من يخطف لقب دوري أبطال أوروبا؟

يستضيف ملعب “ستاد دو فرانس” في الحادية عشرة مساء الليلة، مباراة يترقبها العالم أجمع بين ريال مدريد الإسباني وليفربول الإنكليزي في نهائي بطولة دوري أبطال أوروبا.

مباراة اليوم لن تكون داخل الملعب فقط، بل ستكون من خارج الخطوط أيضاً بين مدربين من بين الأفضل في العالم وهما الإيطالي كارلو أنشيلوتي المدير الفني لريال مدريد، وبين الألماني يورغن كلوب المدير الفني لفريق ليفربول الإنكليزي.

وفي سياق متصل، أعلن الاتحاد الأوروبي لكرة القدم (يويفا)، اختيار حكم معروف عنه الهدوء لإدارة هذه المباراة الحساسة.

واختار “يويفا” الحكم الفرنسي الدولي كلومان توربين لإدارة المباراة النهائية، وهو الحكم “المحبوب” من قبل أغلب الأندية بسبب شخصيته الهادئة، وإقباله على النقاش مع اللاعبين دون إبعادهم عنه.

ويبلغ توربين من العمر 40 عاما، وسبق له إدارة مباريات أوروبية وعالمية كبيرة، منها مباريات دوري الأبطال وكأس أوروبا وكأس العالم.

تاريخ الألقاب

ريال مدريد لديه أفضلية واضحة على ليفربول في عدد الألقاب التي فاز بها حيث حقق الفريق المدريدي اللقب 13 مرة قبل مواجهة الليلة مقابل 6 ألقاب فقط للفريق الإنكليزي.

ومن المفارقات الغريبة أن الريال في حالة فوزه اليوم سيصل إلى اللقب رقم 14 وهو عدد الألقاب التي حصلت عليها الأندية الإنكليزية بالكامل.

مواجهتان سابقتان في نهائي البطولة

إليكم تاريخ مواجهات الفريقين في البطولة بشكل عام وفي النهائي بشكل خاص، التقى الفريقان في دوري الأبطال 8 مرات حقق فيها الريال الفوز في 4 مباريات بينما فاز الليفر في ثلاثة وتعادلا في مباراة وحيدة.

هذه المواجهة هي الثالثة بين الفريقين في نهائي البطولة حيث كانت أول مباراة في نهائي بطولة 1981 وفاز ليفربول بهدف نظيف أحرزه الظهير ألان كينيدي، بينما كانت المواجهة الثانية في عام 2018 ووقتها فاز الريال في المباراة الشهيرة التي أصيب فيها محمد صلاح مهاجم ليفربول وهو ما يجعل مواجهة الليلة “ثأرية” بالنسبة له.

الأوراق الرابحة

يعول ريال مدريد على العديد من لاعبيه المميزين لترجيح كفته في هذه المباراة المهمة، ولعل أبرزهم الفرنسي كريم بنزيما مهاجم الفريق الذي يعيش واحدة من أفضل حالاته الفنية، وساهم بشكل كبير في وصول فريقه إلى نهائي البطولة بأهدافه المميزة والحاسمة في الأدوار السابقة، هذا إلى جانب البرازيلي فينسيوس جونيور الذي بات من الأوراق الرابحة المهمة للفريق الإسباني، وأيضاً الكرواتي لوكا مودريتش لاعب خط الوسط، وكذلك الألماني توني كروس بالإضافة إلى البلجيكي تيبو كورتوا حارس المرمى.

وفي ليفربول بات محمد صلاح هداف الدوري الإنكليزي من أكثر الأوراق الرابحة التي يعتمد عليها كلوب خاصة بعد المستوى المميز الذي يؤدي به في هذا الموسم، وهو ما جعل النادي الإنكليزي يسعى لتجديد تعاقده حتى قبل أن ينتهي بموسم كامل.

ومن الأوراق المهمة في فريق ليفربول أيضاً السنغالي ساديو ماني الذي يشكل ثنائية قوية وسريعة مع محمد صلاح ومعهم جوردون هندرسون وتياغو ألكانتارا في وسط الملعب بينما في الخط الخلفي يتألق الهولندي فان دايك وخلفه حارس المرمى البرازيلي أليسون بيكر

أرقام بنزيمة مع الريال

يقدم بنزيما صاحب الـ34 عاماً أفضل مواسمه بقميص ريال مدريد منذ انضمامه للفريق الملكي في صيف 2009 قادما من أولمبيك ليون الفرنسي.

النجم الفرنسي شارك في 45 مباراة مع هذا الموسم (بواقع 3829 دقيقة)، سجل خلالها 44 هدفا، يحتل بها صدارة هدافي الفريق في الموسم الحالي، فضلا عن تقديمه 15 تمريرة حاسمة تضعه في المركز الثاني بين أفضل صناع اللعب، خلف فينيسيوس جونيور (20 تمريرة).

وحصد كريم جائزة هداف الدوري الإسباني هذا الموسم برصيد 27 هدفا، كما فاز بجائزة لاعب الشهر في الليغا مرتين، في سبتمبر وأبريل.

ويتصدر بنزيما حاليا ترتيب هدافي دوري أبطال أوروبا هذا الموسم، برصيد 15 هدفا سجلها خلال 11 مباراة.

أرقام صلاح مع ليفربول

صلاح هو هداف ليفربول بكافة البطولات هذا الموسم برصيد 31 هدفا سجلها خلال 50 مباراة، وهو ثاني أكثر اللاعبين صناعة لأهداف الفريق بواقع 16 تمريرة حاسمة، بفارق 3 تمريرات خلف ترينت ألكسندر أرنولد.

وحصل صلاح على جائزة هداف الدوري الإنكليزي مناصفة مع هيونغ مين سون نجم توتنهام، برصيد 23 هدفا لكل منهما.

وتعد هذه هي المرة الثالثة التي يحصل فيها صلاح (29 عاما) على جائزة هداف الدوري الإنكليزي.

فيما انفرد النجم المصري بجائزة أفضل صانع لعب (13 تمريرة حاسمة).