رئيس أوكرانيا يدعو لتقديم روسيا للعدالة

دعا الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي إلى “تقديم روسيا للعدالة” قائلاً إن تصرفات موسكو ليست موجهَة فقط ضد أوكرانيا ولكن أيضا ضد أوروبا.

وقال زيلينسكي، في كلمة ألقاها أمام البرلمان اليوناني عبر مترجم: “بوسعنا أن نلقّن روسيا وأي معتدين آخرين درسا بأن أولئك الذين يختارون الحرب يخسرون دائما.. أولئك الذين يبتزون أوروبا بأزمة اقتصادية وأزمة طاقة يخسرون دائما”.

وجدد دعوته إلى العالم الديمقراطي لحظر النفط الروسي وإقصاء البنوك الروسية تماما من النظام المالي العالمي.

مجموعة السبع تدين فظائع روسيا في أوكرانيا

دان وزراء خارجية دول مجموعة السبع الكبرى ما وصفوه بالفظائع التي ارتكبتها القوات الروسية في أوكرانيا وأضافوا أن المسؤولين عنها سيخضعون للمحاسبة.

وقال بيان مشترك للوزراء أصدرته بريطانيا “نحن وزراء خارجية مجموعة السبع … والممثل الأعلى للاتحاد الأوروبي ندين بأشد العبارات الفظائع التي ارتكبتها القوات المسلحة الروسية في بوتشا وعدد من البلدات الأوكرانية الأخرى”.

روسيا تواجه أصعب وضع منذ ثلاثة عقود

قال رئيس الوزراء الروسي ميخائيل ميشوستين اليوم إن روسيا تواجه أصعب الأوضاع منذ ثلاثة عقود بسبب العقوبات الغربية غير المسبوقة، لكنه أكد أن المحاولات الخارجية لعزلها عن الاقتصاد العالمي ستبوء بالفشل.

وأضاف أن الوضع يوفر فرصاً جديدة إذ ستفسح الشركات الأجنبية التي تغادر روسيا المجال لآخرين.

وتعمل الدول الغربية على تشديد العقوبات الاقتصادية المفروضة في محاولة لإجبار روسيا على إنهاء غزوها لأوكرانيا وسحب قواتها.