احتجاجات لقبيلة الهوسا في السودان بعد نزاع دام

تظاهر الآلاف من أبناء قبيلة الهوسا، في السودان، وذلك لتسليط الضوء على أعمال العنف التي شهدتها ولاية النيل الأزرق وأودت بحياة 79 شخصًا وفقًا للسلطات المحلية.

وفي الخرطوم، على طريق المطار، احد الشرايين الرئيسية في وسط العاصمة السودانية، أطلقت الشرطة القنابل المسيلة للدموع لتفريق عدة مئات من المتظاهرين.

واندلع النزاع يوم 11 يوليو بين أفراد قبيلة الهوسا، وهم مزارعون أفارقة موجودون في كل منطقة الساحل، وأفراد قبيلة البرتي.

ويطالب أفراد الهوسا بتشكيل سلطة محلية تشرف على استخدام الأراضي والمياه.

وبدورها، تؤكد قبيلة البرتي بأنها تملك الأراضي وترفض عبور أي سكان لا ينتمون إلى القبيلة أو أي إشراف خارجي.

وعدلت وزارة الصحة في ولاية النيل الأزرق حصيلة القتلى إلى 79 الاثنين وعدد الجرحى إلى 199.

قتيل على الأقل و6 جرحى بقصف في دونيتسك

قُتل شخص على الأقل وأصيب ستة آخرون بقصف في وسط كراماتورسك، وهي المدينة الرئيسية الخاضعة لسيطرة كييف في منطقة دونيتسك في شرق أوكرانيا، والتي تريد القوات الروسية السيطرة عليها تماما، كما أعلنت البلدية والشرطة.

وقال إيغور إيسكوف، المكلّف بالتواصل في بلدية المدينة إنه “في هذه المرحلة، هناك وفاة واحدة” فيما أعلن مسؤول كبير في الشرطة وقوع ست اصابات.

وسقط الصاروخ صباح الثلاثاء في حديقة صغيرة محاطة بمبان من أربعة طوابق وسط المدينة، وكان رجال الإطفاء يحاولون إخماد النيران المشتعلة في طابقي مبنى تحطّمت كل نوافذه.

 

صندوق النقد: “ركود حاد” ينتظر أوروبا إذا توقف غاز روسيا

حذر صندوق النقد الدولي من أن انقطاع واردات الغاز الروسي قد تؤدي إلى ركود حاد في دول شرق أوروبا وإيطاليا، خاصة إذا ما قامت الدول الأخرى حول العالم في تخزين إمداداتها القليلة.

ونقلت صحفية “فينانشيال تايمز” عن صندوق النقد توقعاته، والتي أشارت إلى أنه في حالة عدم توفير الغاز الطبيعي المسال مع تقليل أسعاره، فإن أي إجراء روسي لوقف إمدادات الغاز إلى أوروبا قد يؤدي لانكماش اقتصادي بأكثر من 5 بالمئة في كل من جمهورية التشيك، والمجر، وسلوفاكيا، و إيطاليا.

وقالت رويترز إن شركة غازبروم الروسية قد أبلغت عملائها في أوروبا أنها لا تضمن عودة إمدادات الغاز، وذلك نتيجة للظروف غير الطبيعية، الأمر الذي يزيد المخاوف من أن موسكو قد لا تستأنف ضخ الغاز الطبيعي عبر خط “نورد ستريم 1″، والمقرر يوم الخميس المقبل.