دبي، الامارات العربية المتحدة، 1 يناير 2014، F1 ARAB –

قال أطباء اليوم الإثنين إنّ مايكل شوماخر بطل العالم السُباعي في سباقات الفورمولا واحد يُصارع الموت في مُستشفى عقب إصابته أثناء تزلجه على الجليد مُضيفين بأنّه من المُبكّر القول ما إذا كان سينجو أم لا.

حقائق وأرقام عن الأسطورة مايكل شوماخر

وفيما يلي بعض الحقائق عن شوماخر خلال مسيرته المُدهشة في عالم الفئة الأولى:

– كان أوّل سباق لشوماخر في الفورمولا واحد عام 1991 مع فريق جوردان في بلجيكا عندما شارك كبديل للسائق البلجيكي برتران غاشو. وترك شوماخر بصمة قوية رغم أنه أكمل 500 متر فقط في السباق.
– إنضم بعد ذلك الى فريق بنيتون وهو انتقال أدى الى نزاع قانوني وسجل نقاطًا في سباقه الثاني فقط عندما حقق المركز الخامس في إيطاليا.
– صعد شوماخر لمنصة التتويج لأوّل مرة في مسيرته في سباق المكسيك عام 1992 وتلا ذلك إنتصاره الاول في العام نفسه في بلجيكا. لكنه إنتظر حتى سباق موناكو عام 1994 لينتزع مركز أوّل المنطلقين للمرة الاولى.
– فاز بأوّل ألقابه السبعة في بطولة العالم في وقت لاحق من ذلك العام ومضى بعدها ليفوز في 1995 (مع بنيتون أيضاً) ثم في 2000 و2001 و2002 و2003 و2004 (مع فيراري).
– إعتزل في نهاية موسم 2006.

الجدل:

– امتلأت مسيرة شوماخر بالجدل مثلما حفلت بالروعة إذ اصطدم السائق الألماني بالبريطاني ديمون هيل في طريقه للفوز ببطولة العالم 1994 وحاول إبعاد الكندي جاك فيلنيف الى خارج الحلبة في السباق الحاسم عام 1997.
– خلال التجارب التأهيلية لسباق موناكو عام 2006 أوقف السائق الألماني سيارته بالقرب من نهاية الحلبة ليعيق بشكل جزئي منافسه فرناندو ألونسو الذي كان يؤدي أسرع لفة له في هذا الوقت. وعوقب شوماخر بعدها بالتراجع لمؤخرة خط الإنطلاق في السباق.

الأرقام القياسيّة:

– شوماخر هو السائق الوحيد الذي أحرز سبعة ألقاب في بطولة العالم ويمتلك العديد من الأرقام القياسية في البطولة.
– في 2002 صعد شوماخر لمنصة التتويج في كل سباقات الموسم وفاز باللقب قبل ستة سباقات على النهاية وهو رقم قياسي في الفورمولا1.
– في 2004 عندما كان فيراري مسيطرًا تمامًا حقق شوماخر الفوز في 13 سباقًا في موسم واحد وإحتلّ المركز الأوّل في سبعة سباقات متتالية وهو كان الرقم القياسي قبل أن يقوم مواطنه سيباستيان فيتيل بتحطيمه في 2013.
– حقّق شوماخر إنجازًا غير مسبوق وهو الفوز في 91 سباقًا وهو ما يقل بسباق واحد عن مجموع ما فاز به السائقين التاليين له آلان بروست (51) وايرتون سينا (41).

حقائق وأرقام عن الأسطورة مايكل شوماخر

العودة الى الفورمولا واحد:

– وافق شوماخر على العودة من الإعتزال في يوليو تموز 2009 كبديل لسائق فيراري المصاب فيليبي ماسا. واضطر السائق الالماني بعدها لإلغاء خططه بسبب لإصابة في العنق مني بها إثر حادث دراجة نارية في فبراير/شباط.
– لكنه لم ينتظر طويلاً من أجل فرصة أخرى وعاد الى الفورمولا1 في العام التالي بعد توصله لإتفاق مع مرسيدس على عقد لثلاث سنوات ليعود للعمل مجددا مع المهندس الشهير روس براون.
– لم تكن العودة مظفرة وواجه السائق المخضرم صعوبات في أوّل موسمين واحتل المركز التاسع ثم الثامن بينما فاز مواطنه سيباستيان فيتيل باللقب في الموسمين.
– صعد شوماخر لمنصة التتويج لاول مرة منذ عودته من الإعتزال في جائزة أوروبا الكبرى في فالنسيا عندما احتل المركز الثالث قبل ان يشارك في سباقه رقم 300 في الفورمولا واحد في بلجيكا في يوليو/تموز.
– إستبعد من مرسيدس العام الماضي عندما أعلن الفريق الألماني انه ضم لويس هاميلتون من مكلارن ليقود بجانب نيكو روزبرغ في موسم 2013.