تظاهرة في تونس ضد مشروع تعديل الدستور الجديد

  • العراق تُسجل 13 إصابة بالكوليرا
  • كييف تتصدى لهجوم روسي في سيفرودونيتسك
  • 84 مليون ناخب يصوتون في انتخابات فرنسا التشريعية

كييف تتصدى لهجوم روسي قرب سيفرودونيتسك

أكد الجيش الأوكراني الأحد أنه صد هجمات روسية قرب سيفيرودونيتسك في شرق البلاد التي تشهد معارك عنيفة في حرب قد تستمر “سنوات” وفقا لحلف شمال الأطلسي.

وأوضح الجيش الأوكراني على فيسبوك “وحداتنا صدت الهجوم في منطقة توشكيفكا. العدو تراجع ويعيد تنظيم صفوفه”.

وقال سيرغي غايداي حاكم منطقة لوغانسك التي تضم مدينتي سيفيرودونيتسك وليسيتشانسك على تلغرام الأحد “كل تصريحات الروس بأنهم يسيطرون على سيفيرودونيتسك هي أكاذيب. في الواقع، هم يسيطرون على معظم المدينة لكنهم لا يسيطرون عليها تماما”.

تظاهرة في تونس للتنديد بمشروع الدستور الجديد

تظاهر المئات الأحد في تونس للتنديد بمشروع تعديل الدستور وعرضه على استفتاء وإعفاء رئيس البلاد الذي يحتكر السلطات في البلاد منذ نحو سنة، 57 قاضيا من مهامهم.

ودعت إلى التظاهرة “جبهة الخلاص الوطني” في تونس التي تضم أحزابا معارضة بما فيها حركة النهضة، من أجل “الانتصار لقيم الحرية والدفاع عن المكتسبات الديموقراطية”.

وردد المحتجون في تونس شعارات بينها “دستور حرية كرامة وطنية”، و”الشعب يريد استقلال القضاء”، و”ارفع يدك على القضاء”، و”دستورك لا يلزمنا”، ورفعوا نسخا من دستور 2014 الذي وضع بعد “الثورة” التي أطاحت بالرئيس السابق زين العابدين بن علي في 2011.

تسجيل 13 إصابة بالكوليرا في العراق

أعلنت مصادر طبية عراقية الأحد إصابة 13 شخصا بمرض الكوليرا في العراق، عشرة منهم في محافظة السليمانية التي لم تشهد المرض منذ عشر سنوات، بدون تسجيل وفيات.

وقال المتحدث باسم وزارة الصحة الدكتور سيف البدر في بيان “أكد مختبر الصحة العامّة المركزي في وزارة الصحة الاتحادية تشخيص 13 إصابة بالكوليرا في العراق”.

وسجلت عشر إصابات في محافظة السليمانية (شمال) واثنتان في محافظة المثنى (جنوب) وواحدة في محافظة كركوك (شمال)، وفقا للبيان.

من جانبه، قال المدير العام لصحة السليمانية الطبيب صباح هورامي في مؤتمر صحافي الأحد في السليمانية “تم تسجيل 10 حالات (أصابة) بالكوليرا في المحافظة، تأكدت نتائج تحاليلها في مختبر بغداد المركزي”.

مباحثات مصرية-أردنية-بحرينية في شرم الشيخ

عقد الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، الأحد، قمة ثلاثية في شرم الشيخ مع العاهل البحريني الملك حمد بن عيسى آل خليفة، والعاهل الأردني الملك عبدالله الثاني بن الحسين.

وصرح المتحدث الرسمي باسم الرئاسة المصرية، أن السيسي “رحب بشقيقيه البحريني والأردني ضيفين عزيزين على مصر”، مضيفا أن الرئيس المصري أعرب عن التقدير للعلاقات الوثيقة والتاريخية التي تجمع البلدان الثلاثة على المستويين الرسمي والشعبي، ومؤكداً تطلّع مصر إلى تعزيز التعاون البناء بين مصر والبحرين والأردن، بما يحقق المصالح المشتركة لشعوبهم، ويعزز من جهود العمل العربي المشترك، خاصةً في ظل التحديات الكبيرة الناتجة عن التطورات الإقليمية والدولية المتعددة.
من جانبهما، أشاد الملك حمد والملك عبدالله بالروابط الوثيقة التي تجمع بين البلدان الثلاثة، مؤكدين الحرص على الارتقاء بالتعاون مع مصر إلى مستوى الشراكة الاستراتيجية، بما يعظم من استفادة الدول الثلاث من الفرص والإمكانات الكامنة في علاقات التعاون بينهم، فضلاً عن كون هذه العلاقات تمثل حجر أساس للحفاظ على الأمن والاستقرار الإقليمي وإعادة التوازن للمنطقة، وذلك في ضوء الأهمية المحورية لمصر والبحرين والأردن إقليمياً ودولياً.

84 مليون ناخب يصوتون في الانتخابات التشريعية في فرنسا

يصوّت الفرنسيون الأحد في الدورة الثانية من الانتخابات التشريعية بإقبال أكبر مقارنة بالدورة الأولى، في استحقاق ستحدد نتائجه هامش المناورة المتاح للرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون في السنوات الخمس المقبلة في مواجهة يسار موحد الصفوف ومستعد للمواجهة.

ودعي نحو 48 مليون ناخب إلى التصويت في خضم موجة حر تضرب فرنسا. وتشهد الدورة الثانية إقبالا أكبر مقارنة بالأولى إذ بلغت نسبة المشاركة حتى الظهر 18,99 بالمئة.

وكان أكثر من 50 بالمئة من الناخبين قاطعوا الانتخابات في الدورة الأولى في 12 يونيو

جنود في سريلانكا يُطلقون النار للسيطرة على أعمال شغب في محطة وقود

فتح جنود سريلانكيون النار في محطة وقود للسيطرة على أعمال شغب، ما أسفر عن إصابة سبعة أشخاص، ثلاثة جنود وأربعة مدنيين، على ما اعلنت السلطات الأحد فيما يصطف السائقون لساعات من أجل الحصول على الوقود.

ووقعت الحوادث في فوسوفامادو على مسافة 365 كيلومترا شمال العاصمة كولومبو ليل السبت الأحد عندما استُهدفت منطقة حراسة عسكرية بالحجارة، وفق ما ذكر الناطق باسم الجيش نيلانثا بريميراتني.

وأكد بريميراتني لوكالة فرانس برس أن “مجموعة من 20 الى 30 شخصا رشقوا الحجارة وألحقوا أضرارا بشاحنة عسكرية”.

وأفادت الشرطة أن أربعة مدنيين وثلاثة جنود أصيبوا عندما فتح العسكريون النار للمرة الأولى لقمع الاضطرابات المرتبطة بالأزمة الاقتصادية المتفاقمة.