خسارة ليمان تأتي بعد ساعات من إعلان بوتين ضم 4 أقاليم أوكرانية

أعلنت وزارة الدفاع الأوكرانية أنها بدأت عملية اقتحام بلدة ليمان الاستراتيجية شرقي البلاد، في وقت ذكرت موسكو أن قواتها انسحبت من هناك. بينما قال رمضان قديروف زعيم منطقة الشيشان وحليف الرئيس الروسي فلاديمير بوتين إن على موسكو التفكير في استخدام سلاح نووي منخفض القوة ردا على ذلك.

وتمثل السيطرة على هذه البلدة انتكاسة كبيرة لروسيا بعد إعلان رئيسها ضم منطقة دونيتسك مع ثلاثة أقاليم أخرى خلال احتفال في موسكو الجمعة نددت به كييف والغرب.

ونشر أندريه يرماك، كبير مستشاري الرئيس الأوكراني، مقطعا مصورا، لجنديين أوكرانيين في مدينة ليمان، وهما يتحادثان قائلين: “اليوم هو الأول من أكتوبر / تشرين أول، ونحن نرفع علم أوكرانيا، على أرضنا”.

احتجاجات إيران.. مظاهرات جامعية وانتفاضة للمناطق الفقيرة

شهدت جامعات في مدن إيرانية عدّة تظاهرات في إطار حركة الاحتجاج التي أشعلتها وفاة مهسا أميني في منتصف أيلول/سبتمبر بعدما اعتقلتها شرطة الأخلاق في طهران، في وقت وصلت فيها نار الاحتجاجات إلى المناطق الفقيرة والمهمشة حيث تقطن الأقليات غير الفارسية كالعرب والبلوش.

وانضم طلاب جامعة شيراز، جنوب غربي البلاد، إلى إضراب الجامعات، ونظموا تجمعًا، السبت في حرم الجامعة كذلك فعل طلاب الجامعة الحرة في “مشهد” وطلاب طلاب جامعة زنجان

وقبل ذلك بدأ طلاب كلية الطب في جامعة طهران الحرة احتجاجاتهم صباح اليوم السبت وأكدوا استمرار المظاهرات حتى تحقيق مطالبهم المشروعة

بغداد.. تجمعات حاشدة لإحياء ذكرى انتفاضة تشرين

في بلد يشهد شللاً سياسياً كاملاً، تجمع آلاف المتظاهرين في بغداد لإحياء الذكرى الثالثة للانتفاضة الكبرى وغير المسبوقة ضد السلطة وفساد النخبة الحاكمة وسوء إدارة الخدمات العامة.

واندلعت الاحتجاجات في تشرين الأول/أكتوبر 2019 في جميع أنحاء البلاد، ولا سيما في الجنوب الفقير الذي تقطنه أغلبية شيعية. واستمرت عدة أشهر في البلد الغني بالنفط، واعتصم خلالها مئات الآلاف من المتظاهرين في ساحة التحرير مستنكرين تفشي البطالة وانهيار البنى التحتية وانعدام الديموقراطية.