استقالة بوريس جونسون من منصبه

استقال رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون من منصبه كرئيس تنفيذي لحزب المحافظين بعد ثلاث سنوات مضطربة، خرجت خلالها بريطانيا من الاتحاد الأوروبي وعانت من جائحة كورونا وفضائح متزايدة.

وأعلن جونسون البالغ من العمر 58 عامًا أنه سيتنحى بعد سلسلة من الاستقالات هذا الأسبوع من فريقه الحكومي وصلت إلى 55 استقالة احتجاجًا على قيادته، لكنه سيبقى في منصب رئيس الوزراء حتى انتخاب بديل له.

وعلّل الوزراء والمسؤولون المستقيلون قرارهم بـ”فقدان الثقة” في جونسون، الذي كان إلى حدود مساء أمس متمسكا بمنصبه.

 

قتيل وجرحى في قصف روسي على كراماتورسك شرق أوكرانيا

قتل شخص على الاقل وأصيب عدد آخر بجروح في قصف على كراماتورسك، المركز الاداري لمنطقة دونيتسك في شرق اوكرانيا، والهدف المحتمل للهجوم الروسي.

وخلّف الانفجار حفرة كبيرة في الفناء الواقع بين فندق ومبانٍ سكنية. وشاهد الصحافيون في المكان جثة قتيل وجرحى وسيارتين محترقتين.

وقال رئيس بلدية المدينة، إن “غارة جوية استهدفت الجزء الأوسط من كراماتورسك”، مضيفاً أن “هناك ضحايا”. ودعا السكان إلى البقاء في الملاجئ، موضحاً أن “الخطر لم ينتهِ بعد”.

 

حزب النهضة يدعو لمقاطعة الاستفتاء على الدستور في تونس

دعا حزب النهضة أبرز المعارضين السياسيين للرئيس التونسي قيس سعيّد الخميس إلى مقاطعة الاستفتاء حول مشروع دستور “الجمهورية الجديدة” المرتقب في 25 تمّوز/يوليو الحالي.

وقال المتحدث الرسمي باسم الحركة عماد الخميري في مؤتمر صحافي “ندعو لمقاطعة الاستفتاء لأن ما يمكن التصويت عليه ليس في صالح التونسيين”.

واعتبر أن مشروع الدستور “يشرع لبناء نظام تسلطي استبدادي…الوثيقة التي عُرضت جاءت بصياغة فردية على المقاس لذلك نرفضها، وثيقة لم تصدر عن الشعب ولا عن حوار وطني”.

 

ضيوف الرحمن في مشعر منى استعدادا لتنفيذ الركن الأعظم

بدأ ضيوف الرحمن في التوافد إلى مشعر منى منذ مساء الأربعاء، ليشهدوا يوم التروية، و يستقر مليون حاج الخميس في “منى” وسط استعدادات مكثفة ومستمرة لكافة الجهات الحكومية والخدمية في تنفيذ خطة تصعيد ضيوف الرحمن إلى المشعر.

وقضاء يوم التروية اتباعاً لسنة الني محمد صلى الله عليه وسلم وسط، وسط أجواء روحانية وسكينة، في حين تهيأ مشعر منى بكافة الخدمات والتجهيزات، استعداداً لضيوف الرحمن الذين يصلون ليلاً.