عاصفة القرن الثلجية تحرم الأمريكيين من عيد الميلاد وتخلف عشرات القتلى

  • وأدّى الطقس المتطرف إلى إلغاء أكثر من 17 ألف رحلة جوية
  • وقعت الأرصاد الجوية أن يستمر تساقط الثلوج في مدينة بافالو

بعد هدوء نسبي لعاصفة القرن التي حرمت الأمريكيين من الاحتفال بعيد الميلاد انطلقت طواقم الطوارئ في تفقد خسائر العاصفة الثلجية خاصة في مناطق غرب نيويورك المغطاة بالثلوج وحيث وصل عدد الوفيات جراء الطقس إلى 27 يوم الإثنين، في ما وصفته السلطات بأنه “حرب مع الطبيعة الأمّ” في مواجهة “عاصفة القرن”.

عاصفة القرن

يغطي الجليد المتشكل من رذاذ أمواج بحيرة إيري مطعمًا خلال عاصفة شتوية (رويترز)

وما زالت أجزاء من شمال شرق الولايات المتحدة تواجه سلسلة من العوامل الجوية المتطرفة بما يصاحبها من ثلوج ورياح ودرجات حرارة متجمدة اجتاحت البلاد على مدار عدة أيام، متسببة بانقطاع التيار الكهربائي على نطاق واسع وإلغاء آلاف الرحلات الجوية وما لا يقلّ عن 49 حالة وفاة.

عاصفة القرن

فتاة تلعب مع كلبها ماجي في الثلج خلال عاصفة شتوية (رويترز)

وأدّى الطقس إلى إلغاء أكثر من 17 ألف رحلة جوية في الأيام الأخيرة بما في ذلك نحو 3800 رحلة الإثنين، وفقًا لموقع Flightaware.com.

عاصفة القرن

منظر عام لحي مغطى بالثلج ، بعد عاصفة شتوية ضربت المنطقة (رويترز)

وتوقعت الأرصاد الجوية أن يستمر تساقط الثلوج في مدينة بافالو، المعتادة على الطقس الشتوي السيء، وأن تضاف طبقة سمكها 35 سنتيمتر ًا الإثنين إضافة إلى ما تراكم منذ أيام وأدّى إلى شلّ المدينة وانهيار خدمات الطوارئ فيها.

وكتب الرئيس الأمريكي جو بايدن في تغريدة على تويتر الإثنين “قلبي مع أولئك الذين فقدوا أحبّاءهم”، مشيرًا إلى أنّه تحدّث هاتفيًا مع حاكمة ولاية نيويورك كاثي هوشول، ووعد بتوفير الموارد الفدرالية اللازمة.

عاصفة القرن

تركت سيارة عالقة في الطريق بعد عاصفة شتوية (رويترز)

وظل الطقس العاصف مخيمًا على مقاطعة إري في غرب نيويورك حيث تقع بافالو والتي صارت تمثل بؤرة أزمة الطقس.

عاصفة القرن

رجل يزيل الثلج من سطح منزله بعد عاصفة شتوية (رويترز)

أدى الطقس القاسي إلى انخفاض درجات الحرارة في 48 ولاية أمريكية إلى ما دون الصفر خلال عطلة نهاية الأسبوع.

عاصفة القرن

تُستخدم جرافة ذات عجلات لإزالة الجليد ، بعد عاصفة شتوية (رويترز)

وقالت خدمة الأرصاد الجوية الأمريكية إنّها تتوقع عودة درجات الحرارة إلى معدلاتها الموسمية الطبيعية “بحلول منتصف الأسبوع المقبل”.

عاصفة القرن

الجليد المتكون من رذاذ أمواج بحيرة إيري يغطي ممرًا (رويترز)

وأضافت في أحدث نشرة للأحوال الجوية المتوقّعة أنّ الطقس “سيستمرّ في التسبّب بظروف سفر خطرة محليًا خلال اليومين المقبلين”.

عاصفة القرن

منزل مغطى بالثلوج في نيويورك (رويترز)

وحذّرت الأرصاد الجوية من أنّ “غالبية أنحاء شرق الولايات المتّحدة ستظلّ تعاني من طقس جليدي خلال نهار الإثنين قبل أن تبدأ الأحوال بالاعتدال اعتبارًا من يوم الثلاثاء”.

عاصفة القرن

هذا وأنقذ أفراد الحرس الوطني وفرق أخرى مئات الأشخاص من السيارات التي دفنت تحت الثلوج، لكن السلطات قالت إن المزيد من الناس ما زالوا محاصرين.