أكثر من 50 قتيلا بأشد عاصفة ثلجية تضرب أمريكا

تعيش مناطق غرب نيويورك في أزمة حقيقية نتيجة للعاصفة الثلجية القوية التي أطلق عليها اسم عاصفة القرن حيث بدأت طواقم الطوارئ تتفقد خسائر العاصفة الثلجية التي حرمت ملايين الأمريكيين من الاحتفال بعيد الميلاد، خاصة في مناطق غرب نيويورك المغطاة بالثلوج وحيث وصل عدد الوفيات جراء الطقس إلى 50، في ما وصفته السلطات بأنه “حرب مع الطبيعة الأمّ” في مواجهة “عاصفة القرن”.

وما زالت أجزاء من شمال شرق الولايات المتحدة تواجه سلسلة من العوامل الجوية المتطرفة بما يصاحبها من ثلوج ورياح ودرجات حرارة متجمدة اجتاحت البلاد على مدار عدة أيام، متسببة بانقطاع التيار الكهربائي على نطاق واسع وإلغاء آلاف الرحلات الجوية وما لا يقلّ عن 47 حالة وفاة.

وأدّى الطقس المتطرف إلى إلغاء أكثر من 17 ألف رحلة جوية في الأيام الأخيرة بما في ذلك نحو 3500 رحلة الإثنين.

انهيار جديد لليرة اللبنانية أمام الدولار الأمريكي

فاجأ المصرف المركزي اللبناني الأسواق المالية بقراره الذي أعاد فيه للعملة الوطنية بعضاً من الخسائر الفادحة، التي تكبدتها خلال الأيام المنصرمة نتيجة ارتفاع سعر صرف الدولار في السوق السوداء.

وسمح المركزي اللبناني بقرار أصدره اليوم للأفراد والمؤسسات بشراء الدولار من المصارف عبر منصة “صيرفة” دون حدود، بسعر 38 ألف ليرة للدولار الواحد، ما انعكس تراجعا فوريا في سعر صرف الدولار في السوق السوداء إلى نحو 43 ألف ليرة للدولار، انخفاضا من مستويات 48 ألف ليرة سجلها خلال تعاملات صباح اليوم.

وكان مصرف لبنان يسمح للأفراد فقط بشراء 400 دولار شهريا كحد أقصى من المصارف على سعر منصة “صيرفة” البالغ سعرها حتى الأمس 31200 ليرة للدولار الواحد، ولكنه قرر رفع السعر إلى 38 ألف ليرة.

استنفار تام في الرقة لملاحقة خلايا داعش

تلاحق قوات سوريا الديموقراطية التي أعلنت حالة استنفار في صفوفها الثلاثاء عناصر من تنظيم داعش غداة اعتداء في مدينة الرقة في شمال البلاد أسفر عن مقتل ستة مقاتلين أكراد، وفق ما أعلن متحدث باسمها.

يوم الإثنين، شنّ التنظيم الإرهابي هجوماً في مدينة الرقة، التي كانت تعد معقله في سوريا قبل هزيمته في 2019، استهدف مراكز أمنية، قبل أن تحبطه قوات سوريا الديموقراطية وتمنع المهاجمين من اقتحام سجن قريب يضم مئات الجهاديين.