الصدر يزيد الأزمة العراقية ويرفض تكليف السوداني

هاجم التيار الصدري في العراق، السبت، الحكومة الجديدة التي كُلف محمد شياع السوداني بتشكيلها معتبرا إياها حكومة “تبعية ميليشاوية”، محذرا منتسبيه من الاشتراك في الحكومة، ملوحا بعقوبة الطرد من التيار.

جاء موقف التيار الصدري في بيان لوزير الصدر على تويتر.

وقال البيان: “بأن التيار يشدد على رفضه القاطع والواضح والصريح لاشتراك أي من التابعين له ممن هم في الحكومات السابقة أو الحالية أو ممن هم خارجها في هذه التشكيلة الحكومية التي يترأسها المرشح الحالي أو غيره من الوجوه القديمة أو التابعة للفاسـدين وسلطتهم”.

وأضاف: “كل من يشترك في وزاراتها معهم ظلما وعدوانا وعصيانا لأي سبب كان فهو لا يمثل التيار على الاطلاق ويعتبر مطرودا فورا”.

الآلاف يتظاهرون في تونس ضد ارتفاع الأسعار

تظاهر آلاف التونسيين السبت في العاصمة بدعوة ضد ارتفاع الأسعار ولمقاطعة الانتخابات التشريعية، فيما وقعت صدامات ليل الجمعة السبت بين محتجين وقوات الأمن في حي التضامن بالعاصمة التونسية على خلفية مقتل شاب طاردته الشرطة قبل أكثر من شهر.
وخرجت مظاهرتان منفصلتان حاشدتان السبت، وسط العاصمة التونسية احتجاجا على الأزمة الاقتصادية الخانقة التي تشهدها بالبلاد، تنديدا بالأزمة الاقتصادية والاجتماعية.

دعوات لعصيان مدني في إيران بسبب قمع الاحتجاجات

دعا محتجون في إيران إلى عصيان مدني، السبت، بالتزامن مع اليوم السابع والعشرين على التوالي من المظاهرات.

وشهدت مدن طهران، ويزد، وزاهدان، وأهواز، وتبريز، وأروميه، وسقز وبوكان، مساء الجمعة، تظاهرات احتجاجية، بحسب شبكة “رووداو” الكردية.

وذكر التلفزيون الإيراني أن ضابطاً برتبة رائد بالحرس الثوري وعنصراً من قوات الباسيج (إحدى الفرق الأمنية المؤلفة من متطوعين) قضيا برصاص “مثيري شغب” في ساعة مبكرة صباح الجمعة، بإقليم فارس بالجنوب. مشيراً إلى أنهما تعرضا لإطلاق نار بعد مواجهة “اثنين من المشاغبين” كانا يكتبان على جدران.