مطبخ أخبار الليلة 01-04

الرئيس الجزائري يصدر عفوا رئاسيا عن أكثر من 5 آلاف سجين

أصدر الرئيس الجزائري عبدالمجيد تبون، الأربعاء، عفوا رئاسيا عن أكثر من 5 آلاف سجين، هو الثاني من نوعه خلال شهرين، بالتوازي مع إجراءات حكومية لمواجهة فيروس كورونا.

ووفق بيان للرئاسة الجزائرية؛ فإن تبون وقّع مرسوما رئاسيا يقضي بالعفو لفائدة 5037 محبوسا” فيما استنثى القرار 14 تهمة أبرزها الخيانة والإرهاب.

وحدد البيان الأشخاص المستفيدين من قرار العفو، ويتعلق الأمر بالأشخاص غير المحبوسين والمحكوم عليهم نهائيا الذين حكم عليهم بـ12 شهرا حبسا نافذا أو تبقى من محكوميتهم 18 شهرا.

كما أقر المرسوم الرئاسي “تخفيضا جزئيا للعقوبة” بـ18 شهرا إذا كان ما تبقى من العقوبة يزيد على 18 شهرا ويساوي 20 سنة على الأقل.

مع رفع مدة التخفيض الجزئي أو الكلي للعقوبة إلى 24 شهرا لفائدة المحبوسين المحكوم عليهم نهائيا الذين يساوي أو يزيد سنهم على 60 سنة عند تاريخ إمضاء المرسوم.

كما حدد المرسوم الرئاسي التهم التي لم يشملها العفو، مؤكدا أنها لا تشمل “الأشخاص الذين حكمت عليهم الجهات القضائية العسكرية”.

واستثنى القرار 14 تهمة، وتتعلق بـ”قضايا ارتكاب جرائم الإرهاب، الخيانة، التجسس، التقتيل، المتاجرة بالمخدرات، الهروب، قتل الأصول، التسميم، جنح وجنايات الفعل المخل بالحياء مع أو بغير عنف على قاصر والاغتصاب”.

بالإضافة إلى جرائم التبديد العمدي واختلاس الأموال العامة وكل جرائم الفساد المنصوص عليها في القانون المتعلق بالوقاية من الفساد ومكافحته، وتبييض الأموال وتزوير النقود والتهريب، والمخالفات المتعلقة بالتشريع والتنظيم الخاصين بالصرف وحركة رؤوس الأموال.

وفي يوم 6 فبراير، أصدر الرئيس الجزائري أكبر عفو شامل في تاريخ البلاد على دفعتين، واستثنى جميع الجرائم المرتبطة بالفساد والإرهاب بلغ عددهم 9765 شخصا.

ويأتي القرار بالتوازي مع إجراءات حكومية لمواجهة وباء كورونا؛ حيث اتخذت السلطات الجزائرية حزمة قرارات في محاولة لكبح سرعة انتشاره، زادت وتيرتها مع دخول البلاد المرحلة الثالثة من تفشيه.

وأعلنت وزارة الصحة الجزائرية، في آخر إحصائية لها، تسجيل 132 حالة مؤكدة جديدة بفيروس كورونا، ليبلغ عدد المصابين الإجمالي بـ”كوفيد – 19″ 716 حالة مؤكدة و44 حالة وفاة.