دبي، الإمارات العربية المتحدة، 24 نوفمبر 2013،ميدل ايست أونلاين – 

انتزع الألماني سيباستيان فيتل سائق رد بول وبطل العالم أربع مرات مركز أول المنطلقين في سباق البرازيل في ختام موسم بطولة العالم لسباقات فورمولا واحد للسيارات بعد جولة تجارب تأهيلية تعطلت بسبب الأمطار في حلبة انترلاغوس السبت.

وحصل السائق الألماني (26 عاما) على مركز أول المنطلقين للمرة 45 في مسيرته وبدا أن الأمر سهلا على الرغم من قيادته سيارته على حلبة غارقة بالمياه ليسجل زمنا بلغ دقيقة واحدة و26.479 ثانية.

وانضم نيكو روزبرغ إلى مواطنه فيتل في الصف الأول مع فريق مرسيدس لكن تأخره بفارق 0.623 ثانية عن فيتل يوضح حقيقة الموقف على الحلبة. وقال كريستيان هورنر مدير فريق رد بول عقب احتفال فيتل الذي بدت عليه السعادة بمركز أول المنطلقين بالهتاف عبر دائرة الاتصال “لقد كان فيتل رائعا حقا في اخر حصة هنا”.

وأضاف “ماذا يمكن أن يقال وانت تقود سيارتك في لفتين وتبتعد بفارق أكثر من نصف ثانية عن بقية المنافسين في مثل هذه الظروف الصعبة”. وعادل فرناندو الونسو سائق فيراري أفضل مركز له هذا الموسم باحتلاله المركز الثالث متفوقا على الاسترالي مارك ويبر زميل فيتل والذي يستعد لتوديع سباقات فورمولا واحد قبل ان يتوجه لسباقات السيارات الرياضية مع بورشه.

وتأخر ويبر – الذي تصدر الترتيب في جولة التجارب الأخيرة غير المؤثرة – بفارق أكثر من ثانية عن فيتل بينما قال الونسو إن خطأ كلفه خسارة ثمانية اعشار من الثانية.
وقال الونسو “ذهبت بعيدا عند المنحنى الرابع وكنت بطيئا جدا وكدت اخرج عند هذا المنحنى” مضيفا أن احتلال المركز الثاني كان ممكنا وليس مركز أول المنطلقين.
وأصبح فيتل – الذي انتزع رابع القابه في بطولة العالم بعد سباق الهند الشهر الماضي – في وضع مثالي لتحقيق الفوز التاسع على التوالي في موسم واحد الأحد.
وسيكون الفوز اذا تحقق الاحد هو الثالث عشر له هذا الموسم معادلاً الرقم القياسي المسجل باسم مايكل شوماخر مع فريق فيراري عام 2004.
وكان لزاما على فيتل ضمن مجموعة ممن شاركوا في الجولة الأخيرة من التجارب التأهيلية الانتظار 45 دقيقة قبل اكمال حصة التجارب بسبب الأمطار المتواصلة والمياه الراكدة على الحلبة.

وقال فيتل للصحفيين “أنا في غاية السعادة عقب التجارب التأهيلية خاصة الحصة الثالثة. استغرق الأمر وقتاً طويلاً منا للخروج (من المراب) حيث سقطت الامطار بغزارة عقب الحصة الثانية… كان يجب أن ننتظر”.

وأضاف “شعرت بالدهشة للفارق. عندما تم ابلاغي شعرت بسعادة غامرة ومزجت بين الاسبانية والبرتغالية في حديثي”. وتابع وهو يبتسم “يحدوني الأمل في أن تكون لدي فرصة للاحتفال الاحد”.

وحل البريطاني لويس هاميلتون سائق مرسيدس في المركز الخامس بينما جاء الفرنسي رومان غروغان في المركز السادس مع فريق لوتس. وتتنافس فرق مرسيدس وفيراري ولوتس على المركز الثاني في ترتيب بطولة العالم للفرق. ويتقدم مرسيدس بفارق 15 نقطة على فيراري ويتأخر لوتس بفارق 18 نقطة اخرى.

وسيبدأ فيليبي ماسا اخر سباق له مع فيراري في المركز التاسع واعرب السائق البرازيلي احباطه بعد احتلاله هذا المركز وهو يتحدث للصحفيين عقب التجارب. وقال “لا يمكن أن اشعر بالرضا. كان بوسعي ان اسجل لفة رائعة. الأمل يحدوني في ان اخوض سباقا رائعا. دعونا نركز كل جهدنا على السباق”.

وتواصل الموسم السيء لمكلارين بعد فشل جنسون باتون وسيرغيو بيريز في المشاركة في المرحلة الأخيرة إذ اصطدمت سيارة السائق المكسيكي بيريز بشدة بالحائط في نهاية الجزء الثاني. وقال بيريز “حاولت أن اخاطر بكل شيء بوسعي المخاطرة لكني انهيت التجارب بشكل سيء”. واذا فشل الفريق في انتزاع المركز الرابع على الأقل الأحد سيشكل هذا اسوأ موسم له منذ بدايته عام 1966.