بروكسل تقترح حظر الفحم الروسي

اقترحت المفوضية الأوروبية الثلاثاء على دول الاتحاد الأوروبي تشديد العقوبات على موسكو من خلال وقف مشترياتها من الفحم الروسي والتي تشكل 45% من واردات الاتحاد الأوروبي، وعبر إغلاق الموانئ الأوروبية أمام السفن التي يشغلها روس.

وقالت رئيسة المفوضية أورسولا فون دير لايين إن بعد اكتشاف عدد كبير من الجثث في محيط العاصمة الأوكرانية كييف، “علينا بشكل واضح زيادة ضغطنا” على موسكو. واقترحت بروكسل أيضًا تشديد العقوبات المصرفية الحالية وحظر ما تصل قيمته إلى عشرة مليارات يورو من صادرات المعدات والمكونات الصناعية المهمة إلى روسيا مثل أشباه الموصلات المتطورة.

عشرات الدبلوماسيين الروس يُطردون من أوروبا

قال وزير الخارجية الإسباني خوسيه مانويل ألباريس الثلاثاء إن إسبانيا ستطرد نحو 25 من الدبلوماسيين الروس وموظفي سفارة روسيا من مدريد على خلفية جرائم حرب يٌنسب ارتكابها للجيش الروسي في أوكرانيا.

وقال ألباريس عقب الاجتماع الأسبوعي لمجلس الوزراء “قررنا طرد الدبلوماسيين والموظفين الروس من السفارة الروسية في إسبانيا الذين يمثلون تهديدا لمصالح وأمن بلادنا”، وذلك دون أن يستبعد اتخاذ مزيد من الإجراءات. وقال مصدر إن السفير الروسي لم يكن من بين الدبلوماسيين الذين سيتم طردهم.

ستولتنبرغ: روسيا تستعد “للسيطرة على كامل” دونباس

قال الأمين العام لحلف شمال الأطلسي (ناتو) ينس ستولتنبرغ الثلاثاء إن روسيا تعزز صفوفها من أجل “السيطرة على كامل منطقة دونباس” في شرق أوكرانيا وإنشاء “جسر بري مع شبه جزيرة القرم” التي ضمتها موسكو عام 2014.

وحذّر ستولتنبرغ خلال مؤتمر صحافي عشية اجتماع لوزراء خارجية الحلف “نحن في مرحلة حاسمة من الحرب”.

وأوضح “غادرت القوات الروسية منطقة كييف وشمال أوكرانيا. ينقل فلاديمير بوتين عددا كبيرا من القوات إلى الشرق في روسيا. ستعيد تسليح نفسها وستتلقى تعزيزات من الجنود لانها تكبّدت خسائر كبرى في صفوفها، وهي تستعد لإطلاق هجوم كبير في منطقة دونباس”.