Open in App Akhbar Alaan
Rating
استخدم تطبيقنا ×

لندن تتأهب لوداع الملكة إليزابيث الثانية

19/09/2022 . 00:33

دبي (أخبار الليلة)

العالم يودع الملكة إليزابيث بتشييع مهيب

 

سيشهد العالم يوم الاثنين، الجنازة الرسمية للملكة إليزالبيث الثانية في ختام عشرة أيام كاملة من الحداد الوطني، حيث من المتوقع أن يشارك مئات الآلاف من الأشخاص المحتشدين في شوارع لندن في الحدث، بالإضافة إلى متابعة الملايين حول العالم.

وبحسب الانباء فقد بلغ عدد الضيوف الذين سيتواجدون في قاعة في وستمنستر لحضور الجنازة الرسمية نحو ألفي شخص، بدءا من الملك تشارلز الثالث وأفراد العائلة المالكة الآخرين إلى قادة العالم.

كما سيشارك نحو800 ضيف في المراسم في كنيسة سانت جورج في قلعة وندسور.

 

زلزال بقوة 6.9 درجات يضرب شرق تايوان

ضرب زلزال قوي جنوب شرق تايوان، الأحد، ما أدى إلى انهيار 3 مبان في بلدة صغيرة وقطع طرق، لكن الأرصاد استبعدت حصول أمواج مد بحري.

ووقع الزلزال في منطقة على بعد 50 كلم عن شمال مدينة تايتونج وعلى عمق 10 كيلومترات، بحسب مركز المسح الجيولوجي الأمريكي.

وبينما ذكر المركز في البداية أن قوة الزلزال بلغت 7.2 درجات، خفض المركز الأمريكي الرقم إلى 6.9 درجات. كما سُجّلت هزات ارتدادية عدة.

 

طاجيكستان تعلن مقتل 35 شخصًا في الاشتباكات مع قرغيزستان

أعلنت طاجيكستان أن 35 من مواطنيها قُتلوا هذا الأسبوع في الاشتباكات الحدودية مع قرغيزستان، في أسوأ موجة عنف بين البلدين الواقعين في آسيا الوسطى منذ العام 2021، أسفرت عن 81 قتيلًا على الأقل.

ونشرت وزارة الخارجية الطاجيكية على فيسبوك لائحة بأسماء الطاجيكيين الـ35 الذين قُتلوا أثناء أعمال العنف بين الأربعاء والجمعة. من جانبها، أعلنت وزارة الصحة القرغيزية في حصيلتها الأخيرة الأحد، مقتل 46 شخصًا.

 

الأمم المتحدة تدعو طالبان لإعادة فتح مدارس الفتيات

دعت الأمم المتحدة سلطات طالبان مجدداً إلى اتخاذ "اجراءات عاجلة" لإعادة فتح المدارس الثانوية للفتيات في أفغانستان معتبرةً أن إغلاقها منذ عام "مخزٍ" و"لا مثيل له في العالم".

وقال الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش في تغريدة على حسابه في تويتر "يصادف الأحد ذكرى عام على استبعاد الفتيات من المدارس الثانوية في أفغانستان. عام من معرفة ضائعة وفرص لن يجدنها أبدًا. للفتيات مكانهن في المدرسة وعلى طالبان السماح لهن بالعودة".

بعد استيلائها على السلطة في صيف 2021 منعت طالبان الفتيات من ارتياد المدارس الثانوية. وفي 23 آذار/مارس لم تدم محاولة إعادة فتحها سوى بضع ساعات، إذ عادت طالبان عن قرارها في اليوم نفسه وأعلنت مجدداً إغلاق المدارس الثانوية وسط صدمة آلاف الفتيات اللواتي عدن إلى منازلهن باكيات.

وأعلنت طالبان حينها أن الإغلاق أتى على خلفية "مشاكل تقنية" وأن الدروس ستُستأنف مع إصدار منهج يرتكز على التعاليم الإسلامية.

 

مهتم بمواضيع ومقالات مشابهة؟
سجل الآن

شاركنا رأيك ...

النشرة البريدية

تريد المزيد من أخبارنا وبرامجنا؟
الرجاء إدخال بياناتك للاشتراك في نشرتنا البريدية.