العراق .. دعوات لتحمل المسؤولية وتقديم تنازلات

لاتزال الكتل السياسية العراقية تبحث عن مخرج للأزمة الراهنة والتي بدأت منذ أحد عشر شهرا اي منذ الانتخابات المبكرة وسط تعنت من الطرفين المتخاصمين.
وأكد رئيس تيار الحكمة، عمار الحكيم، ان الأزمة السياسية قابلة للحل بشرط توفر إرادة الحل وتنازل الجميع للمصلحة العراقية.

وأكد الحكيم، “ضرورة إنهاء الأزمة السياسية الحالية”، داعيا الجميع إلى تحمل مسؤولياتهم لإنهاء أزمة باتت تؤثر على الواقع المعيشي اليومي للمواطن العراقي”.

 

اتفاق تونسي يسهل الحصول على قرض صندوق النقد

اتفقت الحكومة التونسية والاتحاد العام للشغل بالبلاد، على زيادة أجور القطاع العام بنسبة 3.5 بالمئة في 3 سنوات مقبلة، وذلك في إطار محادثات بشأن تطبيق إصلاحات اقتصادية أوسع بهدف التوصل إلى خطة إنقاذ مالي خارجية.

وقالت وكالة الأنباء الرسمية ومصادر نقابية، إن اتفاق الحكومة التونسية والاتحاد العام للشغل سيرفع أجور موظفي الدولة بنسبة 3.5 بالمئة سنويا بين 2023 و2025، وهي خطوة قد تخفف من حدة التوترات الاجتماعية والاقتصادية المتصاعدة في البلاد.

وقال نقابيون لرويترز إن الاتفاق سيوقع الخميس.

 

الصحة العالمية تؤكد قرب القضاء على كوفيد 19

أكد المدير العام لمنظمة الصحة العالمية تيدروس ادهانوم أن العالم أقرب من أي وقت مضى للقضاء على وباء كوفيد-19 الذي حصد أرواح ملايين الأشخاص منذ نهاية العام 2019.
وأكد خلال مؤتمر صحافي “في الأسبوع الماضي تراجع عدد الوفيات الأسبوعية جراء كوفيد-19 إلى أدنى مستوى له منذ آذار/مارس 2020. لم نكن يوما بموقع أفضل مما نحن عليه الآن للقضاء على الجائحة” لكنه حذر قائلا “لم ندرك ذلك بعد لكن النهاية في متناول اليد”.