البرهان: حمدوك في منزلي ونريد أن نعيد للثورة بريقها

قال قائد الجيش السوداني عبد الفتاح البرهان إن “القوات المسلحة قدمت كل ما يمكن أن تتنازل عنه لتحقيق أحلام الشعب السوداني”.

وخلال مؤتمر صحفي، أضاف البرهان: وقال : “أكدنا رفضنا سيطرة أي جهة أو حزب على السودان، والقوى السياسية هي من رفضت إعادة تجربة “سوار الذهب “، وإن عدم الثقة بين الأطراف الانتقالية وقع بعد توقيع اتفاق السلام في جوبا”. مشيراً إلى أنه دعم المبادرة الأخيرة لرئيس الحكومة عبد الله حمدوك.

وأردف قائلا: “نريد أن نعيد للثورة الشعبية بريقها وإمكانية تحقيق شعاراتها.. نريد أن نستمر في تحقيق مطالب الشعب، وليست لدينا مقاصد ولا مآرب”.

ولفت البرهان إلى أنه “خلال الأسبوع الأخير كان هناك تحريض ضد القوات المسلحة، وشعرنا بوجود عداء واستهداف تجاه القوات المسلحة”.

وأشار قائد الجيش السوداني إلى أنه “تمت الموافقة على مبادرة رئيس الوزراء حمدوك عدة مرات، وأن قوى الحرية والتغيير رفضت المشاركة”.

وأوضح البرهان أن “المخاطر التي شهدناها في الأسبوع الماضي كان من الممكن أن تقود البلاد إلى حرب أهلية”، مضيفا: “قدمنا 3 خيارات لحل الأزمة إلى رئيس الوزراء حمدوك”.

وأكمل: “ناقشنا مع المبعوث الأمريكي فيلتمان كيفية حل الخلاف بين القوى السياسية والجيش، وناقشنا مع حمدوك توسعة المشاركة السياسية حتى الليلة الأخيرة قبل الأحداث”.

ولفت قائد الجيش السوداني إلى أنه “خلال الأيام القادمة ستشكل مجالس العدالة”، مؤكدا أن “القوات المسلحة لا يمكن أن تستكمل المرحلة الانتقالية بمفردها، ونحتاج إلى مشاركة الشعب السوداني”.

السلطات الإيرانية تحقّق في “”هجوم سيبراني” عطّل محطات توزيع الوقود

أكدت السلطات الإيرانية أن الخلل الذي أدى لتعطل توزيع الوقود في مختلف محطات البلاد الثلاثاء، سببه “هجوم سيبراني“، وفق التلفزيون الرسمي.

ونقلت القناة الرسمية عن المجلس الأعلى للأمن القومي أن الخلل نتج عن “هجوم سيبراني على النظام المعلوماتي لتوزيع الوقود”، مشيرة إلى أن “تفاصيل الهجوم ومنشأه موضع تحقيق”.

وأصاب عطل محطات الوقود في عموم إيران في وقت سابق الثلاثاء، قال التلفزيون الرسمي بداية أنه نتج عن “خلل في النظام المعلومات”.

وبث التلفزيون لقطات لمحطات مقفلة، بينما اصطفت سيارات على مقربة منها.

وقالت المتحدثة باسم الشركة الإيرانية لتوزيع المشتقات النفطية فاطمه كاهي للتلفزيون الرسمي، إن الشركة دعت الى “اجتماع طارئ لحل المشكلة”.

وشدد وزير الداخلية أحمد وحيدي على أن الخلل في عمل محطات الوقود “يعود الى مشكلة تقنية سيتمّ حلها قريبا”.