضي

ربما يكون ذلك بسبب انهم حققوا كل شيء من انجازات شخصية والقاب مع الفريق وبالتالي لايوجد حافز لديهم للاستمرار وتقديم الافضل.

4-إنحدار ميسي

 ميسي هذا الموسم ليس هو ميسي الذي نعرفه الاسطورة الارجنتينية خليفة الاسطورة دييغو مارادونا

انحدار مستوى البرغوث مازال علامة استفهام كبيرة لدى جماهير برشلونة

على الرغم من ان البعض الاخر قد يرجع ذلك الى الاصابات التتي تعرض لها صاحب الـ26 عاما بالاضافة الى القضايا التي تم طرحها في الاعلام عن تهربه من الضرائب واتهامه ووالده بغسيل الاموال وتجارة المخدرات وهو بالتأكيد ما اضره كثيرا من الناحية المعنوية وانعكس بالسلب على ادائه في الملعب.

5-عقوبة الفيفا

على الرغم من كل المشاكل السابقة التي يعاني منها برشلونة الا ان هذا لم يمنع الاتحاد الدولي لكرة القدم من التعامل بدون رحمة اوشفقة حيث عاقب الفيفا النادي الكتالوني بالحرمان من ابرام صفقات خلال فترتي الانتقالات المقبلتين بسبب مخالفات متعلقة بضم لاعبين ناشئين

العقوبة كانت بمثابة ضربة موجعة للبرسا الذين هم الان في امس الحاجة لصفقات جديدة لتجديد دماء الفريق وهذا بالطبع انعكس بالسلب على معنويات لاعبي الفريق.

6-الاستخفاف بالخصم وتجاهل الجماهير

شاهدنا اكثر من مرة هذا الموسم نيمار والفيش وهما يرقصان على دكة البدلاء وبعد احراز هدف ومؤخرا انتشر فيديو لداني الفيش وهو يرقص داخل غرفته بالفندق قبل المواجهة المصيرية امام اتلتكو مدريد في اياب دور الثمانية من دوري ابطال اوروبا!! والتي خسرها فريق تاتا مارتينو بهدف دون رد ليودع البطولة

هذه الافعال تدل على استهتار وعدم جدية لاعبي الفريق وايضا عدم احترامهم لمشاعر الجماهير التي ترغب دائما في رؤية فريقها في القمة.