زيلينسكي لبايدن: أن تكون قائد العالم هو أن تكون قائد السلام

شبّه الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي رعب الحرب الروسية في بلاده بهجمات بيرل هاربور، وهجمات الحادي عشر من سبتمبر، في خطاب ألقاه أمام الكونغرس الأميركي الأربعاء، داعيا الرئيس الاميركي إلى أن يكون “قائدًا للسلام”.

وقال زيلينسكي إن هذا رعب لم تشهده أوروبا، ولم يُشاهد منذ 80 عاما”.

وأضاف مستذكرا الغارة الجوية التي حدثت في السابع من ديسمبر عام 1941 في بيرل هاربور، والتي دفعت الولايات المتحدة إلى دخول الحرب العالمية الثانية.

وتوجه زيلينسكي إلى الرئيس الأميركي قائلا “أن تكون قائد العالم هو أن تكون قائد السلام”.

رئيس وزراء بريطانيا في زيارة إلى الإمارات والسعودية

زار رئيسُ الوزراء البريطاني بوريس جونسون، الأربعاء، الإمارات والسعودية للتباحث مع قادتهما، حول آثار الغزو الروسي لأوكرانيا.

وبحث الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي مع جونسون علاقات الصداقة التاريخية بين الإمارات والمملكة المتحدة ومسارات التعاون والتنسيق المشترك بينهما، إضافة إلى مجمل القضايا والموضوعات الإقليمية والعالمية محل الاهتمام المشترك.

كما تبادل الجانبان وجهات النظر بشأن القضايا الإقليمية والدولية، وفي مقدمتها الأزمة الأوكرانية وتداعياتها الإنسانية.. وأهمية تكثيف الجهود الدولية لدعم الأوضاع الإنسانية للمدنيين.

كما ناقشا استقرار أسواق الطاقة العالمية.

وجدد الشيخ محمد بن زايد في هذا السياق .. دعوة دولة الإمارات إلى ضرورة اللجوء إلى السبل السلمية والدبلوماسية لتسوية مختلف النزاعات والخلافات والملفات بين الدول بما يخدم الأمن والاستقرار والسلم الإقليمي والدولي.

روسيا تقترح “حيادية أوكرانيا”.. وكييف ترفض

أعلن الكرملين، أن فكرة أن تكون أوكرانيا دولة محايدة ولها جيشها الخاص مثل النمسا أو السويد يمكن أن يكون حلا وسطا محتملا في المحادثات مع كييف.

ونقلت وكالة الإعلام الروسية عن المتحدث باسم الكرملين دميتري بيسكوف، قوله في اليوم الحادي والعشرين لغزو بلاده لأوكرانيا إن “هذا الحل البديل الذي تتم مناقشته في الوقت الحالي يمكن اعتباره حلا وسطا- حسب قوله.

وأشار بيسكوف إلى تصريحات من قبل كبير المفاوضين الروس فلاديمير ميدينسكي، الذي قال في وقت سابق للتلفزيون الحكومي إن: “أوكرانيا تعرض نموذجا نمساويا أو سويديا من دولة محايدة منزوعة السلاح، ولكن في الوقت ذاته، لها جيشها وأسطولها البحري الخاصين بها”.

من ناحيتها، أعلنت الرئاسة الأوكرانية أنها ترفض فكرة أن تكون كييف محايدة على غرار السويد أو النمسا مطالبة بـ”ضمانات أمنية مطلقة” في وجه روسيا.

وقال المفاوض الأوكراني ميخائيلو بودولياك في تعليقات نشرتها الرئاسة إن “أوكرانيا في حالة حرب مباشرة مع روسيا الآن. والنسق لا يمكن أن يكون إلا ‘أوكرانيا'”.