في نشرة أخبار الليلة، تم مناقشة العديد من الملفات العربية، والدولية، ونتطرق في هذا التقرير إلى أبرز ما جاء في نشرة أخبار الليلة.

تونس.. النهضة تحشد أعضائها للنزول إلى الشارع

على الرغم أن الرئيس التونسي قيس سعيد، غيّر تاريخ الاحتفال بالثورة التي أطاحت بالرئيس الأسبق زين الدين بن علي إلى 17 يناير.. حزب النهضة التونسي يدعو أعضائه إلى النزول إلى الشارع اللمشاركة في مسيرات في 14 يناير.

الدعوة تأتي بعد نحو أسبوع على توقيف وزارة الداخلية، العقل المدبر للإخوان، نور الدين البحيري، ووضعه قيد الإقامة الجبرية، عدها محللون محاولة يائسة من التنظيم لن تنجح في هز الثقة في سعيّد الذي يحظى بنسبة تأييد أكثر من 70 بالمئة من التونسيين.

وتواجه حركة النهضة الإخوانية في تونس منذ الإعلان عن الإجراءات الاستثنائية في البلاد، وما تبعها من خطوات قضائية تستهدف محاسبة الفاسدين، مجموعة من الاتهامات تتعلق بإفساد المجال السياسي، وتلقي تمويلات خارجية، واختراق القضاء، فضلاً عن الاتهامات التي تتعلق بالإرهاب وملف الاغتيالات السياسية.

مساعدات أمريكية لأفغانستان

أعلنت الولايات المتحدة، الثلاثاء، تقديم مساهمة جديدة لأفغانستان تقدر بأكثر من 308 ملايين دولار كمساعدات إنسانية، على ما أعلن البيت الأبيض.

وقالت المتحدثة باسم مجلس الأمن القومي، إميلي هورن، في بيان، إن “الولايات المتحدة ملتزمة بدعم الشعب الأفغاني ونواصل النظر في جميع الخيارات المتاحة لنا. نحن نقف مع شعب أفغانستان”.

وبذلك، يرتفع إجمالي المساعدات الإنسانية الأميركية لأفغانستان إلى ما يقرب 782 مليون دولار منذ أكتوبر 2021، حيث تعد واشنطن أكبر مانح منفرد لكابل.

قالت الأمم المتحدة الثلاثاء إنها تحتاج إلى خمسة مليارات دولار كمساعدات لكابول في العام 2022 لتفادي كارثة إنسانية وتقديم مستقبل أفغانستان بعد 40 عاما من المعاناة.

إصابة 50 % من الأوروبيين بأوميكرون

حذرت منظمة الصحة العالمية من أن أكثر من نصف سكان أوروبا قد يصابون بالمتحورة أوميكرون من فيروس كورونا المستجد إذا استمرت وتيرة الإصابات الحالية.

وخلال مؤتمر صحافي، حذّر مدير منطقة أوروبا في المنظمة هانس كلوغه من أن أوميكرون تمثل “موجة مد جديدة من الغرب إلى الشرق تجتاح” المنطقة الأوروبية.

وأضاف “بهذه الوتيرة، يتوقع معهد القياسات الصحية أن يصاب أكثر من 50 في المئة من السكان في المنطقة بأوميكرون في الأسابيع الستة إلى الثمانية المقبلة”.

وتضم المنطقة الأوروبية لمنظمة الصحة العالمية 53 بلدا وإقليما بما فيها العديد من دول آسيا الوسطى، وأوضح كلوغه أن 50 منها أكدت إصابات بأوميكرون.