بوتين: سنقطع الغاز عن الدول “غير الصديقة” إذا لم تدفع بالروبل

أعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الخميس أنه سينبغي على الدول “غير الصديقة” بما في ذلك كافة الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي، إنشاء حسابات بالروبل لدفع ثمن الغاز الروسي اعتبارًا من الأول من نيسان/أبريل.
وقال بوتين في تصريحات متلفزة “عليهم فتح حسابات بالروبل في مصارف روسية. ستُسدد المدفوعات من هذه الحسابات مقابل عمليات تسليم الغاز اعتبارًا من يوم غد، الأول من نيسان/أبريل”، مضيفًا أن التخلف عن الدفع سيؤدي إلى “إيقاف العقود القائمة”.
من جهته أعلن وزير الاقتصاد الفرنسي برونو لومير من برلين أن فرنسا وألمانيا “تستعدّان” لاحتمال توقف روسيا عن تسليم الغاز،
كما رفض المستشار الألماني اولاف شولتس طلب بوتين وأكد أن أوروبا ستواصل دفع ثمن الغاز الروسي باليورو أو الدولار

زيلينسكي: السلام أعلى قيمة من والنفط والغاز الروسي

قال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي إن القوات الأوكرانية تستعد لهجمات روسية جديدة في شرق البلاد مع نشر موسكو المزيد من القوات هناك بعد تعرضها لانتكاسات بالقرب من العاصمة كييف.

وأشار زيلينسكي إلى تحرك القوات الروسية بعيدًا عن كييف وتشرنيهيف وقال إن ذلك لم يكن انسحابًا بل “نتيجة لعمل المدافعين لدينا”.

وأضاف زيلينسكي أن أوكرانيا تشهد “حشدا للقوات الروسية لشن ضربات جديدة على دونباس ونحن نستعد لذلك.”
وجاء إعلان الرئيس الأوكراني بعدما أعلنت وزارة الدفاع الروسية أنّ قواتها ستلتزم اعتبارًا من صباح الخميس وقفًا لإطلاق النار في ماريوبول إفساحًا في المجال أمام إجلاء المدنيين من المدينة الأوكرانية المحاصرة، ما اعتبرته نائبة رئيس الوزراء الأوكرانية “تلاعبًا”.

الناتو: يتوقع هجمات روسية جديدة على كييف

علن الأمين العام لحلف شمال الأطلسي (ناتو) ينس ستولتنبرغ الخميس أن الحلف لا يرى انسحابًا للقوات الروسية من أوكرانيا وأنه يتوقع “هجمات إضافية” .
وقال خلال مؤتمر صحافي “بحسب استخباراتنا، الوحدات الروسية ليست بصدد الانسحاب بل تعيد تموضعها.
وتحاول روسيا إعادة تجميع صفوفها … وتعزيز هجومها في منطقة دونباس” في شرق أوكرانيا. وأضاف “في الوقت نفسه، تُواصل روسيا الضغط على كييف ومدن أخرى. لذا، يمكننا أن نتوقع هجمات إضافية ستتسبب بمعاناة أكثر”.