زيلينسكي يزور ميكولايف في جنوب أوكرانيا

  • الاتحاد الأوروبي يؤكد أن روسيا تُعرض العالم لخطر المجاعة
  • مقتل شخصين في هجوم مسلح في كابول
  • راشفورد يُقاضي مصرياً بسبب العنصرية

الاتحاد الأوروبي: روسيا تُعرض العالم لخطر المجاعة

اتهم مسؤول السياسة الخارجية للاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل السبت روسيا بتعريض العالم لخطر المجاعة على خلفية منع صادرات الحبوب من أوكرانيا والقيود المفروضة على صادراتها.

ستكون التهديدات التي يواجهها الأمن الغذائي و”معركة رواية وقائع” مع روسيا حول حقيقة العقوبات المفروضة على موسكو، محور مُباحثاتِ وزراء خارجيةْ الاتحاد الأوروبي الاثنين في لوكسمبورغ.

أكد بوريل في مقال نشره على مدونته الرسمية “نحن على استعداد للعمل مع الأمم المتحدة لمنع أي تأثير غير مرغوب فيه لعقوباتنا على الأمن الغذاء العالم

وأدان مسؤول الخارجية الأوروبية “الخيار السياسي الذي اتخذته روسيا من أجل + عسكرة + صادرات الحبوب واستخدامها كأداة لابتزاز كل من يعارض هجومها” في أوكرانيا.

زيلينسكي يزور ميكولاييف في جنوب أوكرانيا

قام الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، بزيارته الأولى لمدينة ميكولايف في جنوب أوكرانيا السبت، وهو نادراً ما يتنقل خارج العاصمة منذ بدء الغزو الروسي.

وأظهر مقطع فيديو نشرته الرئاسة الأوكرانية زيلينسكي وهو يتفقد مبنى سكنيًا متضررًا بشدة ويعقد اجتماعا مع مسؤولين محليين في مدينة ميكولايف الساحلية والصناعية التي لا تزال تحت السيطرة الأوكرانية لكنها قريبة من خيرسون التي يحتلها الروس.

ولا تزال المدينة هدفًا لموسكو لأنها تقع على الطريق المؤدي إلى أوديسا، أكبر ميناء في أوكرانيا.

 

مقتل شخصين على الأقل في هجوم على معبد للسيخ في كابول

هاجمت مجموعة من المسلحين بقنابل يدوية معبداً للسيخ في كابول صباح السبت، ما أدى إلى مقتل شخصين وإصابة سبعة آخرين على الأقل بجروح، وفق ما أكدت وزارة الداخلية الأفغانية.

وذكر المتحدث باسم وزارة الداخلية عبد النافع تاكور إن مسلحين دخلوا إلى معبد السيخ الواقع في غرب المدينة نحو الساعة 06,30 (03,00 ت غ)، وهاجموا “بقنابل يدوية حارس” الموقع.

وأكد أن أحد أفراد طائفة السيخ قتل، وأصيب سبعة آخرون بجروح. وأوضح أن مقاتلا من طالبان قتل أيضا من دون أن يتحدث عن قتلى أو إصابات في صفوف المهاجمين.

 

غزلان الريم في العراق تهلك بسبب الجوع

تبحث غزلان الريم المتبقية في محمية ساوة في جنوب العراق، عن شيء لتأكله، بعد هلاك لحق بها وأدى إلى انخفاض اعدادها من 148 الى 87 راسا في شهر واحد فقط اثر انقطاع موارد الغذاء عن هذه الحيوانات النادرة، والجفاف وغياب الدعم الحكومي.

نفق نصف قطيع غزال الريم منذ 29 ابريل، ولا شيء يمكن فعله، فالأمطار كانت شحيحة هذا العام، وكذلك الدعم الحكومي بالأعلاف الضرورية لبقائها.

انخفضت أعدادها في المحمية التي أنشئت عام 2007، من 148 رأساً إلى 87 في شهر واحد، وفق الطبيب البيطري تركي الجياشي مدير مشروع محمية ساوه الطبيعية في المثنى.

وقال الجياشي في مقابلة مع فرانس برس “منذ يوم 29 ابريل، بدأ هلاك الحيوانات”.

 

راشفورد يُقاضي مصرياً بتهمة العنصرية

تنظر محكمة مصرية في دعوى مقدمة من ماركوس راشفورد نجم المنتخب الإنجليزي ونادي مانشستر يونايتد، ضد طالب في محافظة الشرقية، بتهمة “سب وقذف واستخدام ألفاظ عنصرية”، بحسب وسائل إعلام مصرية.

وقال سيد سلامة محامي الطالب المصري، إن اللاعب الإنجليزي اتهم موكله بالإساءة إليه من خلال كلمات عنصرية والتنمر وتهديده في تغريدة على أحد مواقع التواصل الاجتماعي.

وأضاف سلامة في تصريحات لبرنامج “الدرجة التالتة” على أحد القنوات المصرية: “الطالب جاءني وقال لي أنا مرفوع عليّ قضية من ماركوس راشفورد، وأنا لم أصدقه في البداية، وأخبرني أن القضية هنا، واللاعب الإنجليزي قام بعمل توكيل لمكتب محاماة في مصر، وتعجبت أن النجم الإنجليزي قرر مقاضاة مُشجع في قرية مصرية”.

وتابع: “10 محامين ترافعوا في القضية ضد الطالب لصالح راشفورد، لدرجة أن المحكمة كانت متعجبة من القضية، والجلسة استغرقت فترة طويلة؛ بسبب مرافعة المحامين”.

 

الإسباني لويس مونويرا يُدير “قمة” الكرة المصرية

استقرت لجنة الحكام بالاتحاد المصري لكرة القدم، على اختيار الحكم الإسباني خوسيه لويس مونويرا لإدارة لقاء القمة بين الأهلى والزمالك فى الدورى الممتاز.

ويستعد الأهلي لمواجهة الزمالك فى الثامنة مساء غدا الأحد على استاد الأهلى والسلام، فى اللقاء المؤجل من الأسبوع العشرين لمسابقة الدوري الممتاز.

ويتصدر الزمالك جدول ترتيب المسابقة بشكل مؤقت برصيد 44 نقطة، ويليه بيراميدز 43 نقطة، ثم يأتي الأهلي ثالثاً 40 نقطة، بينما يحتل فريق فيوتشر المركز الرابع برصيد 36.