السعودية ترفع حظر سفر مواطنيها إلى أربع دول

رفعت المملكة العربية السعودية الإثنين حظر سفر مواطنيها إلى أربع دول بعد منع مرتبط بوباء كوفيد-19، فيما تواصل المملكة التخفيف من القيود الصحية المتعلقة بالجائحة.

وقالت وكالة الأبناء الرسمية بأن مصدرا مسؤولا في وزارة الداخلية صرّح، بأنه بناءً على متابعة الوضع الوبائي لجائحة فيروس كورونا وما رفعته الجهات الصحية المختصة حيال الوضع الوبائي عالميًا؛ فقد تقرر رفع تعليق سفر المواطنين المباشر أو غير المباشر إلى كل من إثيوبيا وتركيا، وفيتنام والهند.

وكانت السعودية فرضت حظرا على سفر مواطنيها إلى معظم دول العالم في آذار/مارس 2020 بسبب تداعيات وباء كوفيد-19.

إقليم كردستان العراق يعلن تفشي الكوليرا في السليمانية

أعلن وزير الصحة في إقليم كردستان العراق سامان البرزنجي، الإثنين، عن تفشي وباء الكوليرا في نطاق محافظة السليمانية، وإصابة المئات من سكان مدينة السليمانية مركز المحافظة، وضواحيها، بهذا الوباء.

وقال البرزنجي في مؤتمر صحفي عقده في السليمانية، إن وزارته أوصلت على نحو عاجل لوازم طبية وكميات كبيرة من الأدوية والعلاجات بقيمة نحو مليون دولار، لإسعاف المصابين.

وأضاف أن “الوباء مصحوب بحالات الإصابة بالإسهال الحاد الذي يتسبب في تضرر الكلى، لا سميا عند كبار السن”.

وأشار الوزير إلى أن “أكثر من مائتي نزيل في سجن السليمانية أصيبوا بالوباء، الذي تسبب في وفاة اثنين منهم حتى الآن”.

وأكد رئيس دائرة الصحة في السليمانية صباح الهورامي أن “الوضع الصحي في المحافظة لايزال تحت السيطرة”، وأن “العلاجات المطلوبة لمعالجة المصابين متوفرة، وعلاج الوباء ليس صعبا لأن مسبباته الجرثومية معروفة”.

لبنان يسجل أول إصابة بجدري القرود

نقلت وكالة الأنباء الرسمية عن بيان لوزارة الصحة اللبنانية اليوم الاثنين تسجيل أول حالة إصابة بجدري القرود لوافدة من الخارج.

وأضاف البيان أن الحالة في العزل المنزلي ووضعها الطبي مستقر، فيما تجري متابعة المخالطين المقربين من الحالة.