روسيا تحذر من العمل باتفاقية تصدير الحبوب بدونها

  • حذر الكرملين من أنه سيكون من “الخطير” و”الصعب” الاستمرار في تنفيذ الاتفاق بشأن صادرات الحبوب الأوكرانية
  • بحث وزير الخارجية الأمريكي، أنتوني بلينكن ونظيره الصيني، وانغ يي المنافسة بين بلديهما والغزو الروسي لأوكرانيا
  • أعلنت إيران أنها احتجزت ناقلة نفط أجنبية بتهمة تهريب الوقود في الخليج واعتقلت طاقمها

 

حذر الكرملين من أنه سيكون من “الخطير” و”الصعب” الاستمرار في تنفيذ الاتفاق بشأن صادرات الحبوب الأوكرانية بدون موسكو، التي علقت مشاركتها فيه، في حين تواصل السفن مغادرة أوكرانيا.

وكانت روسيا أعلنت إيقاف العمل بالاتفاقية وبررت موسكو تعليق مشاركتها بهجوم مكثّف بطائرات مسيّرة استهدف السبت سفنا عسكرية ومدنية تابعة لأسطولها في البحر الأسود المتمركز في خليج سيفاستوبول بشبه جزيرة القرم.

الصين وأمريكا تتباحثان بشأن الغزو الروسي لأوكرانيا

في أعقاب اتصال جمع وزارة الخارجية الأمريكية والصينية، بحث وزير الخارجية الأمريكي، أنتوني بلينكن ونظيره الصيني، وانغ يي المنافسة بين بلديهما والغزو الروسي لأوكرانيا خلال مكالمة هاتفية الأحد، وفق ما أعلنت وزارة الخارجية الأمريكية.

وقال المتحدث باسم الخارجية الأمريكية، نيد برايس إن “وزير الخارجية ناقش الحاجة إلى إبقاء خطوط الاتصال مفتوحة، وإدارة العلاقات بمسؤولية” بين الولايات المتحدة والصين.

إيران تحتجز ناقلة نفط أجنبية بتهمة تهريب النفط

استمرارا لانتهاكاتها في مياه الخليج العربي أعلنت إيران الاثنين أنها احتجزت ناقلة نفط أجنبية بتهمة تهريب الوقود في الخليج واعتقلت طاقمها.

واعلنت طهران في الأشهر الأخيرة عن حجز عدة سفن في الممرات البحرية في الخليج، التي ينقل من خلالها جزء كبير من إنتاج النفط العالمي.