الإمارات تعلن تأسيس صندوق الفضاء الوطني

أعلنت دولة الإمارات العربية المتحدة عن تأسيس “صندوق الفضاء الوطني” برأس مال 3 مليارات درهم لتطوير المشاريع الاستراتيجية والبحثية في قطاع الفضاء ودعم تأسيس شركات وطنية في تكنولوجيا الفضاء.

وقالت وكالة الانباء الرسمية للإمارات / وام / أطلقت الإمارات اليوم البرنامج الوطني للأقمار الاصطناعية الرّادارية /سرب/ لتطوير سرب من الأقمار الرّادارية والذي يوفر تصوير راداري على مدار الساعة وفي جميع الأحوال الجوية، في حين تم الإعلان كذلك عن تأسيس صندوق وطني بقيمة 3 مليار درهم لدعم قطاع الفضاء في الدولة.

استمرار الحرائق في أوروبا الغربية تحت تأثير درجات الحرارة

واصلت العديد من دول أوروبا الغربية مكافحة حرائق الغابات المدمِّرة الأحد، نتيجة موجة حرّ من المتوقع أن تستمر إلى ما بعد عطلة نهاية الأسبوع، وقد تحطّم العديد من الأرقام القياسية لدرجات الحرارة في وقت مبكر من الأسبوع المقبل، وفق التوقّعات.

في جنوب غرب فرنسا، لم تضعف تعبئة رجال الإطفاء للتصدي للحرائق، خصوصاً في جيروند حيث غطّى الدخان حوالى 10500 هكتار من الغابات منذ الثلاثاء في سياق موجة حر يمكن أن تصل إلى 40 درجة محلياً، وفقاً للأرصاد الجوية الفرنسية التي وضعت 37 قسماً في درجة عالية من التأهّب الأحد.

الاتحاد الأوروبي يتجه لفرض عقوبات على الذهب الروسي

يبحث وزراء خارجية الاتحاد الأوروبي الاثنين خلال اجتماع مجموعة السبع، تشديد العقوبات على روسيا التي تتهمها أوكرانيا باستخدام محطة زابوريجيا للطاقة النووية لنشر قاذفات وإطلاق صواريخ على المناطق المحيطة
بالمنشأة في جنوب البلاد.

وفي هذا السياق، يتعين على وزراء الاتحاد الأوروبي النظر في أمور عدة، بينها اقتراح للمفوضية الأوروبية يقضي بحظر مشتريات الذهب من روسيا، لمواءمة عقوبات الاتحاد الأوروبي مع تلك التابعة لشركائه في مجموعة السبع.