الإمارات ترحب بتمديد الهدنة في اليمن

  • تونس تعلن انطلاق الحوار الوطني واشتباكات بين الأمن والمحتجين
  • روسيا تستعد للهجوم على مدينة سلوفانسك الأوكرانية

‎الإمارات ترحب بتمديد الهدنة في اليمن

رحبت دولة الإمارات العربية المتحدة، السبت، بإعلان المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة إلى اليمن، هانس غروندبرغ، تجديد الهدنة إلى شهرين، وفقاً لبنود الاتفاق الأساسي.

وأثنى بيان صادر عن وزارة الخارجية والتعاون الدولي في الإمارات على الجهود التي تبذلها الأمم المتحدة للوصول إلى حل سياسي شامل ومستدام، وتعزيز آفاق السلام والاستقرار في اليمن والمنطقة.

ودعت وزارة الخارجية في الإمارات، كافة الدول الى دعم تثبيت وقف إطلاق النار في اليمن والعمل على دفع الأطراف نحو الحل الشامل.

وأكدت وزارة الخارجية في الإمارات، على الدور المحوري الذي تقوم به السعودية في تحقيق الاستقرار والأمن لليمن.

انطلاق الحوار الوطني حول الجمهورية الجديدة في تونس

وفي تونس أيضا، ينطلق الحوار الوطني وفق الصيغة التي أعلنتها الهيئة المشرفة على الاستشارة المتعلقة بالجمهورية الجديدة، حيث تدشن اللجنة الاستشارية للشؤون الاقتصادية والاجتماعية المنضوية ضمن الهيئة الوطنية من أجل جمهورية جديدة، سلسلة مشاوراتها بدار الضيافة في قرطاج.

وينتظر أن تتطرق المشاورات لعدد من المواد التي سيتضمنها الدستور الجديد للبلاد، منها ما يتعلق بالنظام السياسي الذي سيتحول من برلماني معدل لنظام رئاسي، مع منح دور الرقابة للبرلمان الذي سيتكون من غرفتين.

صدامات بين الشرطة التونسية ومحتجين في العاصمة على الاستفتاء الذي يعتزم الرئيس قيس سعيّد تنظيمه في يوليو

في تونس، وقعت صدامات اليوم بين الشرطة ونحو مئة متظاهر احتجوا في العاصمة على الاستفتاء الذي يعتزم الرئيس قيس سعيّد تنظيمه في تموز/يوليو بعد عام من إجراءاته الاستثنائية.

ومنعت الشرطة متظاهرين من الاقتراب من مقر الهيئة العليا المستقلة للانتخابات التي غيّر سعيّد طريقة اخيار أعضائها وعيّن رئيسها بنفسه، وهو إجراء يعتبرون أن هدفه بسط سيطرته على المؤسسة.

ويقول سعيّد إنه يتخذ اجراءات لصالح البلاد في مواجهة التعطيل السياسي والاقتصادي، وقد احتكر منذ 25 تموز/يوليو 2021 كل السلطتين التنفيذية والتشريعية وبات يقود البلاد بمراسيم وأوامر رئاسية، ما يثير مخاوف من النزوع الاستبدادي في مهد “الربيع العربي”.

روسيا تحشد 20 كتيبة لشن هجوم على سلوفانسك في أوكرانيا

أكدت هيئة أركان الجيش الأوكراني أن روسيا تحشد حوالي 20 كتيبة تكتيكية لشن هجوم على مدينة سلوفانسك، بحسب شبكة “سي إن إن”.

وقالت الهيئة إن الروس حاولوا شن هجوم على بلدتي بارفينكوف وسفياتوهيرسك شمال غرب مدينة سلوفانسك، ولكنهم لم ينجحوا.

وليس من الواضح ما إذا كان الروس قد استولوا على مزيد من الأراضي إلى الشرق من سلوفيانسك بعد السيطرة على بلدة ليمان أواخر الشهر الماضي.

وفي سيفيرودونتسك، قال الجيش الأوكراني إن المعارك مستمرة، مؤكدا أن الجيش الروسي اقتحم جزءا من المدينة تحت غطاء نيران المدفعية.

فيما كثفت روسيا حملاتها الأمنية لملاحقة منتقدي قرار غزو أوكرانيا، شملت أحكاما بالسجن واعتقالات وإجراءات صارمة لإسكات الأصوات.

وكان معارضو الرئيس الروسي فلاديمير بوتين قد تعرضوا إلى عقوبات سياسية تمثلت في أحكام قضائية قاسية تصل لسنوات من السجن.

ويصر الكرملين على رفض الانتقادات الموجهة إليه بخصوص الحرب ضد أوكرانيا، حيث يفرض على الاعلام المحلي استخدام عبارة “عملية عسكرية خاصة” بدل “غزو أوكرانيا”.

وقبل ثلاثة أشهر، وقّع الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، قرار تفعيل إجراءات قانونية صارمة تهدف إلى إسكات منتقدي الغزو ، بغلت تجريم كل من يطلق مصطلح “حرب” على الغزو الروسي لكييف

 

شاكيرا تعلن انفصالها رسمياً عن بيكيه

أكدت المغنية الكولومبية شاكيرا، اليوم السبت، أنها تنفصل حالياً عن رفيقها لاعب برشلونة جيرارد بيكيه، التي أنجبت منه طفلين.
وذكرت شاكيرا في بيان نشرته الوكالة التي تمثلها: إنه وللأسف تؤكد الانفصال، من أجل رفاهية ابنيهما اللذين يمثلان الأولوية لهما.
وطالبت باحترام خصوصيتها.
وفي الأيام الأخيرة، كانت الشائعات حول انفصال الزوجين تتزايد، قبل أن يتم الإعلان بشكل رسمي. بعد أن اكتشفت شاكيرا أن بيكيه قد خانها مع امرأة أخرى، وفق الأنباء المتداولة.

بحار ياباني أكبر شخص يعبر المحيط الهادي

أصبح بحّار ياباني يبلغ 83 عاماً وصل السبت إلى اليابان بعدما عبر منفرداً ومن دون توقف المحيط الهادئ، أكبر شخص يحقق هذا الإنجاز، بحسب ما أعلن منظمو الرحلة.

وانتهت رحلة المغامر كينيتشي هوري في مضيق كي (غرب اليابان) بعدما كانت انطلقت في 27 آذار/مارس على متن الزورق الشراعي “سنتوري مرميد 3” من ميناء في سان فرانسيسكو واستمرت لأكثر من شهرين.

وأعلن فريق العلاقات العامة التابع له أنّ عودة هوري إلى البلاد السبت جعلته أكبر شخص في العالم ينجح في عبور المحيط الهادئ بمفرده ومن دون توقف. وكان زورقه الشراعي مجهزاً بألواح شمسية.